تعرف على اماكن تواجد الجهاديين في الاردن


جراسا -

بينت دراسة غير منشورة للباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية مراد بطل الشيشاني أماكن توزع و انتشار المجاهدين الأردنيين في المملكة، وبينت الدراسة -التي خص الكاتب "عربي 21" بها – الأسباب التي أدت إلى بروز هذه التيارات المتشددة في المجتمع الأردني.

واعتمد الباحث على تحليل خلفيات 85 سجينا سلفيا في الأردن محكومين في قضايا متنوعة منذ بداية التسعينيات مع الإشارة إلى أن النتائج أولية و الدراسة لم تكتمل حتى الآن.

و كشفت الدراسة نسب أماكن توزع المجاهدين المحكومين جغرافيا في المملكة الأردنية الهاشيمة وجاءت على النحو التالي: عمان الشرقية (اسم شعبي يطلق على مناطق عمان الفقيرة) احتلت النسبة الأكبر 32% بينما احتلت عمان الغربية (اسم شعبي يطلق على مناطق عمان الغنية) نسبة27% ، أما بالنسبة لمدينة الزرقاء (شرق العاصمة) وهي مدينة أبي مصعب الزرقاوي جاءت نسبة تواجد المجاهدين فيها 18%، تلاها مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بنسبة 16%، وأخيرا باقي المحافظات بنسبة 7%.

و أظهرت الدراسة تقسيم الجهاديين المحكومين حسب أصولهم، وبينت أن 65% من الـ85 محكوما هم من أصول فلسطينية، بينما 35% هم من أصول أردنية، وبين الباحث أن عدد القضايا المرتبطة بالتيار السلفي الجهادي ارتفعت بالأردن مقارنة مع الأعوام الماضية.

و تظهر الدراسة أن التيار السلفي الجهادي الأردني ارتبط في منتصف التسعينييات بمدن أردينة كالرزقاء والسلط ومعان، إلا أن الغالبية كانوا من أصول فلسطينية، ومع ذلك تبين الدراسة أن أعدادا كبيرة من السلفيين الجهاديين وشخصيات قيادية انحدروا من أصول أردنية، مما شكل سلاحا ذو حدين للدولة من حيث التهديد الأمني لشريحة جغرافية دوما حسبت على النظام الأردني، وبالجانب الآخر ساهمت هذه الشخصيات في الوساطة بين الطرفين للتخفيف من حدة الصراع.

يقول الباحث مراد بطل الشيشاني لـ"عربي 21" إن "مدينة الزرقاء حافظت دوما على كونها المستودع الأساسي للتيار السلفي الجهادي الأردني، بينما كانت مدينة السلط موئلا قويا للتيار، إلا أن حرب العراق عام 2003 فرضت واقعا جغرافيا أساسيا بتوجيه الأنظار إلى شمال المملكة و تحديدا مدينة إربد، التي كانت مدخلا إلى سوريا، هذا الواقع الجغرافي تعمق مع الأزمة السورية فتزايدت القضايا المتعلقة في مدينة إربد".

و يتابع الشيشاني إن " تطورا جديدا حصل لدى السلفيين الجهاديين إذ لوحظ تزايد نفوذهم في المخيمات الفلسطينية منذ سنوات، وعلى ما يبدو أن هذا النشاط ظهر بعد تراجع دور المنظمات الفلسطينية ونفوذها هنالك، ومن هذه المخيمات البقعة ومخيم اربد وغيرها".

تاريخ التيار السلفي الجهادي الأردني
ومر وجود التيار السلفي الجهادي في الأردن، وعلاقته بالدولة، بعدد من المراحل بدأت بمرحلة تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001، حين دشنت صفحة جديدة في العلاقة بين الطرفين، ثم الدخول في مواجهة مفتوحة مع تصاعد دو أبي مصعب الزرقاوي والقاعدة في العراق، ومن ثم مرحلة الربيع العربي و أخيرا الأزمة السورية.

ويعتبر عام 1990 -2001 عام التأسيس للتيار السلفي الجهادي الأردني، وتميزت هذه المرحلة بمحاولات نشر الفكر وتوتر العلاقة مع الدولة والأجهزة الأمنية بشكل محدود، وبدأ فراد التيار في هذه المرحلة بالعودة من أفغانستان مدربين ومسلحين بأيدلوجيا السلفية الجهادية.

و بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر فرضت المرحلة عولمة أمنية وزادت الاعتمادية الأمريكية على الأردن وباتت المواجهة مع التيارات عالمية، وتزايدت الملاحقات الأمنية للتيار.

أما مرحلة حرب العراق صعود نجم الزرقاوي كانت تعتبر مرحلة المواجهة المفتوحة ونتج عن ذلك تفجيرات فنادق عمان عام 2005 وتسجيل العديد من القضايا في المحاكم بحق منتسبي التيار، لتأتي بعد ذلك مرحلة الربيع العربي وهنا نزع التيار إلى التظاهر في مدن أردنية رئيسية ونزلوا إلى الشوارع مطالين بإطلاق سراح السجناء وتحكيم شرع الله، لتحدث مواجهات مدينة الزرقاء حيث فض اعتصام السلفيين بالقوة.

واخيرا البوابة السورية حيث بدأ شبان بالخروج إلى سوريا وأصدرت فتاوى عدة بضرورة الجهاد في سوريا، واهمها فتوى لأبي محمد الطحاوي عام 2011 و هو منظر التيار السلفي الجهادي في الشمال (معتقل حاليا في السجن).

أسباب بروز التيار السلفي الجهادي الأردني

وذكرت الدراسة أن ظروفا محلية وإقليمية ودولية ساهمت بتوفير البنية التحتية لوجود التيار الجهادي في الأردن من أبرزها: حرب الخليج وتراجع الأيدلوجيات القومية واليسارية، كما لعبت التعبئة ضد استدعاء قوات أمريكية في السعودية دورا كبيرا في استفزاز الشباب.

أما السبب الثاني – حسب الدراسة – فهو سبب اقتصادي تمثل بتآكل الطبقة الوسطى والسياسات الحكومية التي تخلت عن دورها، اذ باتت سياسات وإرهاصات الخصخصة تهز الكثير من فئات المجتمع بحكم تغير دور الدولة الوظيفي كدولة ريعية، ومع تدفق الفارين من حرب الخليج لعب الضغط الاقتصادي دورا في زعزعة الثقة في شبكة الأمان التي توفرها الدولة، بالتالي ظهر السلفييون الجهاديون كبديل.

كما لعب " قوة الخطاب السياسي لدى السلفيين الجهاديين " دورا في تعزيز ظهور الجهاديين، إذ تناول الخطاب السياسي للتيار المحرمات بانتقاد النظام ومواجهة القضاة و تكفيرهم في المحاكم، وشكل ذلك خطابات جديدة وملفتة وجذابة.

وأخيرا بينت الدراسة أن التدخل الأمريكي و تغير دور الأجهزة الأمنية الأردنية من قبل المخابرات الأمريكية كان له دور في تعزيز ظهور التيار إذ اعتمدت الدول الحليفة للأردن في العمل الاستخباراتي مما استفز مشاعر كثيرين.

الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية د.محمد أبورمان يعيد أسباب بروز التيارات المتشددة والتوجه نحو الراديكالية لعوامل إجتماعية- اقتصادية تقوم بدور المتغير المساعد في صعود الجماعات المسلحة، فحسب أبورمان فإن " انتشار هذا التيار يأتي عادة في الأماكن والتجمعات التي ينتشر فيها الفقر وتعاني من بطالة وتهيمن عليها مشاعر الحرمان الاجتماعي وغياب العدالة الاجتماعية مثل الأحياء الشعبية و العشوائيات والأطراف النائية في العديد من الدول، وتعزز هذه البيئة الحاضنة وجود آلة انفلات أمني أو استقطاب طائفي ديني".

يقول أبو رمان لـ"عربي 21 " هذه المقومات تبقى ثانوية أو عاملا مساعدا يتعزز تأثيرها بالتزاوج مع عوامل رئيسية ومفتاحية في تفسير صعود التيار الراديكالي و في مقدمتها الشعور بالتهميش والإقصاء، وتعدد أبعاد ذلك الشعور سواء سياسيا أو دينا أو اجتماعيا أو طائفيا، فالتهميش والإقصاء يسهل إيجاد رافعة صلبة للقاعدة والخطاب الراديكالي، وإذا ما ترافق ذلك مع صراع مسلح غير متكافئ أو احتلال خارجي مع انغلاق آفاق الحل السلمي، فستصبح الساحة مرشحا مثاليا لانتشار هذا التيار وصعوده و قدرته على التجنيد والتعبئة والتأثير".عربي 21 - محمد العرسان



تعليقات القراء

ملاحظة.........
لا يجوز ان نقول جهاديين, لان الجهاد كلمة مقدسة مرتبطة بالاسلام, و ليس بالارهاب, و ما يحصل بعيد كل البعد عن الجهاد و عن الاسلام
24-06-2014 03:04 PM
الحوت
إلى ملاحظة......
فرق بين المجاهدين والارهاب إن كنت تفهم هذا الكلام وإلا فالصمت افضل لك بدل ان تعوي باشياء لا تفهمها
24-06-2014 03:33 PM
رحاب
كل الاسباب اللي ذكرها الكاتب تتعلق بالماديات والواقع بالنسبه لمن اسماهم جهاديين .. ولم يتم التطرق الى قناعات دينيه
هاد الشي بيدل على غسيل مخ وفراغ افسدهم وواقع فاشل خلاهم يسلكوا هالطريق..!!!
24-06-2014 03:35 PM
ن أ ب
اعتقد ان هذه الدراسه تفتقر الى المصداقيه سواء من حيث اماكن التواجد او من حيث النسبه المئويه لان الذي اعتمد عليه الباحث غير كافي لاستباط ارقام ومواقع بهذه الدقه~
حمى الله الاردن من كل من اراد به سوء
24-06-2014 03:38 PM
البلقاوي
وانا شخصيا عملت دراسة واقعية عن احوال نت يسمون انفسهم بالمجاهدين والجهاد براء منهم:-
1- غالبية هؤلاء الاشخاص عاطلين عن العمل.
2- جلهم متزوج من اكثر من زوجة (2 و3و4)يعيشون في منازل ضيقة وغير صحية وبيئتهم عبارة عن ملم للاوساخ والقاذورات.
3- عدد افراد اسرهم لا تقل عن السبعة اشخاص.
4- جلهم له مشاكل عائليه والمحيط المجاور لهم.
5- اغلبهم لابل 99% منهم هم اصحاب اسباقيات.
رد بواسطة المحبوب
ابصم لك بالعشرة على صحة ما تقول
رد بواسطة السلطان
تحصيلهم العلمي دون العاشر
24-06-2014 03:46 PM
الى رقم 5
كلامك مليون بالمليون صح

ولكن انا شخصين اعتبر الجهاد فقط ان تذهب وتجاهد من اجل تحرير القدس فقط كونه مكان ديني مقدس وباقي فلسطين هي لاهلها هم عليهم بالتعايش مع الياهود او تحريرها والخيار لهم والله اعلم ما هو الصحيح , واقترح على الذين يسمون انفسهم سلفين او جهادين او النصره او غيرهم اقول لهم الحدود مفتوحه وبأمكانكم الذهاب والاستشهاد من اجل القدس لا ان تقتل شخص يقول لا اله الا الله محدا رسول الله والرسول صلى نهانا حتى ان نقتل ياهودي او مسيحي اوملحد ما لم يحاربك وحرم قتل الطفل والمراه والعجوز اين هم من هذا كله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رد بواسطة مش عارف
بالله عليك الحدود مفتوحة 00000000000 امانة تجيب بصدق ؟؟؟؟
واكيد راح تتعلثم في الجواب لانك تدري بانة لا حدود مفتوحة بيننا وبين اسرائيل
لو الحدود مفتوحة بيننا وبين اسرائيل ونستطيع الدخول هناك لشاهده عشرات بل مئات الشباب يذهبون للجهاد
اتقي الله فيما تقول
24-06-2014 03:58 PM
الى بلقاوي
شكلك ارنب ومش قادر تثني وما عندك خلفه وحاسدهم على نعم الله
رد بواسطة البلقاوي
خلينا نشوف فعايلكم باليهود وليس بالمسلمين يا اسود.
24-06-2014 04:18 PM
العرب
الجهاديين ارانب امام اسرائيل والشطارة علي بعض
24-06-2014 04:19 PM
ابو هيثم
ل شخص بلا شعل يريد ان يشتغل وطبعا يعود الامر لخلل في الشخصية او تصل الا حد الازمة النفسية وقد يصبح مجرم سفاح . هذه الحالات ليست سوية عقلياً وخطورتها انها تستخدم المراهقين لغسل أدمغتهم
24-06-2014 04:33 PM
لليش يا خالتي ؟!
اغلبهم من " كرايبنا " !!!
رد بواسطة هههههههههههههه
هههههههههههههه معكوله هالخرافه
24-06-2014 04:55 PM
سامي نمر
الى بلقاوي 5يسلم ثمك انت انسان شريف
24-06-2014 05:26 PM
عطوة
(( وانا شخصيا عملت دراسة واقعية عن احوال نت يسمون انفسهم بالمجاهدين والجهاد براء منهم:-
1- غالبية هؤلاء الاشخاص عاطلين عن العمل.
2- جلهم متزوج من اكثر من زوجة (2 و3و4)يعيشون في منازل ضيقة وغير صحية وبيئتهم عبارة عن ملم للاوساخ والقاذورات.
3- عدد افراد اسرهم لا تقل عن السبعة اشخاص.
4- جلهم له مشاكل عائليه والمحيط المجاور لهم.
5- اغلبهم لابل 99% منهم هم اصحاب اسباقيات.))
كلام سليم جدا جدا ..
24-06-2014 08:12 PM
دقامسه
كلامك يا البلقاوي صحيح 100% عدا على انهم اميين لا يفقهو بالحياة شىء
25-06-2014 08:37 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات