ثالث ضحايا الاهمال المدرسي .. الطفل عبدالله يقضي بعجلات الباص المدرسي


جراسا -

حادثة إهمال جديدة، بل هي الثالثة، في أقل من شهرين، ذهب ضحيتها هذه المرة الطفل عبدالله أسامة القواسمي، ذو الأربعة أعوام، بعد أن قضى تحت عجلات باص المدرسة.
وبهذه الحادثة، يصبح الطفل عبدالله رقما في سلسلة ضحايا الإهمال المدرسي، بعد الطفلة سيرين السرحان، التي أزهقت روحها غرقا في مسبح مدرسة خاصة مؤخرا، والطفلة دانية، التي قضت هي الأخرى تحت عجلات باص روضتها.
وتؤشر وفاة الطفل عبدالله وغيره من الأطفال، ممن لقوا حتفهم نتيجة الإهمال المدرسي، إما غرقا أو دهسا أو نتيجة التدافع، الى عدم تفعيل الرقابة الواجبة على المؤسسات، التي تقدم خدمات الرعاية للأطفال، وبالتالي استمرار الاستهتار بأرواحهم، بحسب ناشطين في حقوق الطفل.
ويسرد والد الطفل عبدالله تفاصيل الحادثة، التي أودت بحياة ابنه، مبينا أن باص الروضة أنزل ابنه الخميس الماضي في الشارع، وأغلق السائق الباب باستعجال، وفي الأثناء، وبالتزامن مع انطلاق الباص، كانت الحقيبة المدرسية للطفل قد علقت خلف باب الباص، وجسمه خارجه، وقال “ولأن ابني لم يتمكن من مقاومة حركة الباص فقد سقط تحت عجلات الباص ولقي حتفه”.
مجموعة من الأخطاء قادت إلى هذه الحادثة المأساوية، ويستغرب الأب “كيف يتم إنزال الطفل وحده رغم أنه يوجد في الباص مرافقتان؟ وكيف يتوقف الباص على ناحية الشارع دون التأكد من تسليم الطفل لأمه باليد، فضلا عن رفض سائق الباص أخذ الطفل للمستشفى بحجة أن عليه إيصال بقية الأطفال إلى منازلهم”.
الأب، الذي يعمل أيضا سائقا لباص في إحدى المدارس الخاصة، يرى أن ابنه توفي “نتيجة استهتار وعدم اكتراث السائق والمشرفات”، لافتا إلى أن السائق “لا يتجاوز عمره 25 عاما، وأن أولياء أمور طلبة وسكان الحي اشتكوا عدة مرات من تهوره في القيادة”.
القواسمي يحتسب “نجله ملاكا من ملائكة الجنة”، مؤمنا بقضاء الله وقدره، واستحالة عودته إلى الحياة، لكنه في الوقت ذاته يرى أن “إجراءات وقائية يجب اتخاذها للحد من هذه الحوادث وحماية حياة الأطفال وسلامتهم”.
ولغاية اللحظة لم يتم اتخاذ أي إجراءات بحق المدرسة أو المشرفات، في حين تم توقيف سائق الباص بعد حادثة وفاة الطفل، بحسب القواسمي.
من جهته، يرى الخبير لدى مؤسسات الأمم المتحدة للوقاية من العنف ضد الأطفال، مستشار الطب الشرعي هاني جهشان، “أن المسؤولية المباشرة للحادث تقع على إدارة المدرسة، وكذلك في الوفيات التي نتجت عن غرق الأطفال في برك السباحة في المدارس”، بيد أنه يلفت الى أن هناك مسؤوليات موازية بالأهمية تقع مباشرة “على عاتق الدولة”، لضمان مواصفات ومقاييس آمنة لكل ما يتعرض له الأطفال داخل بيئتهم المدرسية والمنزلية وخارجهما.
وأشار الى أهمية “مسؤولية جمع المعلومات حول أنماط وفيات الأطفال في مجتمعنا عامة والإصابية تحديدا لوضع استراتيجيات لخفضها”.
ومن الناحية القانونية يعاقب القانون الأردني السائق على التسبب بمثل هذه الإصابات بجريمة القتل والإيذاء من غير قصد حسب المادة 343 عقوبات، وتنص: “من سبب موت أحد عن إهمال أو قلة احتراز أو عن عدم مراعاة القوانين والأنظمة عوقب بالحبس من ستة أشهر الى ثلاث سنوات”.
أما مرافقو الطفل وكل من ثبت إهماله بالتعامل معه فخصص القانون الأردني المادة رقم 289 من قانون العقوبات، لهذه الحالة، وتنص على “كل من ترك قاصراً لم يكمل الخامسة عشرة من عمره دون سبب مشروع أو معقول ويؤدي الى تعريض حياته للخطر، أو على وجه يحتمل أن يسبب ضررا مستديماً لصحته يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة. وتكون العقوبة الحبس من سنة إلى ثلاث سنوات إذا كان القاصر لم يكمل الثانية عشرة من عمره”.
ووفقا لجهشان فإن الإهمال أكثر أشكال الإساءة للأطفال شيوعاً، والتي تنتج عنها حوادث يتعرض لها الطفل بسبب غياب الرقابة الوالدية أو من هو مسؤول عن رعاية الطفل، وقد تفضي الحوادث إلى الوفاة في العديد من الحالات. واعتبر أن التراخي في عقاب مرتكبي الإهمال بالأطفال، شكل من الإفلات من العقاب، وانتهاك لحق الطفل بالحياة.
ويبين جهشان أن توفير الحماية والأمان للأطفال خلال نقلهم بواسطة المركبات من وإلى المدرسة أو الروضة يتطلب توفر معرفة ومهنية وتدريب لمرافقي الأطفال وسائقي المركبات، وتوفير المواصفات الخاصة بهذه المركبات، بالإضافة الى التعاون مع التربويين في المدرسة والأهل في المنزل.

الغد



تعليقات القراء

مواطن قرفان حالووو
فضلا عن رفض سائق الباص أخذ الطفل للمستشفى بحجة أن عليه إيصال بقية الأطفال إلى منازلهم”.
ان كانت هذه العبار صحيحه فيا اسفا
30-04-2014 12:26 AM
من أمن العقاب .... نعرف ماذا يحدث
لو اغلقت منشأة و تم الضرب بختم من أحمر لما استهتر جشع
30-04-2014 12:33 AM
اياد
ربنا يصبر اهله
30-04-2014 02:32 AM
عماد
لا اله الا الله ان شاء الله يتغمد الله روح هذا الطفل الجنه ويصبر اهله ، المشكله يوميا عندما اوصل ابنائي للمدرسه صباحا ارى سائقي الباصات المدرسيه و هم على عجل من امرهم كانهم في سباق رالي وليسوا مؤتمنين على ارواح البشر و الطلاب لذا نهيب بسؤلي النقل في المدارس ان يحسنوا اختيار السواق وتكون هناك انظمه مراقبه الكترونيه ودورات تدريبيه لهم في مجال السواقه و السلامه العامه و اداب الطريق، اللهم احفظ جميع اولادنا من كل مكروه يارب العالمين
30-04-2014 06:04 AM
lugl
واسباب ارتفاع البطاله الاهمال المدرسي وسبب ارتفاع الحراره الاهمال الاهمال المدرسي وغيره اقول الكم كل اشي حطوه على المدارس اي ماهو الاولاد مثل السعادين بنطو من هون وبنطو من هون اي بدهم سوبر مان يردهم
رد بواسطة نسرين
بحكيلك السايق اغلق باب الباص قبل ان يتأكد من ان الطفل و حقيبته خرجوا من الباص و صار الطفل في مأمن وبتقول الاطفال سعادين. حتى لو كانوا سعادين فهم جهلاء و لا يستوعبون الخطر و على الكبار المحيطين بهم رعايتهم و مسؤولية سلامتهم.
رد بواسطة كيف بتفكروا ؟
إذا لم تكن المدراس قادرة على التعامل مع هؤلاء السعادين فلماذا إذن هي موجودة ؟؟؟!!!!!!!!!!!
30-04-2014 06:48 AM
أم
اتقوا الله في اطفال الناس..اتقوا الله! و صلنا لحد من الاهمال لا يقبله اي عقل بشري..طفل يذهب للمدرسة و يرجع لأهله بكفن. الله يصبر امه و ابوه..لا حول ولا قوة الا بالله
30-04-2014 07:30 AM
!!!!!!!
حتى لما بدأنا بالمدارس الخاصه بدأنا غلط وبدون رقابه وهي النتيجه
30-04-2014 07:56 AM
احسان الدرهلي
الفاتحة عن روح المرحوم اولا .مشكلة السلامة في المدارس الخاصة تكمن في الاتي :
1)ضعف التشريعات
2)الترهل والفساد في مديرية التعليم الخاص
3)جشع اصحاب المدارس الخاصة
30-04-2014 07:58 AM
مشاهد عام
بصراحة لازم شوفيرية باصات المدارس يكون معهم حسن سيرة وسلوك وعدم محكومية وملفهم خالي من المخالفات لانه بعضهم من اهمل العينات الموجودة بالشارع ويستخدم الباص للمسابقات وللهجوم على السيارات واخر شيء يحكيلك مش شايف مكتوب عليه باص مدرسة !!!!!!!!!!!!!
30-04-2014 08:24 AM
شعار المدارس الخاصة
انا بعرف ان شعار المدارس والخاصة منها اسس طفلك مش فعص او فطس او غرق طفلك لا حول ولا قوة الا بالله
30-04-2014 08:30 AM
مدارس
نلاحظ ساقي المدارس باستمرار متهورين مع عدم التقيد بافانون السير وتحت انظار رجال السير ولكن متمردين وعند ايقافهم من قبل اي رجل سير يتحجج بالدوام وان رجل السير يعرقل ويخر سيره وايصال الاطفال اما الشرفه بالباص لاحولا ولا قوه لها السائق متحكم بكل شي
30-04-2014 08:37 AM
مهسهس
المرافقات في الباصات هن مجرد صوره وقد رأيت بعيني ان احدى الطفلات كادت تموت تحت عجلات سياره قادمه من الاتجاه الاخر بعد ان انزلها الباص ولم تقوم المرافقه بايصالها للطرف الاخر ، مرافقات يقضين جل وقتهن بالحديث مع سائق الباص واكل الشيبس والعلكه وملعون ابو الاطفال ،،
يجب ان يكون هناك عقوبات رادعه وتوعيه ودورات والزام بطرق التعامل مع الاطفال ،،
30-04-2014 08:55 AM
بلا ضمير
ضروري تكتبو اسم المدرسه لتكن درسا لجميع المدارس الخاصه،كنت معلمه في المدارس الحكوميه ولم ارى اي اهمال بل كل الاهمال في المدارس الخاصه
حيث انني قمت ايضا بالتدريس في المدارس الخاصه ولا يوجد ضمير من ناحية التدريس او العنايه بالطلبه هدفهم مادي فقط ،كل اجتماعات المديره بالأهل والمعلمات لحث الطلاب على دفع الاقساط الدراسيه،حسبي الله ونعم الوكيل
30-04-2014 09:06 AM
ابو شهيد سابق
لايوجد مشرفات تنزيل للطلاب في باصات المدارس ومنذ فتره بل تعتمد المدارس على ( بلطجه الشوارع ) باغلاق الشارع بتعريض الباص وبكل استهتار بحجه انزال طالب مع العلم ان الوضع كان انظم واسلم كون المشرفه كانت تنزل الطالب من الباص وتمرره الشارع وتوصله الى باب المنزل
30-04-2014 09:13 AM
يكفي
لازم يتعاقب السائق والمشرفة بعقوبة قاسيه واداره المدرسه لعدم مراقبتها بعمل السائق ومشرفة الباص بكفي اهمال باطفالنا وقتلهم لامتى هاي المسخره وعدم المسؤوليه الله يصبر اهله ويعينهم
30-04-2014 09:26 AM
الى معالي وزير التربيه
اعتقد انه هناك تقصير من وزارة التربية والتعليم ولكون المدارس الخاصه تحمل مساعدة كبيره على الدولة وعن وزارة التربية والتعليم باخذ عدد كبير من الطلاب نعم مدفوعة الاجر وهو نشاط ربحي عالي جدا بالنسبة لاصحاب المدارس الخاصه ولكن يجب على وزارة التربية والتعليم تشديد الرقابة على جميع المدارس الخاصه وبشكل يومي وبتعيين كادر مراقبة وتتبع لادارة المدارس وتتبع الباصات بحيث يقومو باستخدام افضل الطرق للسلامة العامه وهذا لن يحدث الا اذا تم تشديد الرقابه وتغريم المدارس المخالفه وعندها الجميع سوف يلتزم مع بقاء الرقابه بشكل مستمر ويجب اصدار قانون او نظام او تعليمات من قبل الوزارة وبالسرعة الممكنه لكي يكون رادعا لادارة المدرسه وبالتالي للسائقين الباصات والمرافقات
30-04-2014 09:46 AM
اردني فهمان
الله يرحم الطفل حبيبنا و يصبر اهله
شوفو يا اخوان ، المشكله اكبر من هيك !م
المشكله انه روح الانسان عندنا رخيصه
يعني 3 اطفال ماتو في 3مدارس من الاهمال، و كل يوم استعمال اسلحه في مشاجرات ، و كل يوم جرايم قتل !!!
طيب ليش ما في اعدام ؟؟؟؟
ليش لما بتحكي مع صاحب قرار بيعصب و بيقول لا الامور جيده و القوانين سليمه و البلد بخير ؟؟؟
الانسان ايها الشعب الاردني الحبيب لازم تكون قيمته اعلى من هيك
لازم اللي بيرفع مسدس بوجه شخص يروح 20 سنه في السجن للشروع بالقتل
لازم القاتل يعدم ، مش سجن كم من سنه و كاسة قهوه
لازم سايق الباص و المشرفه على الباص يحاكمو بتهمة القتل غير المتعمد
يا اخوان لعاد كيف مسلمين و اسلام و دوله مسلمه ؟؟؟؟
وين شرع ربنا ؟؟؟؟
راح الولد ،،، و الاهل اصيبو بمصيبه الموت و العقاب الصحيح ما راح يصير
الا اذا تم تغيير القوانيين القديمه المتخلفه اللي ما بتنصف احد
30-04-2014 10:08 AM
نسرين
لا حول ولا قوة الا بالله. أربع سنوات بقيت امه تعتني به وتحيطه برعايتها منذ ولادته وهي تتابعه عاما بعام على اعصابها كم مرت ليالي لم تنام وهي سهرانة الى جواره كم مرت من الاوقات لاتأكل ولا تضحك وصغيرها مريض او عليه حرارة الى ان جاء وقت ذهابه ال الروضة ارسلته وهي تحلم برؤية الحقيبة المدرسية تزين ظهره و هو في طريقه الى طلب العلم الى ان جاءت اللحظة الرهيبة عندما قضى بسبب تلك الحقيبة التي لطالما تشوق عبد الله ان يحملها على ظهره اسوة بأخوته او ابناء جيرانه وهو يراهم يذهبون كل يوم الى المدرسة. الله يصبرك يا أمه و يلطف بحالك و الله يعوضكم يا الله يا كريم.
30-04-2014 10:09 AM
ش ش
لن يتم تطبيق اي قانون او تعليمات ضد المدارس كون اصحاب المدارس من المتنفذين ونفس زمرة الفساد
30-04-2014 10:09 AM
المختار ابو صبري الملكاوي
شاهدت بام عيني سائق باص في اربد شارع الستين ينزل طفل وطفله على الشلرع ليقطعوا الى الجهه الاخرى بسرعه وطيش الاطفال ومن امام نفس الباص دون اي رقابه من المعلمات في الباص واستهتار وعجلة السائق حتى لا يعمل لفه من نهاية الشارع ... قدر الله حال دون وقوع كارثة الدهس من سائق تكسي تنبه لجهل وعدم اكتراث السائق في وقوفه وحجز السير خلفه ... عدا انه قام بتانيب السائق وشتمه لانه يستحق
30-04-2014 12:45 PM
وين الوزير
قتل باي ذنب قتل حسبي الله ونعم الوكيل ياحسره امه وابوه كل سنه لما يشوفو اطفال صفه واصحابه يذهبوا الى المدرسه ويكبروا امام اعينهم وهم انحرموا منها بسبب سائق طائش ومدرسه اهم شيء عندها الماده عندها الله يصبر امه وابوه لانه صار غصه في قلوبهم وين الوزير عن المدارس الخاصه بس شكله الموضوع في مصلحه.............
30-04-2014 12:55 PM
المستشار
في دول اوروبا واليابان وامريكا وكندا واستراليا اذا حدث مثل هذا يستقيل وزير التربية فورا وفي اليابان احتمال كبير ان ينتحر وزير التربية لانهم يحسون بالمسؤولية الادبية والاخلاقية على هذا الحدث الجلل فكيف تزهق روح طفل بريء بهذه السهولة دون حسيب او رادع ولا ننسى ان وزير الداخلية بالاضافة الى وظيفته مسؤول عن السائق الارعن المتهور
لا بد من ضبط في باصات المدرسة بحيث لا يتحرك او يقف الا تحت مشرف الباص او المشرفة وليس على مزاجه المتهور
لا ازال ارى في اوروبا ينزلون الطفل ويسلمونه لاهله ولا يذهب الباص حتى يتاكد من تسليمه لاهله
فاين نحن منهم ؟؟؟؟ ندمر قادة المستقبل ،،،. لا حول ولا قوة الا بالله الله يصبر اهله الله يرحمه ،،،امين
30-04-2014 01:02 PM
حواء *
دائماَ ادعو..

"استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه باأمانتي
وأمانة اوﻻدي( اساميهم ) وكل ماانعمت عليا يارب العالمين"

والله يحفظ الجميع من كل شر...
30-04-2014 01:20 PM
ابوعون aaa-www
المدارس الخاصه هم كمن يسرق في وضح النهار ....
شاطرين بس يوخذوا مصاري من الاهالي و محملينهم جميله ووياريتهم بس بشتغلوا بقدر المصاري اللي بوخذوهم من الاهالي


يجب على وزير التربيه و التعليم ان يصدر تعليمات بعدم توظيف سائقي باصات المدراس الا بعداحضار شهادة عدم محكوميه و حسن سيره و سلوك ...

..............
30-04-2014 01:59 PM
الحقيقة المرة - اردني مغترب
لا استغرب اي خبر في بلد قائم على الواسطات وبوس اللحى والعنف المجتمعي وبعض شيوخ عشائر تغطي على لصوص السيارات والقتلة ... انشر يا اخي لانها الحقيقة المرة
30-04-2014 04:12 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات