سعادة السفير البريطاني شكرا ً لكم على التوضيح/ غابات برقش


قرأت يوم الخميس الخامس من حزيران في إحدى الصحف المحلية بعنوان "ميليت : لا علاقة لبريطانيا بإنشاء كلية عسكرية في برقش" ويقول سعادة السفير الاكرام لا علاقة لحكومة بلادة ولا لكلية "ساند هيرست" بأي خطط تتعلق بإنشاء كلية عسكرية في منطقة برقش كما أن سعادة السفير أكد لبعض الصحف المحلية أن "لا وزارة الدفاع البريطانية ولا الكلية الملكية "ساند هيرست" لها علاقة بخطط تطوير غابات برقش وعلية فإننا نتقدم إلى سعادة السفير البريطاني بوافر الشكر والعرفان على إيضاح وكشف الأمور جليا ً أمام الرأي العام الأردني ونرى أن سعادة السفير نأى ببلادة عن تنسيب وتلفيق هذه الإشاعات التي تمس مصداقية المملكة المتحدة ويعد هذا الموقف النبيل المتحضر ترسيخاً للشفافية والنزاهة التي تسود بلاده الحريصة على مصالح الشعب والحكومة لا تقبل إلصاق الإخبار الملفقة التي تمس مصداقيتها وسمعتها فتحية إلى سعادة السفير الذي يمثل بلده خير تمثيل .

أما بعد فإننا لا نغفل القول المأثور لجلالة الملك حسين طيب الله ثراه حين قال "نحو أردن اخضر" ,وجلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعه معززا لمسيرة النهضة والبناء لرفعة الوطن وسموه من خلال توجيهاته الحكيمة ونلتمس من جلالته أن يفض الخلافات من خلال تدخله لنزع الخلاف الذي ينشا حول الاجتهاد في قضايا الأردنية ومصالحه .

يبدوان بعض المفاهيم الجديدة عند البعض تسير الأمور نحو أردن أجرد سواء بسبب العوامل الطبيعية بتغير المناخ من شح الأمطار أو الأفعال البشرية غير المسؤولة بالتعدي على الأحراش وقطعها بشكل مجحف مما يزيد من تعرية الأرض ويسهم في اتساع رقعة التصحر وتملك أراضي الأحراش والغابات بشكل سافر دون المسألة الحقيقية وغياب المحاسبة أحيانا .

إن الإصرار على قطع الأشجار بحجة بناء كلية للدفاع على غرار كلية ساند هيرست المنوي إقامتها على الأراضي الحرجية التابعة لغابات برقش وعرجان في محافظة عجلون من قبل المؤسسة العسكرية وهي المؤسسة التي تحظى بالاحترام والتقدير وينحني لها كل أردني لأنها تأبى أن يرتدي عباءتها ويتوشح بشعارها من لا ينتمي لهذا الوطن العزيز لأنها تبني ولا تهدم , تزرع ولا تحرق ولا تقلع شجرة والدليل على ذلك أن جميع الوحدات العسكرية زرعت في عرينها ومواقعها الأشجار الحرجية والمثمر وهو الحرص بحد ذاته وهي مؤسسة معنية بحماية الوطن والذود عنه بالإحاطة بحدوده وسمائه مجسدا ً للهيبة وسيادة ويحفظ مقدراته لكننا نتوجس خوفا ً أن يتسلل إليه أصحاب النفوس الضعيفة .

إن الإقدام والاستيلاء بشكل عدائي عنوة وقهرا على غابات برقش ومثلها من الغابات ولأحراش مخالفة القوانين التي ترعى وتحافظ على ديمومة الغابات و الأحراش التي تمثل جمال الأردن وزينته الحفاظ على هذه الثروات واجب وطني .

إننا نستنكر ونستهجن نهش و قضم هذه الخيرات وإزالة رونق هذا الجمال بأي حجة كانت , وأننا نلاحظ أن هناك مجهولون ضاقت في عيونهم رحاب الأردن الواسعة بينما حدقت بما هو جميل وثمين تم التفريط ببعض منه , من خلال التعدي والتطاول على المناطق الحرجية وأملاك الدولة والثروات الطبيعية من أفراد لهم نفوذ في السلطة والثراء , أعطوا لأنفسهم حججا وذرائعا ومسميات وجعلوا من أنفسهم أوصياء على مقدرات الوطن ساروا على هذا النهج في السنوات الأخيرة من خلال تحقيق المنافع والمصالح الشخصية بعيدة المدى بالالتفاف وتحايل على القوانين .

وعلى كل الأحوال فالمشاريع الوطنية التنموية المستدامة الصحيحة والقابلة لتجديد وتحديث هي مطلب وطني يبتغيه كل فرد في هذا الوطن العزيز وان تعطيل وإعاقة المشاريع الوطنية ذات المسارات الواضحة مرفوضة .



تعليقات القراء

رنا النبر
الشكر ل د. موسى على هذا الكلام الطيب. والسفير البديطاني يستحق الشكر ايضا لانه الوحيد الذي قطع الشك باليقين. يجب معالجة موضوع الحفاظ على الغطاء النباتي في المملكة بكل ما اوتينا من انتماء وولاء ويجب الضغط على صانع القرار وابداء الراي بكل صراحة والتعبير عن الغضب والحزن على قتل الاشجار في اي مكان في المملكة، ولكن يجب علينا ايضا ان نقوم بكل هذا بطرق حضارية ودون المس من هيبة القوات المسلحة او الذم والقدح لآي كان. والله الموفق.
09-06-2014 07:05 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات