"دافع": نراقب بقلق توقيف الأمن لمواطن بسبب دينار أردني


جراسا -

أكدت لجنة الحريات في مركز دافع للدفاع عن الحريات أنها راقبت بقلق شديد الإجراءات التي رافقت احتجاز المواطن الأردني امجد الرمامنه من قبل مديرية الأمن العام / مديرية شرطة شمال عمان مؤخرا على خلفية غرامة مالية مقدارها دينار أردني.

وتابعت اللجنة في بيان وصل نسخة منه لـ"جراسا" الأربعاء : " وللأسف فقد تكررت حالات حجز حرية المواطنين من دون وجه حق مرارا دون وجود دواع حقيقيه لذلك وبالرغم من ادعاءات المديريه انه هناك إجراءات بهذا الاتجاه.".

وأضاف البيان : " ولما كان الأمر كذلك وحتى لحظة اعداد هذه البيان لازال عمل هذا الجهاز ومن خلال منظومة الربط الالكتروني تقف عاجزة عن التمييز ما بين الطلب الذي قد يقع فيه المواطن جراء النسيان أو الخطأ ويتم الزج به في مراكز التوقيف وأنما يتم التدقيق الأمني على رقمة الوطني فانه من اي جزء في المملكة يتم إرساله الى المصدر مخفورا الذي قام بتنظيم الطلب بحقه .

وشدد البيان : " ولما كفل الدستور الأردني الحرية وانه لا يجوز توقيف الشخص الا بموجب قرار قضائي فان مسالة الغرامات التي تعتبر من غير التضمينات التي ترافق الحكم القضائي يأتي التأكيد على ضرورة القيام بحل جذري لمسالة التوقيف الغير مبنية على أساس من القانون وكان من الواجب إعطاء المواطن الأردني فرصة قيامه بدفع الغرامة المالية التي تحققت علية بدل إيقافه في مركز امني لمدة يومين دونما معرفة أصل الطلب ".

وأنهت اللجنة بيانها : "واننا اذ نؤكد في مركز دافع على احترام سيادة القانون والمؤسسات فانة وبنفس الوقت وبما لايقل اهمية على ضرورة احترام حقوق الانسان وبحقه بالحصول على ابسط قواعد المعلومة وهي معرفة سبب احتجازه وماهيته واننا نطالب بالتحقيق الفوري والمنتج في هذه الاخطاء التي من شأنها زعزعه الثقة بالمؤسسة العامة للدولة".



تعليقات القراء

قوانين خاطئة يضعها من يعلم انه محمي منها
هاذه القوانين لا تمس من يضعها من الباشاوات بل هي تمس المواطن الضغيف ما نقول غير حسبي الله ونعم الوكيل
18-06-2014 10:47 PM
القانون
هل يسمح القانون بهذه الاجراءات ام ان هناك تعسف من قبل مديرية الامن العام في تطبيق القوانين ؟؟؟؟ هذا هو السؤال الذي يجب ان يطرح
18-06-2014 11:33 PM
متابعة
ويقولون الإنسان أغلى ما نملك !!!!! ومكتوبة على الدوار الثالث في جبل عمان ، وسط العاصمة !!!!!!!!!!
19-06-2014 06:39 AM
مواطنة
طيب شو تهمة المواطن ؟؟ مش فاهمة اشي من الخبر لكن صار عندي خوف أمشي بالشارع ويمسكونوا ويرموني بالسجن بتهمة "لماذا اتنفس" كل شيء صار جائز في وطننا الحبيب
19-06-2014 08:37 AM
زاردشت
الرقابه على اداء افراد ومرتبات اﻻمن العام تقع ضمن مسؤوليات ادارة اﻻمن الوقائي بمعنى ومن هنا تحدث الطبطبه حيث يتوجب ان تكون الرقابه من خﻻل جهة محايده ومستقله، وكذلك اﻻمر فان مدعي عام الشرطة الجهة الناظره لشكاوى المواطنين بتجاوزات او مخالفات افراد اﻻمن العام
19-06-2014 10:05 AM
انا توقفت
انا توقفت يومين كاملات على غرامه 20 دينار ناسي ادفعهن
19-06-2014 11:15 AM
ركان الشمري
ارجوا من الاخ تعليق رقم 6 ان يبين لنا ماهي الغرامه كما وارجو من الاخ المحرر ان ينبه الجميع والى اي جهه هذه الغرامه وتبيان القانون الذي يحق حجز مواطن بسبب غرامه هكذا
رد بواسطة رافع الطوايسة
الجواب عند "دافع" ؟!
19-06-2014 03:43 PM
ن أ ب
يا ريت يكون التوقيف للزعران واصحاب الخاوات الي ما بلحق يتوقف ولا هو طالع
19-06-2014 04:04 PM
ولعت
"دافع" نراقب بقلق..
20-06-2014 04:29 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات