"اصلاح الاخوان" يصدر البيان رقم "1" : ابعاد عناصر التأزيم وتشكيل قيادة مؤقتة


جراسا -

عقدت ما تسمى بـ"مجموعة الاربعين" مساء السبت مؤتمر إصلاح الجماعة الاول ، تحت رعاية المراقب العام السابق للاخوان الدكتور عبدالمجيد الذنيبات ، وضم عدداً من قيادات الإخوان المسلمين من مختلف الشعب الإخوانية في الأردن.

ودعا المؤتمر الى ابعاد ما اسماها عناصر التأزيم من كافة التوجهات عن قيادة الجماعة في المرحلة القادمة ، كما اتفق المجتمعون على تشكيل قيادة توافقية مؤقتة لإدارة الجماعة ، وقف كل اشكال التعبئة والتحريض والتراشق الاعلامي . 

كما اوصى المجتمعون بالعمل على فصل حزب جبهة العمل الاسلامي كليا عن هيمنة الجماعة والسماح لهيئته العامة بانتخاب امينه العام بحرية وشفافية . 

وأمهل المؤتمرون مجلس شورى الجماعة مدة شهر اعتبارا من الاول من شهر حزيران للاستجابة لمطالبهم.

ومن المتوقع ان يعقد المؤتمر الثاني لإصلاح الجماعة في موعد ومكان يحدد لاحقاً على ضوء استجابة مؤسسات الجماعة لمطالب المؤتمرين . 

وقال المنظمون في بيان وصل "جراسا" ان الدعوة اقتصرت على القيادات التنظيمية المهتمّة بضرورة إصلاح واقع الجماعة، كما حضر المؤتمر بعض القيادات الطلّابية العاملة في الجامعات الاردنية والشبابية.

كان قيادي في جماعة الاخوان المسلمين قد ابلغ "جراسا" في وقت سابق بانسحاب اذنيبات عن رعاية المؤتمر، في اعقاب لقاء مع المكتب التنفيذي للجماعة.

وقد قُدّم للمؤتمر عدد من اوراق العمل العلمية التي بيّنت رؤية اصلاحية شاملة لواقع الجماعة اهمها ورقة التأصيل الشرعي للمؤتمر بشكل خاص ولعملية الاصلاح الداخلي بشكل عام والمقدمة من الاستاذ الدكتور شرف القضاة ( رئيس مجلس علماء الشريعة في الجماعة ) وتعقيب على نفس الورقة من الدكتور احمد الكوفحي "عالم الشريعة البارز" وعضو المكتب التنفيذي الاسبق وعضو البرلمان الاردني الاسبق كما قدمت اوراق اخرى تتعلق بمظاهر الخلل واسباب التعثر بيّن مقدموها اهم الاسباب التي ادت الى تراجع الجماعة في السنوات الماضية وذلك بالأدلة الواقعية والأمثلة المحسوسة .

كما عرضت ورقة بعنوان سبل العلاج المثمر قدمت فيها رؤية اصلاحية شاملة تمثلت في تحقيق الاهداف التي من اجلها عقد المؤتمر ومن اهمها :


1. ينطلق المؤتمر من أساس شرعي تنظيمي تحت عنوان
( نعم لبناء صفّ إخواني متراصّ )
2. الهدف العام للمؤتمر هو إصلاح الجماعة وتقدمها وإنهاء حالة الاصطفاف والتخندق والذي أكّد علماؤنا في المؤتمر على حرمته شرعاً ووجوب التوبة منه.

3. إنهاء حالة العزلة التي تعيشها الجماعة والدعوة إلى المشاركة الفاعلة في كل مفاصل العمل داخل المجتمع ومؤسساته

4. تمّ الاتفاق على آليات عمل ووسائل حقيقية لإصلاح الجماعة تتمثل في مؤتمرات وندوات وحوارات ووسائل توعوية لأعضاء الجماعة.

5. تحديد المخاطر الحقيقية التي تهدد الجماعة وتجْليتها للعيان بالادلة والبراهين .

6. تشكيل قناعات لدى افراد الجماعة لحقيقة الوضع القائم فيها وضرورة العمل لاصلاحه .

7. تطوير وسائل فاعلة للإصلاح الحقيقي بما يحقق مصلحة الجماعة والمجتمع الاردني .

وقد خلص المؤتمر الى عدد من التوصيات والمطالب المتمثله بما يلي :

1 – ابعاد عناصر التأزيم من كافة التوجهات عن قيادة الجماعة في المرحلة القادمة .
2 – تشكيل قيادة توافقية مؤقتة لإدارة الجماعة .
3 – وقف كل اشكال التعبئة والتحريض والتراشق الاعلامي .
4 – العمل على فصل حزب جبهة العمل الاسلامي كليا عن هيمنة الجماعة والسماح لهيئته العامة بانتخاب امينه العام بحرية وشفافية .

وسيتم رفع المطالب والتوصيّات الى مجلس شورى الجماعة ومؤسساتها لوضعهم امام مسؤولياتهم وقد اعطى المؤتمرون مدة شهر اعتبارا من الاول من شهر حزيران للاستجابة لمطالبهم ومن المتوقع ان يعقد المؤتمر الثاني لإصلاح الجماعة في موعد ومكان يحدد لاحقاً على ضوء استجابة مؤسسات الجماعة لمطالب المؤتمرين .



تعليقات القراء

مواطن و لا اله علاقه بالإخوان
يالله ورجونا ديموقراطيتم و خلونا نشوف كيف رح تتعاملو مع طلبات اصلاح الجماعه

اشبعتم الشعوب كلاما عن الديموقراطيه و ان يستجيب اهل السلطه لنداءات الشعب

فهل ستكونون كما تنادون غيركم ام انكم كغيركم من اهل السلطه "تطنيش"

نحن ننتظر
01-06-2014 05:49 AM
عبدالله القناهرة
خطوة جيدة نحو الاصلاح ولكن هناك امر يجب طرحه والتباحث به وهو العمل على اعادة الاعضاء المفصولين سواء من الجماعة او الحزب وذلك من اجل اعادة حيوية الحزب والجماعه

والله ولي التوفيق
01-06-2014 10:02 AM
بلال الكفاوين
انا مع ان لا تتدخل الجماعة في السياسة، وان تعود لدورها الاساس في الوعظ والتكافل
رد بواسطة محمد نعاوسه
هذه والله النصيحة الفضلى
رد بواسطة الى الاخ


ما هــــو الاسلام من منظورك؟
هل الاسلام فقط صلي وصوم وحج وادعي فقط ؟

لماذا بعث الله الأنبياء والمرسلين ... ؟؟؟
الله أمر رسوله الكريم : واحكم بينهم بما أنزل الله عليك .... وفي هذا أمر أن يجاهد ليكون هو الحاكم ... وهذه أوامر الخالق لمن خلق ... وأوامر الرازق لمن رزق ... وما فائدة الإسلام إن لم يحكم .
والرسول علية السلام
لم يقبع في المسجد ويترك الدين الاسلامي ... بل شكل دولة اسلامية تدافع عن حق وحقوق المظلومين في اخر اقصاء العالم ... وبشر البشر بعدالة الدين السماوية ولا دين بدون حكم وعدالة
... فالشريعة هي السياسة وجزء لا يتجزأ من الإسلام، بل الأصح في التعبير أن نقول إن الإسلام والسياسة لفظان لمفهوم واحد؛ فالسياسة هي الإسلام، والإسلام هو السياسة بمعناها الصحيح العام، ومنها:
جاء في الحديث الشريف في وصف الأئمة عليهم السلام : «أنتم ساسة العباد».
وجاء في حديث آخر: «ثم فوض إلى النبي صلي الله عليه و آله أمر الدين والأمة ليسوس عباده» .و الإسلام هو دستوروقانون ودينٌ شاملٌ لكل جوانب الحياة: السياسية والاجتماعية والاقتصادية..بل هودين صالح لكل في كل مكان ولكل زمان و إسلامٌ واحد، شاملٌ لكلّ جوانب ...الدنيا بأسرها .... ولايوجد بديننا الاسلامي شيئ فيه اسمه فصل الدين ... كماتدعي العلمانيه او فصل الدين عن الدوله..
01-06-2014 11:16 AM
الرواشدة
انها الشجرة الطيبة التي يستعصي على مخلوق كائنا من كان استئصالها لانها ربانية الجذور وانسانية الثمار ....حضارية السلوك والثقافة ....ترتفع بهمتها فوق توافه البشر لانها صاحبة رسالة سماوية ....انها رسالة التوحيد ونشر وتحكيم دين الله في حياة البشر
01-06-2014 11:35 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات