الذنيبات: سنضبط "صيفية التوجيهي" دون تهاون لتحقيق مبدأ العدالة


جراسا -

دعا وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات الثلاثاء مديري التربية والتعليم إلى ضبط إجراءات امتحان الثانوية العامة دون تهاون أو تردد في تطبيق القانون ، مشدداً على ضرورة الحفاظ على امتحان الثانوية العامة وصونه وحمايته من أي تجاوز أو عبث ، والتأكيد على الأمانة والحزم لتحقيق مبدأ العدالة والمساواة في الامتحان .

وشدد الدكتور الذنيبات خلال ترؤسه اجتماع لجنة التخطيط الموسعة على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن تقدم إبنائنا الطلبة للامتحان في بيئة تربوية ملائمة وبكل سهولة ويسر .

وأكد الدكتور الذنيبات على مديري التربية والتعليم بمراعاة إضافة 10 دقائق للزمن المخصص لكل جلسة من جلسات امتحان الثانوية العامة للدورة الصيفية وذلك لإتاحة الفرصة للطلبة لحل الأسئلة ومراجعة الإجابات بكل أريحية .

كما أكد الدكتور الذنيبات على وصول أسئلة الامتحان قبل وقت كاف من بدء الامتحان ، وتوزيع الأسئلة وفق الآلية المتفق عليها ، بالإضافة إلى عدم تأخير فتح الأسئلة عن الساعة العاشرة للجلسة الأولى والساعة الواحدة ظهراً للجلسة الثانية وعدم السماح لأي طالب بالدخول بعد ذلك ، وإغلاق باب المدرسة .

وأشار الدكتور الذنيبات إلى ضرورة استكمال أداء "القسم" لجميع القائمين على الامتحان في مديريات التربية والتعليم وكذلك رؤساء القاعات والمراقبين والمصححين .

ولفت إلى ضرورة إبراز التعليمات المتعلقة بالامتحان في أماكن تضمن إطلاع الطلبة عليها وتوعيتهم بالمحاذير والتجاوزات التي من شأنها تعريضهم لأي عقوبة أو تشويش خلال تقديم الامتحان .

وبين الدكتور الذنيبات أهمية التعاون والتنسيق المستمر مع الحكام الإداريين ووزارة الصحة والدفاع المدني والأجهزة المختصة وأولياء الأمور ومجالس التطوير التربوي ، داعياً مديري التربية والتعليم لتكثيف الزيارات والجولات الميدانية اليومية لقاعات الامتحان .

من جانبه بين الناطق الإعلامي لوزارة التربية والتعليم وليد الجلاد أن الوزارة دعت الطلبة المشتركين في امتحان الثانوية العامة في أكثر من مناسبة إلى قراءة التعليمات الخاصة بالامتحان والالتزام بكل ما جاء فيها حرصاً على سلامة سير امتحاناتهم .

وذكّر الجلاد المشتركين في الامتحان بالتعليمات الناظمة للامتحان مبيناً أن الطالب النظامي ( على مقاعد الدراسة ) يحرم من التقدم للامتحان لسنتين دراسيتين ، فيما يحرم طالب الدراسة الخاصة لأربع سنوات دراسية إذا ضبط مع المشترك أي سماعة لاقطة ، كاللواقط اللحمية التي توضع داخل الأذن ، أو إذا وجد مع المشترك أي جهاز اتصال وخاصة أجهزة الهواتف الخلوية ، والسماعات التي تربط مباشرة مع الاجهزة الخلوية وأي آلة يمكن استخدامها للغش ، كالساعات والأقلام الإلكترونية أو ما شابهها أثناء انعقاد جلسة الامتحان ، أو إذا ضبط مع المشترك أي جهاز أو آلة يستخدم للغش عند ذهابه إلى الدورات الصحية أو عودته منها ، أو إذا استخدم المشترك أي جهاز تسجيل أو تصوير .

ودعا الجلاد الطلبة المشتركين في الامتحان إلى ضرورة إحضار بطاقة الجلوس وبطاقة الأحوال المدنية للأردني ، وجواز السفر لغير الأردني ، والبطاقة الأمنية للطالب السوري ( الذي لا يحمل جواز سفر ) عند تقديم الامتحان يومياً ، لأنه لن يسمح بالدخول إلى قاعة الامتحان دون ذلك .

كما دعاهم إلى الحرص على الحضور لقاعة الامتحان قبل الوقت بعشرين دقيقة من بدء الامتحان ، مبيناً أن باب المدرسة سيغلق عند بدء الامتحان ولن يسمح بدخول أي طالب ، مشيراً إلى أن امتحان الجلسة الأولى يبدأ في الساعة العاشرة صباحاً ، وامتحان الجلسة الثانية في الواحدة ظهراً .

ودعاهم إلى الحرص على عدم ارتكاب أي مخالفة لتعليمات الامتحان ، مثل : اصطحاب قصاصات الورق ، أو الحديث إلى الطلبة ، أو رمي ورقة الأسئلة خارج الغرفة ، أو إثارة الشغب داخل القاعة ، أو الخروج منها عنوة ، أو تمزيق ورقة الأسئلة ، أو دفتر إجاباتهم ، أو إجابة زملائهم ، أو الجلوس في المكان غير المخصص لهم ، أو الاعتداء على أي من القائمين على الامتحان ، لأن ذلك يعرضهم للعقوبة .

وأشار إلى أن مخالفة التعليمات الناظمة لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة تستوجب كذلك عقوبات أخرى متنوعة تبدأ بالإنذار ، وتشمل أيضا إلغاء الامتحان لمبحث واحد ، أو لجميع المباحث لدورة الامتحان ذاتها ، أو لدورتين امتحانيتين متتاليتين.

يذكر أن الدورة الصيفية للتوجيهي ستبدأ في الرابع عشر من الشهر الجاري وتنتهي في التاسع والعشرين منه.



تعليقات القراء

البريء
ييييييييي علينا
يا لطيف
10-06-2014 09:14 PM
باسل الموالدي
معالي وزير التربيه والتعليم
إجراءات صحيحه لتحقيق العدالة سير والله الموفق
المفروض كل طالب قد استعد ومن جد وجد ومن سار على الرب وصل
هذا العام كل طالب حصل على معدله باجتهاده بجهود معالي الوزير وكل من له علاقه بهذه الإجراءات الصحيحة والسليمة
نعم سيبقى الجميع يذكر معاليك ويا ريت تبقى في الموقع حتى تصبح التعليمات هى إلثقافه الراسخة لجميع الأجيال
10-06-2014 10:12 PM
الصح ما في بعده
اجراءات سليمة مائة بالمائة
10-06-2014 10:26 PM
فيفي عبده
ما عندي توجيهي بس زودتووووووووووها كتيييييييييييييييييييييييير
11-06-2014 09:06 AM
اب
لا زلنا نوكد ان النتائج الثانويه غير صحيحه وتم التغيير في المنظومه لتنزيل علامه الطلاب بحجه منع الغش وضبط الامتحان.الله المستعان ولا حول ولا قوه الا بالله.
11-06-2014 11:52 AM
تثقيف للذنيبات
وأشار الدكتور الذنيبات إلى ضرورة استكمال أداء 'القسم' لجميع القائمين على الامتحان في مديريات التربية والتعليم وكذلك رؤساء القاعات والمراقبين والمصححين .>>>>> هذا الكلام اهانة للتعليم الاردني ..الادمي هذا يريد اختبار الطلاب او ارهابهم نقسيا قبل الاختبار !!!
11-06-2014 01:26 PM
الى رقم 6
شو يعني اهانه للتعليم الاردني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بدك المراقب يغشش على كيفه ولمعارفه وقرايبه
وكذلك رئيس القاعة يعمل على راحته ويغشش اللي بده اياه ؟؟؟؟؟؟؟؟!!

وبعد هيك بكون التعليم الاردني بكرامه ومحترم !!!!! مش هيك .... ؟؟؟

لا سيدي ضروري القسم من اجل الحفاظ على سمعة التعليم وحفاظا على حقوق الطالب المجتهد ...


11-06-2014 04:11 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات