الوزراء يقر تشكيل هيئة مفوضي قطاع الطاقة


جراسا -

اقر مجلس الوزراء اليوم الخطة الاستراتيجية التي اعدتها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين لتعزيز التواصل مع المغتربين الاردنيين والخطة التنفيذية لها.

واستمع المجلس الى عرض قدمه الوزير ناصر جودة حول اهمية هذه الخطة في خدمة وحماية مصالح المغترب الاردني وتوثيق صلاتهم بوطنهم وتبني المبادرات والمشاريع الهادفة الى تعزيز مشاركتهم في مسيرة التنمية الشاملة وزيادة التواصل معهم للتعرف على القضايا المتعلقة بشؤونهم ومصالحهم .

وستعمل الوزارة على انشاء ادارة منفصلة لشؤون المغتربين وقسم لشؤون المغتربين في البعثات الاردنية فضلا عن انشاء قاعدة بيانات حديثة حول المغتربين واستحداث منتدى تفاعلي لهم ضمن الموقع الرسمي للوزارة وتوحيد المواقع الالكترونية للبعثات الاردنية ضمن الموقع الرسمي للوزارة .

وفيما يتعلق بمأسسة وتعميق التواصل والاتصال بين المغتربين والوطن فسيتم عقد مؤتمرات دورية في الاردن للمغتربين الاردنيين ودعم مقترحهم لتأسيس صندوق استثمار لهم وكذلك دعم انشاء مدارس اردنية في بلاد الاغتراب وتقديم منح دراسية لابناء المغتربين.

كما تستهدف الخطة تعريف المغتربين الاردنيين بالفرص الاستثمارية المتوفرة في المملكة ودعم تسويق الخبرات الاردنية للعمل في الخارج .

واشار وزير الخارجية وشؤون المغتربين الى انه ستتم دراسة مطالب وقضايا المغتربين مع الجهات المختصة في مجالات الاستثمار والتامين الصحي والضمان الاجتماعي وقبول ابناء المغتربين في الجامعات فضلا عن قضايا تتعلق بالشأن الجمركي والراتب التقاعدي للمعارين والمجازين وقانون الانتخاب وازدواجية الجنسية والاجازة بدون راتب .

يشار الى ان فريقا من وزارة الخارجية، ضم السفير راسم هاشم ودبلوماسيين، عقد لقاءات تفاعلية مع المغتربين ، بعد جولات ميدانية نفذها الفريق على 28 مدينة في 14 دولة شملت الخليج العربي وأوروبا وأمريكا وكندا وأستراليا، حيث استمع الفريق إلى أبرز الآراء والأفكار والتوصيات التي من شأنها تفعيل الاستفادة من خبرات المغتربين وطاقاتهم وتعزيز مشاركتهم في عملية صنع القرار الوطني حيث كلف مجلس الوزراء وزارة الخارجية لصياغة هذه التوصيات ضمن استراتيجية وخطة تنفيذية .

على صعيد اخر استمع مجلس الوزراء الى ايجاز حول تقدم سير العمل بالمشاريع الممولة من المنحة الخليجية .

واكد مجلس الوزراء على الاهمية الكبيرة التي يوليها الاردن لتحقيق الاستفادة القصوى من المنحة الخليجية حاثا جميع الوزارات والمؤسسات للتأكد من ان جميع المشاريع المتعاقد عليها ضمن المنحة تسير بشكل صحيح وبوتيرة محسوبة وان يتم انجازها كما هو مخطط لها .

واعرب مجلس الوزراء عن شكر الاردن وتقديره لدول الخليج العربي الشقيقة التي وقفت مع الاردن في هذه السنوات الصعبة من خلال تخصيص 5 مليارات دولار ليتم انفاقها خلال 5 سنوات بالاتفاق بين الجانبين على مشروعات تنموية في المملكة .

كما استمع مجلس الوزراء الى ايجاز حول الحملة التي تنفذها وزارة المياه والري بالتعاون مع الجهات المعنية بشان الابار المخالفة التي ابتدأت منذ الاول من حزيران من العام الماضي .

وبلغ عدد الابار المخالفة التي تم اغلاقها منذ بداية الحملة 224 بئرا فضلا عن مصادرة 145 حفارة مخالفة في حين بلغ عدد القضايا التي حولت الى المحكمة حوالي الف قضية .

وتشير احصاءات وزارة المياه والري الى ان عدد الابار المخالفة يبلغ حوالي 1400 بئر تستنزف حوالي 25 مليون متر مكعب من المياه سنويا .

واطلع مجلس الوزراء على الخطة التنفيذية لتخفيض نفقات استخدام المركبات الحكومية والتي تأتي استكمالا لإجراءات سابقة اتخذتها الحكومة لتخفيض مخصصات المحروقات المصروفة لكل الجهات الحكومية وغيرها من الاجراءات المتعلقة بترشيد حركة السيارات الحكومية ونفقاتها على ان تتم مراقبة حركة هذه السيارات من قبل ديوان المحاسبة والامن العام للتأكد من مدى التزامها بهذه الاجراءات وتحت طائلة المسؤولية القانونية .

وطلب مجلس الوزراء صياغة هذه الخطة على شكل تعميم سيصدر عن المجلس ضمن مصفوفة تحدد مسؤولية جميع الجهات المعنية بالتنفيذ والمراقبة .

واطلع المجلس على تقدم سير العمل بمشروع نظام تحديد الموقع العالمي "جي بي اس" على السيارات الحكومية الذي سينفذه المركز الجغرافي الملكي الاردني بالتعاون مع الوزارات المختلفة.

ومن شأن تطبيق هذا النظام، ضبط وادارة حركة المركبات الحكومية الامر الذي من شانه المساهمة في توفير استهلاك الوقود وتحقيق عوائد كبيرة على الخزينة .

الى ذلك قرر مجلس الوزراء تشكيل مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن برئاسة المهندس فاروق الحياري والدكتور موسى الزيود نائبا لرئيس مجلس المفوضين وتعيين الدكتور مجد الهواري والمهندسة وجدان الربضي والمستشار القانوني بشير السرور مفوضين في الهيئة .

كما قرر مجلس الوزراء تعيين المهندس غالب معابرة امينا عاما لوزارة الطاقة والثروة المعدنية وتعيين المهندس عبدالفتاح الدراركة مديرا عاما لشركة الكهرباء الوطنية



تعليقات القراء

DR ENG RIDA ALSHBOUL
ماذا يحدث لو تم الاستغناء عن مجلس الوزراء وتشكيل مجلس ادارة على
غرار سامسونغ او جنرال موتورز
30-04-2014 09:31 PM
DR ENG RIDA ALSHBOUL
مبنى وزارة الطاقة والهيئة تحويله
الى فندق 5 نجوم وقاعات افراح
موقع سياحي بامتياز
30-04-2014 09:33 PM
DR ENG RIDA ALSHBOUL
لماذا قبل 10 سنوات تكلفة كيلو كيوي كهرباء 17 فلس كيف قفز الى 250 فلس
تكلفة تنكة البنزين 8 دينار لماذا
20 ينار تباع
خلي البحارة يستوردوا بنزين للمواطنين
اللي مش سوبر وسكروا المصفاة وبيعوها
خردة
30-04-2014 09:37 PM
اردني حتى النخاع
دولة الرئيس الافخم
معالي وزير الطاقة والثروة المعدنية الاكرم.
هناك تساؤلات ارجو ان تجيبوا عليهاوهي التعينات في قطاع الطاقة
رئيس مجلس ادارة البترول الوطنية عبدالرزاق النسور
رئيس مجلس ادارة الكهرباء الوطنية خلدون قطيشات
رئيس هيئة الطاقة فاروق الحياري
مدير عام شركة الكهرباء الوطنية عبدالفتاح درادكة
هل لهذه التعينات علاقة بمشكلة الاردن الاقتصادية والتي لخصتها بكلمة واحدة (الطاقة)ارجوا ان تستحوا من جلالة الملك الذي وقع على وثيقة النزاهة والشفافية ان حزين على معالي الدكتور خليف الخوالدة الذي اعد الاتفاقية..ان لم تستحي فاصنع ماشئت
01-05-2014 02:28 AM
شؤال
طيب في خبراء موجودين عندكو و بيقولو انهم خبراء و عمرهم الطويل فوق تمانين سنة و تقاعدو من اللاعمال ومن الشغل مرات و مرات والان يعملو و لو انهم عمره 80سنة و بعدهم ملزقين طيب لو روحتوهم شو بتتوقعو هل سوف تمشي الاعمال و الحياة والامور بدونهم معئول التقاعد ما بعد تمانين سنة و كفاية و هل لقيتو لهم بدلاء او من يقدر ينوب عنهم لو غابو عن العمل ان تعدلو قانون التقاعد و يصبحعلى عمر79سنة لا خلوة 89سنة بيكون افضل
01-05-2014 09:04 AM
نضال متعب القرعان
مبارك لعطوفة الاستاذ الدكتور غالب المعابرة تعينه امينا عاما لوزارة الطاقة وكل التوفيق في خدمة الوطن وقيادته
01-05-2014 11:25 AM
بني عباد
الرجل المناسب لهذه الهيئه معالي المهندس

خلدون قطيشات نعم النزاهة لهذا اللأنسان هذا مكسب للدوله فعلا الرجل المناسب في المكان المناسب
01-05-2014 02:30 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات