مواطنون : حاكموا النواب بتهمة الانحدار السياسي


جراسا -

خاص - كتب المحرر السياسي - شهد مجلس النواب ، الاحد، جلسة صاخبة فتح خلالها النواب النار على الحكومة وادارة مهرجان جرش وشنوا هجوما عنيفا وغير مسبوق على السلطة التنفيذية.

انتفاضة النواب لم تأت احتجاجا على السياسيات الرسمية في شأن داخلي يمس المواطن وقوته، او شأن خارجي يمس الوطن وامنه ومستقبله، بل جاءت اعتراضا على خطئ بروتوكولي ارتكبته اللجنة المنظمة لمهرجان جرش حين لم تخصص مقعدا يليق برئيس السلطة التشريعية واعضائها في حفل الافتتاح!!

المشهد الهزلي الذي شهده مجلس النواب، اثار استياء واسعا في الشارع الاردني، الذي يتابع بقلق تداعيات ما يدور في دول الجوار من صراعات واقتتال على الدولة الاردنية، ففي الوقت الذي كان فيه النواب يكيلون الشتائم للحكومة وادارة مهرجان جرش بسبب الخطأ البروتوكولي، كان تنظيم داعش المتشدد يسيطر على معبر حدودي مع الاردن، ما استدعى وضع القوات الاردنية في حالة التعبئة تحسبا لاي مغامرة من مقاتلي داعش قد تستهدف المملكة.

وفيما كانت القوات الامنية والعسكرية التي اعلنت الاستنفار على مدار ال 24 ساعة ، تحسبا للمخاطر التي تتربص بالاردن ، بأمس الحاجة لدعم ومساندة وغطاء سياسي من السلطة التشريعية، من خلال عقد اللقاءات والاجتماعات مع السلطة التنفيذية للتأكد من جاهزية الاردن لاي محاولة لاستهداف امنه، ومعرفة حقيقة ما يجري في دول الجوار ووضع استراتيجية لتعزيز الجبهة الداخلية ليكون الاردن يدا واحدة في مواجهة من يهدد بقاءه وامنه ، خرج علينا مجلسنا الموقر ليتباكى على مقعد في جرش ويشكو من خطأ كان يمكن تجاوزه في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.

سقط النواب للمرة الالف سقوطا مدويا عند اختبار وطني اخر، ليؤكد أن كل ما يشغله هو حضور الحفلات الراقصة، و"بريستيجه" وصغائر الامور،بدلا من انشغاله بأمن الوطن والمواطن، بحسب تعليقات المواطنين.

المواطنون وفي تعليقات رصدتها "جراسا" ابدوا استغرابهم الشديد من الاستنفار النيابي بسبب مقعد في جرش، في الوقت الذي كان منتظرا منهم اعلان اقصى درجات الاستنفار بعد ان بات تنظيم داعش على ابواب الاردن ، بل ان ما صدر على لسان النواب من ألفاظ وشتائم وصل بهم الى درجة الانحدار السياسي، فتذكرنا دعوة الرئيس المصري الراحل انور السادات لمحاكمة من كان يطلق عليهم مراكز القوى السياسية انذاك ، بتهمة الغباء السياسي، أما نوابنا فيجب محاكمتهم بتهمة الانحدار السياسي، يقول مواطنون.

كان بمقدور الحكومة والنواب على حد سواء احتواء الازمة - ان صحت تسمية ما جرى بالازمة - بطريقة حضارية ودون أن يصبح الخطأ البروتوكولي حدثا سياسيا رئيسيا يشغل الاردنيين عن الخطر المصيري الذي يهدد بقاء دولتهم، ما يدل على اننا في الاردن نعيش ازمة ادارة الازمات .

نعم، اخطأ القائمون على مهرجان جرش ، فاحترام رئيس مجلس النواب هو احترام لسلطة شريكة في الحكم وفقا للدستور، ولكن لم يكن الحدث يحتمل كل هذا التشنج والاستنفار.

أما النواب ، فنقول لهم ان خطأكم كان اكثر فداحة من خطأ اللجنة المنظمة للمهرجان عندما سقطتم سقوطا مدويا باستخدام ابشع الالفاظ والشتائم التي اساءت للمجلس بالدرجة الاولى قبل ان تسيء لمن طالتهم تلك الشتائم التي لم نعد نسمعها حتى في الشوارع.

غاية القول ، الجميع اخطأ بحق المواطن والوطن ، فلم يكن احد يعنيه امن الاردن وما يتهدده من مخاطر وتركوا الاجهزة الامنية والعسكرية في المعركة دون غطاء او دعم او مساندة ، ليتصارعوا وراء كرسي في حفل صاخب، في حين ان الاردن بأمس الحاجة لتكاتف ابنائه ومؤسساته لتعزيز الجبهة الداخلية وحمايتها من خلال تنحية الخلافات والصراعات وتصفية الحسابات السياسية جانبا، ففي هذا الظرف التاريخي والمصيري الذي يمر به الاردن يصبح الحياد خيانة ، وتصبح وحدة الصف واجبة، فان لم يكن اليوم ..فمتى ؟



تعليقات القراء

مقهور من معان
نطالب سيدنا حفظه الله ورعاه بحل مجلس النواب ﻷنه اصبح عبئا لا بطاق ماديا ونفسيا..وارجوا من مراكز اﻷبحاث واﻷستطلاعات ان يقوموا لاجراء دراسه حول راي الناس في المجلس..والله حرام فيهم الراتب......
23-06-2014 01:00 AM
عبيدات
ورد في الحديث النبوي : إذا أسدل الامر إلى غير اهله فإنتظر الساعة , وكذلك هذا هو زمن الرويبضة الذي خبرنا عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام حيث قال يأتي عليكم زمان يصدق فيه الكاذب ويكذب فيه الصادق ويخون فيه الأمين, حتى ترى الرجل التافه الكذاب المنافق يتحدث بعامة الناس ويبيعهم الانتماء والعفة والطهارة وهو منها براء هذا هو واقع جميع مسؤولينا ونوابنا دون استثناء تركوا الامور الجوهرية المتمثلة بالخطر الداخلي والمتمثل بالتدهور الاقتصادي على ايادي هؤلاء الرويبضة والانحلال الاجتماعي والتحديات التي تداهم الاردن على كافة الاصعدة ودار صب اهتمامهم على موضوع تافه زيهم لانهم هم اصلا تافهين والله المستعان على ما يصفون
رد بواسطة صحيح
وللاسف النيابة كانت الفرصة المناسبة للرويبضه ليظهرو علينا, اتمنى ان يلغى شئ اسمه مجلس نوب وليس نواب
23-06-2014 07:19 AM
احمد الاردني
الى كاتب المقال اذا كانت هذه اول مره ان حضرات النواب في واد والشعب ومشاكل الوطن في واد فهذه بسيطه ولكن الواقع ان كل الاوقات هم في واد والشعب الذي اوصلهم ومشاكله في واد.. وعلى كل حال فانا لا الومهم بل الوم انفسنا
رد بواسطة كلام صحيح
نعم كلامك صحيح لا تلوموهم ولكن لومو انفسكم اللي حفيت ارجلكم وانتو تطاردولهم
23-06-2014 07:56 AM
رحاب
مجلس الفضايح والبلاوي هاد انتهت صلاحيته لانه تصرفاتهم مخزيه ومقرفه جدا ..
وبطل عند المواطن طولة بال ليتحمل تفاهاتهم وتصرفاتهم..
بنعتذر من برستيجه للطروانه على الغلط الفظيع
ولكم روحوا اطمنوا على افراد الجيش على الحدود بدل ما انتم مشغولين بالطبل والزمر
شوفوا تعب وعرق الشرطه بالشوارع والطرقات خدمه للهبلد بدون شكوى ..

حلوا عن هالشعب مش متحمل قرفكم ..
23-06-2014 09:40 AM
أبو عبد الله
حمى الله أردننا العزيز من كل مكروه، وأصاب كل من يتربص به في مقتل. متى تكون يقظة مجلس النوان الأكرم، إن لم يكن مستفيقا في هذه اللحظات العصيبة على بلدنا.
23-06-2014 09:51 AM
ابو طارق
سلمت مقال جميل ويشخص الحال الذي وصل اليه مجلس النواب عاش ابو حسين عاش جنودنا البواسل على الحدود
23-06-2014 09:54 AM
العربي الحر
إنجازات مجلس النواب وعلى مدى دوراته السابقة هي :
- بيع موارد البلد الرئيسية والمتمثلة بالبوتاس , الفوسفات , أراضي العبدلي , أراضي الزرقاء , الاتصالات , المياه , الكهرباء وغيرها .
- هدر وعجر الميزانية العامة بسبب المخصصات الكبيرة التي تمنحها الحكومة لهم من رواتب وشمات هواء وبدل جلسات وتقاعدات على نظرية اطعم الثم تستحي العين لكي تكمل الحكومة على ما تبقى من الهيكل العظمي للمواطن .
- انتشار الفساد الذين هم اصلاً جزء لا يتجزا من منظومة الفساد وذلك بالعمل على إغلاق ملفات الفساد الكبرى .
- ضياع حقوق الناس سواء بالتوظيف أو بالمقاعد الجامعية أو بالمنح الدراسية أو بالعلاج أو بالحققوق العشائرية له أو بالحقوق القانونية لكثرة تدخل النواب وواسطاتهم
- تشويه سمعة الاردن خارجيا من كثرة الطوشات التي تحدث تحت القبة وكاننا بروضة .
- المساهمة بإنتشار المشاكل الاجتماعية والمتمثلة بالطوشات والسرقات لان بعض الناس معتمدين على انه وراءهم نواب .
- ارتفاع نسب البطالة وارتفاع الاسعار وارتفاع نسب الضرائب دون المساهمة باي دور لكبح الحكومة عن تنفيذ ذلك .
23-06-2014 10:46 AM
كلنا فدا الاردن
كلنا فدا الاردن..بكل ما نملك
23-06-2014 10:55 AM
استحوا
ولكوا داعش على الحدود انتو مجتمتين عشان مقعد في الصف اﻻول استحو على حالكم واجتمعو عشان ايقاف رفع اﻻسعار للمحروقات ومايتبعها وباقي اﻻجتماعات بتهربوالنصاب اما مجلس صار مصخرة اﻻفضل حلة وتشكسل حكومة عسكرية لمواجهة اﻻحداث المرتقبة وليس مقعد بالف اﻻول
23-06-2014 11:10 AM
لبونه
خليهم يلمو كراتينهم ويرحو لانهم عبء ع المواطن الاردني... مجلس مزور وفاشل
23-06-2014 11:22 AM
وطني غيور
لا يوجد في العالم اجمع بالون مطاطي كالبالون الاردني .كل ما نفخته بمط بزياده
البالون الاردني مظمون ولا ينفجر
23-06-2014 11:57 AM
ابن الاردن .. المهمشين
حسبنا الله ونعم الوكيل ارحموا الاردن وابناء الاردن ...
23-06-2014 12:55 PM
نطالب بحل المجلس وخليهم يروحوا على دورهم
هؤلاء لا يصلحون لتمثيل الشعب وهم عبء على الوطن والمواطن وكل ما يفعلونه ضد المواطن واساءه له
23-06-2014 01:35 PM
طروش
نطلب من سيد البلاد حل مجلس النواب وتشكيل مجلس استشاري من الكفائات والخبرات التي تصلح لهذه المرحله
23-06-2014 02:11 PM
زاردشت
احنا اللي انتخبنا وحفينا وانبح صوتنا واحنا نركض ونعمل دعايات انتخابيه ولهط مناسف وكنافه وجايين الان تقولوا حل المجلس، ماله هالمجلس؟؟ شو في احلى منه؟؟
23-06-2014 03:06 PM
نواب اخرزمن
ما يحدث يدل على ان النواب وصلوا للقبة بالواسطه والمحسوبية
ﻻتقولوا انتخابات نزيهة وﻻ غيروا... اذا عملوا هيك عشان مقعد بالصف اﻻول او الثاني ... فهموني هالجماعة كيف بدهم يشرعوا ويقوموا بوضع قوانيين وغيرها قال مجلس تشريعي قال.. والله يا نواب انطبق عليكم المثل الي يقول.. (يا فلان انت ﻻ للهدة وﻻ لسدة وﻻ لعثرات الزمان).. حسبنا الله ونعم الوكيل.
23-06-2014 04:21 PM
احترام احترام
مهرجان جرش ، ف احترام رئيس مجلس
23-06-2014 04:22 PM
ناخب مقهور
انني لا الوم النواب بل الوم المواطن الذي اتنخب مثل هذه النوعية من النواب اداء هزيل بكل معنى الكلمة واخرها الحرد والزوبعة لانهم لم يجلسوا في الصفوف الامامية كما يقول البروتوكول ما دعاة لسخرية لما اثاروا كل هذه الزوبعة
23-06-2014 05:39 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات