"ذبحتونا" تناشد وزير التعليم العالي التدخل لانصاف طلبة الهاشمية


جراسا -

خاص - ناشدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني التدخل لانصاف طلبة الهاشمية من قرارات رئاسة الجامعة.

وجاء في رسالة وجهتها الحملة الى الوزير جاء فيها قامت إدارة الجامعة الهاشمية بوضع آلية جديدة للتسجيل للفصل الدراسي وتم نشر تعليماته عبر موقعها الإلكتروني ، حيث أصبح على الطالب أن يدفع رسوم التسجيل كاملة قبل أسبوع من تسجيل المواد ، كما نصت التعليمات على حرمان الطالب من التسجيل في حال لم يدفع الرسوم كاملة قبل التسجيل.

إننا نلمس في هذا الإجراء انسجاماً وتناغماً مع التوجهات الحكومية نحو خصخصة الجامعات الرسمية ، ونخشى أن يتم اتخاذ هكذا قرارات وسياسات من على قاعدة الربح المادي دون الأخذ بعين الاعتبار مصحلة الطالب بشكل خاص والعملية التعليمية بشكل عام.

و إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " نرى أن هذا الإجراء الذي يأتي في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعانيها المواطن وفي ظل الارتفاع الكبير للرسوم الجامعية في الجامعات الرسمية قد جاء ليكرس تعامل الجامعات الرسمية مع الطلبة من على نفس القاعدة التي تتعامل بها بعض الجامعات الخاصة ومن أجل تحقيق المزيد والمزيد من الأرباح .

و على صعيد متصل واصل طلبة الجامعة الهاشمية احتجاجاتهم حيث اعتصم المئات منهم أمام مبنى رئاسة الجامعة يوم أمس احتجاجاً على التعليمات الجديدة للتسجيل التي تنص على " الدفع قبل التسجيل " وقد قوبل اعتصام الطلبة بتجاهل تام من قبل رئاسة الجامعة ، حيث مازال رئيس الجامعة يرفض لقاء الطلبة والاستماع لمطالبهم غير عابئ بوقوفهم لساعات في حرارة شمس الصيف الحارقة.

وأكدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " وقوفها إلى جانب الطلبة في مطالبهم العادلة منوهةً إلى أن آلية التسجيل هذه كانت الجامعة الأردنية قد حاولت قبل ثلاث سنوات تطبيق آلية شبيهة بالتي أقرتها الجامعة الهاشمية إلا أنها لم تصمد أكثر من شهر واحد حيث لم يسجل معظم الطلبة للفصل الدراسي .

هذا وقد حذّرت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " إدارة الجامعة الهاشمية من مغبة استهداف الذين شاركوا في الاعتصامات أو تهديدهم بالعقوبات ، فالاعتصام السلمي احتجاجاً على قضية أكاديمية فيها ظلم للطلبة هي حق من حقوقهم بل من واجبهم التحرك للدفاع عن قضاياهم واستعادة حقوقهم.

معالي الوزير.

كما تعلمون فإن الجامعة الهاشمية هي الجامعة الرسمية الأعلى من حيث الرسوم الجامعية ، فتبلغ رسوم دراسة الهندسة ما يقارب ألـ (1750) دينار سنوياً ، فيما تصل رسوم دراسة الطب إلى ألـ (3600) دينار سنوياً ، وهي رسوم باهظة جداً وتقارب رسوم الجامعات الخاصة ( الزرقاء الخاصة على سبيل المثال ) ، كما أن الجامعة الهاشمية من الجامعات الرسمية التي لا تعاني عجزاً في ميزانياتها بل تحقق فائضاً سنوياً يتجاوز ألـ (5) مليون دينار سنوياً ، كما تغطي الرسوم الجامعية ما يقارب ألـ (120%) من النفقات المتكررة للجامعة .

حيث كنا نأمل أن تنعكس هذه الأرقام إيجاباً على الطالب من حيث توفير الخدمات والوسائل التعليمية وخفض الرسوم الجامعية ، إضافةً إلى التسهيل على الطلبة في عملية دفع الرسوم وليس العكس.
معالي الوزير ،إننا نسجل استغرابنا من قيام رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور سليمان عربيات بالتصريح لإحدى المحطات الإذاعية بأن إدارة الجامعة لم تغير آلية التسجيل وأن ما ذكرته الحملة عارٍ عن الصحة ، حيث نعيد الدكتور سليمان عربيات إلى موقع الجامعة الهاشمية الإلكتروني وكنا نأمل منه أن يقدم لنا مبررات إدارة الجامعة لتطبيق هذه الآلية الجديدة ولكن يبدو أن إدارة الجامعة عاجزة عن تقديم أية مسوغات مقبولة لقرارها سوى تغليبها للبعد المالي وتحقيق وجني الأرباح على حساب العملية التعليمية بشكل عام والطالب بشكل خاص.

معالي الوزير ،

نضع بين أيديكم ملاحظات الحملة على التعليمات الجديدة آملين أن تؤخذ بعين الاعتبار لما في ذلك من مصلحة للطالب والجامعة والعملية التعليمية بشكل عام.

ملاحظات الحملة على التعليمات الجديدة للتسجيل :
1_ في السابق كان الطلبة يقومون بتسجيل المواد أولاً ثم يتم إعطائهم فترة سماح

للدفع دون غرامات لفترة تمتد لغاية أسبوعين من بداية الفصل الدراسي.
وفق التعليمات الجديدة : على الطالب الدفع قبل بداية الفصل الدراسي بأكثر من شهر .

ـ كما لا يحق للطالب التسجيل إلا إذا كان دافعاً لكافة رسوم التسجيل مقدماً ، الأمر الذي يعطي الطالب القادر مالياً الأولوية في التسجيل كما أنه بالطريقة هذه يدفع الطالب قسطه كاملاً قبل الدراسة بأكثر من شهر وهو الأمر الذي لا يحدث حتى في الجامعات الخاصة .

2_ في السابق تستحق الغرامة على الطالب بعد أسبوعين من بداية الدوام .

وفق التعليمات الجديدة : تستحق الغرامة على الطالب إذا لم يقم بالدفع قبل بداية الفصل الدراسي بشهر تقريباً ما يعني أن ما يزيد عن ألـ 50% من الطلبة سيقومون بدفع الغرامة المالية .

3_ في السابق يعطى الطالب مهلة لدفع الرسوم إلى ما قبل الفصل بأسبوعين تقريباً .

وفق التعليمات الجديدة : أي طالب لا يقوم بدفع كامل رسومه مع بداية الفصل الدراسي كحد أقصى يتم حرمانه من التسجيل ، وهو تعديل خطير جداً قد يؤدي إلى حرمان المئات بل وقد يكون الآلاف من الطلبة من القدرة على التسجيل ضمن الفترة المسموح بها .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.




تعليقات القراء

طالب بالجامعة
القرار ظالم
04-08-2009 08:21 PM
سوس
هالبلد واسطه ما عندك بحلقولك هلا عمي
04-08-2009 09:49 PM
طالبة بالجامعه
والله القرار ظالم جداااااااااااااااااااااااااااااااااا
وفي طلاب كثير ما رح يفدروا يدفعوا واكيد رح ينحرموا وينفصلو وبتبلش البطالة و الهمالة
04-08-2009 10:24 PM
قرفت الجامعة
حسب علمي انو من اولويات الجامعة الطالب المتعلم والاستفادة بس الظاهر العكس صار الاولوية للدفع (ادفع قسطا تنجح فصلا)
05-09-2009 03:15 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات