"الأردنية" ترفع رسوم الموازي رسمياً .. وذبحتونا ترد بالوثائق


جراسا -

في تكرار لسيناريو رفع رسوم الدراسات العليا، قامت الجامعة الأردنية برفع رسوم البرنامج الموازي حيث اكتفت بتعديل الأسعار على موقع الجامعة دون إصدار أي بيان تعلن فيه عن تفاصيل هذا الرفع للرسوم.

وأكدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" على أن نسبة الرفع لرسوم الموازي تراوحت ما بين ال30% – 100% وطالت كافة التخصصات في الجامعة بعكس تصريحات رئيس الجامعة لاتحاد الطلبة باستثناء بعض التخصصات من الرفع.

وأظهرت الرسوم الجديدة للموازي تحول الجامعة الأردنية إلى الجامعة الأغلى على مستوى كافة الجامعات الأردنية الخاصة والرسمية، فقد ارتفعت ساعة الهندسة المدنية إلى 115 دينار أردني بينما كانت سابقاً 65 دينار، كما أصبحت ساعة التحاليل الطبية 100 دينار فيما لم تتجاوز سابقاً ال65 دينار. وهذه الأرقام هي الأغلى بين الجامعات الأردنية كافة.

كما أظهرت الرسوم الجديدة رفع رسوم تخصصات مثل الإدارة العامة والتسويق من 30 دينار لتصل إلى 60 دينار وبنسبة ارتفاع 100%، علماً بأن طلبة الموازي في هذين التخصصين معدلاتهم في التوجيهي مرتفعة وغالبيتهم من ذوي الدخل المحدود واختاروا هذه التخصصات لأن سعرها منخفض مقارنة بباقي التخصصات. علماً بأن قسماً كبيراً من هؤلاء الطلبة يعمل خارج أوقات الدوام الجامعي لسد تكاليف دراسته.

ونشرت الحملة وثيقة صادرة عن الدائرة المالية في الجامعة الأردنية بتاريخ 24/1/2014 تدحض ادعاءات إدارة الجامعة وتصريحاتها حول خسائر الجامعة من البرنامج الموازي:

1- تؤكد الوثيقة أن الجامعة الأردنية تحقق ربحاً “وفر” في البرنامج الموازي بما مجموعه 1.9 مليون دينار، الأمر الذي يناقض تصريحات الدكتور اخليف الطراونة قبل أيام والتي أشار فيها إلى الجامعة “تخسر” في البرنامج الموازي.

2- تؤكد الوثيقة الصادرة عن الدائرة المالية على أن الجامعة تحقق ربحاً صافياً عن كل طالب موازي بمقدار 91 دبنار أردني سنوياً وبما مجموعه 1.9 مليون دينار سنوياً. وبحسبة بسيطة فإن عدد طلبة الموازي يكون ناتج قسمة 1900000 دينار على 91 دينار، أي ان عدد طلبة الموازي في الجامعة الأردنية يقارب ال21 ألف طالب ويشكلون نسبة 52% من الطلبة، الأمر الذي يفند تصريحات رئيس الجامعة الذي أكد أن رفع الرسوم سيقتصر على 25% من الطلبة فقط لا غير.

على صعيد متصل، اعتبرت “ذبحتونا” تصريحات رئيس الجامعة الأردنية لإحدى الفضائيات الخاصة والتي أكد فيها أن “أسعار الرسوم الجامعية تخضع لقانون العرض والطلب“، اعتبرت الحملة هذه التصريحات معيبة بحق الجامعة الأردنية بشكل خاص والعملية التعليمية بشكل عام، ورأت فيها توجهاً صارخاً نحو تحويل جامعاتنا إلى مراكز استثمارية.

واكدت "ذبحتونا" نعيد التأكيد على أن قرار رفع رسوم الدراسات العليا والموازي لا تقتصر خطورته عند حدود ارتفاع كلفة التعليم العالي، فالخطورة الأكبر لهذا القرار هي في “انتصار” الذهنية التجارية على العقلية الأكاديمية في التعاطي مع ملف التعليم العالي ما سيؤدي إلى كوارث حقيقية على المدى المتوسط والبعيد من جهة مخرجات التعليم وسمعة جامعاتنا. كما أن الرفع للموازي يأتي ضمن استهداف ممنهج للطبقة المتوسطة وذوي الدخل المحدود التي أصبحت تتلاشى تدريجياً نتيجة السياسات الإقتصادية الرسمية.

وأعلنت "ذبحتونا" عن بدء استعداداتها لسلسلة فعاليات لمواجهة قرار رفع رسوم الدراسات العليا والموازي في الجامعة الأردنية، كما دعت كافة القوى الطلابية والوطنية للوقوف إلى جانب ذبحتونا لإسقاط هذا القرار.









تعليقات القراء

بنت الوطن المنكوب من الفساد والفاسدين
حسبنا الله ونعم الوكيل وبعدين مع سياسيه اخليف بيك هاد احنا بناشد جلاله سيدنا انه يدخل انا ام لاربع اطفال بدي اكمل ماجستر رفع الرسوم وما حد عمل شي وهلا اجا الدور على الموازي وبعدين شو يعني ما نتعلم
25-06-2014 02:46 PM
ش ش
الله اوفقكوا ارفعوا ارفعوا زي ما بدكوا
25-06-2014 02:58 PM
وقفو
وقفو المكارم و المنح يا ....بالأول
25-06-2014 03:00 PM
abu alabed
هل ستسلك بقية الجامعات النهج نفسه
25-06-2014 03:25 PM
و الله حرام هاي الاسعار
يا اخي ارفعوا الاسعار على الطلبه غير الاردنيين و اتركوا الاسعار للمواطن كما هي ، انتم قضيتم على حلم اي طالب لم يحصل على المعدل المطلوب بالدراسه الا اذا كان من اغنياء القوم ، الله يعين شبابنا بدوا يدرس و لا يجوز و لا يعيش ،......
25-06-2014 03:35 PM
ن أ ب
اصبح العلم سلعه والجامعات تجار عرض وطلب وزي ما قال عادل امام العلم لا يكيل بالباتنجان
25-06-2014 05:48 PM
اااا
الدكتور الطراونه مش مهتم من حدا
26-06-2014 07:57 AM
طالب فقير
اين مجلس النواب ومجالس الطلبه من رفع الرسوم وهي تمس الطالب الفقير المتفوق وتترك العلم محصور لابناء الاغنياء وابناء الحليج نناشد سيد البلاد بتدخل الفوري
26-06-2014 08:02 AM
ام طاقة
اكثر خطر مرعب هو ان الاردن يعاني من اكبر مديونية في تاريخه وتعادل ثلاثين مليار دولار مديونية -- السؤوال الاكبر للنسور -- هل انت متاكد من ان الاقتصاد الاردني بخير كما تقول والسؤال موجه لصندوق النقد الدولي المتامر والمسيطر على الكلمة بالمنطقة والسؤال موجه لدول الخليج الا تخجلون لما يكون الاردن يعاني هذا الرقم الصعب من المديونية ولاتبادر دولة خليجية فيكم بسداد هذا المبلغ لصندوق النقد والمؤسسات المدينة -- الا تدركوا ان دولكم ممك ان يتحكم بها جميعا الاردن بسبب حدوده الكبيرة جدا وموقعه الاستراتيجي الهام جدا والبوابة الرئيسية لجميع دول الشرق الاوسط والخليج !! اتمنى ان تدركوا ذلك يادول الخليج جيدا وانه لايجوز مطلقا ترك الاردن بهذا الوضع الاقتصادي - الا تكفي ايران وتحكمها بالمنطقة شاكره لجراسا
27-06-2014 02:17 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات