المجالي : لا نقدر على ضبط الحدود بمفردنا


جراسا -

قال وزير الداخلية حسين المجالي إن التحديات الأمنية التي فرضها الربيع العربي لم تتغير، ولكن الأولويات تغيرت نتيجة الأحداث التي تعيشها المنطقة لاسيما في بعض دول الجوار.

وأضاف في محاضرة نظمها ملتقى النساء العالمي/الأردن في نادي الملك الحسين مساء اليوم الاثنين، حول التحديات الأمنية في الأردن، أن الوضع السوري المتأزم، له تأثيره على الأردن، وفرض تحديات عديدة إذ بلغ عدد السوريين القادمين الى المملكة جراء الصراع في بلدهم، نحو المليون و400 الف سوري منهم 10 بالمئة فقط يعيشون في المخيمات.

وقال أنه بسبب ذلك تشكل مجتمع جديد في الأردن يشارك افراده، المواطنين لقمة العيش، وغالبيتهم لديه مهارات فنية عالية مما أسهم بمنافسة العمالة المحلية.

وأضاف ان الأحداث السورية أفرزت عدم القدرة على ضبط الحدود إذ أن ضبط الحدود مسألة تشاركية بين الدولتين وقد ضاعفت سياقات الأحداث من العبء الذي تقوم به القوات المسلحة الأردنية نتيجة الوضع القائم، مشيرا الى أن دول العالم مهما بلغت من القوة لا تستطيع التعامل مع حدودها بمفردها.

وقال ان ما جرى في معان تجاوز للقانون واعتداء على الأجهزة الأمنية وقيام اشخاص باطلاق النار على حراس المحكمة وهذه سابقة لا مثيل لها في تاريخ الأردن.

وفيما يتعلق بابناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين قال المجالي ان هناك لجنة برئاسته، لدراسة اوضاعهم وأن البعد الإنساني سيؤخذ به كي يحصل ابناء الأردنيات على امتيازات كما يحصل عليها المواطنون.

ودعا المجالي إلى تعزيز الجبهة الداخلية والعمل على محاربة التطرف من خلال الإعلام والتعليم والمنتديات وذلك بالتركيز على الاعتدال مؤكداً أن محاربة التطرف ليس موضوعاً أمنياً.

وبين أنه جرى معالجة التطرف في السجون لمجموعة من 34 سجيناً شارك فيها علماء دين ونفس واجتماع وكانت النتائج عالية وتم ابعادهم عن الفكر التكفيري.

وقال ان هناك استراتيجة أمنية يتم مناقشتها بين فترة وأخرى لمعرفة مواطن القوة والضعف وتعديلها حسب المستجدات.

يذكر أن ملتقى النساء العالمي تأسس في واشنطن عام 1982 وانتشر في العالم، ويضم نساء من شتى انحاء العالم.



تعليقات القراء

محكمة معان
الله اكبر ماعمرها صارت في اﻻردن؟؟؟!!!!...
03-06-2014 12:18 AM
الهنود الحمر
من يحرص على امن الاردن بعد الجيش ابناء البادية المهمشين .. حتى ينام اهل الدوار الرابع الذينا نسو الهنود الحمر
03-06-2014 12:43 AM
اللة اكبر
ليش خليتو 10% بس بالمخيمات ليش مش كلهم بالمخيمات
03-06-2014 06:53 AM
واضحة يا مجالي
امامك خيارين، حذف اجابتين أو طلب مساعدة صديق
03-06-2014 07:11 AM
كركر كركي
اسمحو للمواطنيين الاردنيين ان يقفوا بالخندق مع اخوته الجنود البواسل .........

وعندها تلاحظ الفرق
03-06-2014 11:02 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات