النسور: الأردن سيبقى مضيافا لمن يلجأ إليه


جراسا -

التقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، في دار رئاسة الوزراء اليوم الأربعاء، رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم والوفد المرافق له.
وعرض النسور في اللقاء، الأعباء التي يتحملها الأردن نتيجة استضافة نحو 3ر1 مليون لاجىء سوري، الأمر الذي يشكل ضغطا على خدمات البنى التحتية ومختلف القطاعات لا سيما التعليمية والصحية.

وقال، خلال اللقاء الذي حضره وزراء الصناعة والتجارة حاتم الحلواني والمالية أمية طوقان والتخطيط والتعاون الدولي إبراهيم سيف، إن قضية اللجوء السوري باتت تشكل ضغطا على المملكة، مؤكدا أهمية أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في مساعدة ومساندة الأردن التي تستقبل العدد الأكبر من اللاجئين السوريين.

وأضاف ان الأردن سيبقى على الدوام مضيافا لمن يلجأ إليه، ولكن محدودية الموارد والضغوطات الاقتصادية التي يواجهها تحتم على المجتمع الدولي مساعدة الأردن بشكل حقيقي لتحمل أعباء هذه الاستضافة.

وجدد التأكيد على موقف الأردن الداعي إلى إيجاد حل سياسي للأزمة السورية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري وبما يضمن وقف نزف الدماء وعودة اللاجئين إلى وطنهم.

واستعرض رئيس الوزراء مسيرة الحياة البرلمانية والديمقراطية في المملكة، لافتاً إلى الاصلاحات السياسية التي نفذها الأردن خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وقال إن التعديلات الدستورية التي طالب الملك عبدالله الثاني بإجرائها، والتي شملت نحو ثلث الدستور، منحت مزيدا من الاستقلالية والقوة للسلطتين التشريعية والقضائية.

وأعرب عن أمله بأن تتمخض زيارة كيم، وهي الأولى التي يقوم بها للاردن، عن رؤية مستقبلية لآليات التعاون وتعزيزها وتطويرها على كل الأصعدة والمجالات.

كما ثمن الدعم المتواصل من قبل البنك الدولي على صعيد استراتيجية التعاون المشترك بين المملكة والبنك.

من جهته، قال رئيس البنك الدولي اكدّنا للملك خلال اللقاء معه بأننا سنعمل على حث المجتمع الدولي لتقديم المساعدات إلى الأردن لتمكينه ومساعدته في تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين.

وأضاف ان الأردن وبما يقوم به من جهود يعتبر أنموذجا في احتضانه للاجئين السوريين، مشدداً على ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بدوره ويتحمل المسؤولية بشكل أكثر فاعلية لمساندة المملكة في التحديات التي تواجهها جراء استضافة العدد الأكبر من اللاجئين.

وأشار إلى مشاريع تعاون سيتم تنفيذها مع المملكة وخصوصاً في مجال المياه والطاقة المتجددة، لافتاً إلى أنه سيتم مراعاة وضع الأردن عند تقديم المنح والمساعدات والقروض له، بما في ذلك الدعم الاعتباري في الموازنة والدعم الإضافي المتفق عليه بين الجانبين.

وأعرب أعضاء الوفد المرافق عن تقديرهم لحجم الأعباء التي تتحملها المملكة نتيجة استضافة اللاجئين السوريين. بترا



تعليقات القراء

في الوزاره أنا شخص غير بالنيابة
ما هو انت مستضيفهم في بيت اللي خلفك والدنيا ما غلبت عليك وما قادر من مزاحمة السوريين الذين هم ليس لاجئين وشفنا هم في التصويت للأسد تستأجر بيت او تلاقي عمل ولا صاحب البيت بقللك اطلع بدي اجر سوري بدفع أحسن
وعمارتك الطوابق جاهزه لمحمد وزهير
احنا وين في حسابات البنية التحتية التي أرهقت ما جبت لنا طارئ حسبي الله فيك
رد بواسطة 0000
صدقت خيوووو
حسبي الله ونعم الوكيل بس
04-06-2014 09:54 PM
مسؤول اممي عن الهجرة
شو ناويين على دولة ثانية والا بعدكوا بسوريا
05-06-2014 07:33 AM
جودة
مضيافا" . تعني ان من يلجاء اليه يبقى ضيفا" .ولكن الواقع ومنذ سنوات طويلة والاردن يفتح ابوابه للجميع وما ان يطأو ارض الاردن حتى يتملكون الاراضي والبيوت والمصانع ,حتى ارتفعت الأسعار ولم يعد المواطن يقدر على العيش ولا ان يتملك شيء والمصيبة الاكبر ان المديونية ترتفع على المواطن بالرغم من ان الضيوف (كما يسمبهم دولته)يدفعون الكثير من الضرائب والرسوم .اي ان الموطن خسران في كلا الحالات .وجيوب المسؤلين تنتفخ !!!!!!!.
05-06-2014 09:21 AM
نادية
أعباء استضافة اللاجئين الشعب وحده اللي بتحملها والدعم اللي بتطلبوه بحل مشاكلكم انتو مش مشاكل الشعب ، يعني بس تطلبوا دعم بدكم تساعدونا بدفع اجارات البيوت اللي تضاعفت هاد اذا اصلا لقيت بيت وله بدكم تخففوا ازمة الشوارع بعد زيادة ضيوفكم 50% من الشعب وله بدكم تخففوا علينا غلاء الاسعار وله تلاقوا وظائف لنصف الشعب اللي قاعد واللي جبتوا سوريين وعراقيين وليبيين ووووو ياخدوا مكانهم وله طالب المدرسة اللي صار يروح ساعتين على المدرسة ويرجع عشان تلحقوا الفترة الثانية لتدريس السوريين ، هذا الدعم جاي لجيوبكم والشعب كله شايف وعارف
05-06-2014 12:30 PM
الجنوبي
الضيف مرتاح والمعزب حافي
هاهاهاهاهاهاهه
القريب اولا ....الاردني الي نشروا خبره الصحف انه ساكن ومتحفي في مخيم الزعتري علشان عندهم وجبات مجانيه شو نقول عنه....
05-06-2014 02:06 PM
بس
احنا مين بدو يضيفنا
...
05-06-2014 02:54 PM
ابوعبدالله
هذه ارض الرباط لكل السلمين الموحدين ان شاء الله تنطلق من هذه الارض راية اجهادبقيادة قائدمسلم ن اى بقعة من ارض الله اللهم اجع كافة لمسلمين هنا لحرير القدس امين
05-06-2014 07:12 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات