تحضيرات المعارضة عسكرياً قبيل الانتخابات الرئاسية السورية


خاص - غيث حدادين - تطورات عسكرية سريعة تدور أحداثها في مناطق مختلفة من سوريا، وذلك تزامناً مع إعلان بشار الأسد ترشحه للانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في شهر حزيران القادم، تلك التطورات المفاجئة أبرزها دار في الجبهة الجنوبية بمناطق درعا والقنيطرة والتي سيطرت فيها المعارضة المسلحة على تلال استراتيجية مهمة تربط مناطق خاضعة لسيطرتها.

تلك التطورات جاءات مع التحضيرات للانتخابات الرئاسية، وتعيين لجنة قضائية للاشراف عليها، فيما عرض تلفزيون النظام الرسمي مسيرات تأييد في دمشق احتفالاً بترشح بشار الأسد لولاية ثالثة في ما أسماها البعض المفاجئة المتوقعة لترشح الأسد! والتي أعلن عنها مجلس الشعب السوري في جلسته الأخيرة.

تحضيرات الحكومة السورية للإنتخابات وإصرار النظام على المضي قدماً في تلك المسرحية التي فعلاً باتت هزلية أكثر من اللازم، يأتي في وقت تشهد فيه حلب ثاني أكبر المدن السورية معارك واشتباكات هي الأعنف منذ ثلاث سنوات، حيث يحاول مقاتلو المعارضة المسلحة والكتائب الإسلامية الوصول الى أحياء حلب الجديدة، فيما لا زالت معارك عنيفة تدور في محيط فرع المخابرات الجوية في جمعية الزهراء، تزامناً مع اشتباكات في أحياء حلب القديمة وتحديداً في السبع بحرات وخان الوزير في تطور يعد الأول من قبل المعارضة التي تحاول السيطرة على أبنية ومؤسسات عسكرية مهمة، ما سيجعل من مدينة حلب في حال السيطرة عليها خارج سيطرة النظام.

وعلى الجبهة الجنوبية، تقدم هو الأخطر يحدث على طول الحدود مع الأردن وبالقرب من خط الهدنة مع اسرائيل، حيث سيطرت جبهة النصرة والكتائب المرافقة على تل أحمر الشرقي ذا الأهمية الاستراتيجية في بلدة كودنة بالقنيطرة، وعلى تلال استراتيجية في ريف درعا الغربي وسط تراجع كبير للجيش السوري النظامي، ما يشكل سابقة في الجبهة الجنوبية في حال توحدت جميع المناطق الخاضعة للمعارضة.

وفي ريف دمشق لا يبدو الوضع أكثر تفاؤلاً لنظام الأسد، حيث يشهد محيط مطار الضمير العسكري معارك طاحنة، حيث أسقط مقاتلو المعارضة ثلاث طائرات ميغ حربية، وتمكن الجيش الحر والجبهة الإسلامية من السيطرة على كتيبة الكيمياء الواقعة بين مطاري ضمير ومطار السين بمنطقة القلمون الشرقي. فيما لازالت الاشتباكات دائرة في المليحة التي يحاول النظام السيطرة عليها لما تمثله من أهمية استراتيجية اذ تعتبر خاصرة دمشق من الجهة الشرقية، بالاضافة الى المعارك الدائرة في حي جوبر الدمشقي.

الإعلان على إجراء انتخابات رئاسية وتسارع الأحداث الميدانية العسكرية، يدل على أن الحل السلمي لم يعد مطروحاً للأزمة السورية، والحديث عن جنيف لم يعد يجد أذاناً صاغية لأطراف النزاع ولا حتى الأطراف الراعية، وسط الأنباء التي نقلتها وسائل إعلام عن استقالة المبعوث الدولي الأخضر الابراهيمي، الذي فشل في إقناع الأسد بالعدول عن فكرة إجراء انتخابات رئاسية لما في ذلك من تعطيل لعملية تشكيل هيئة حكم انتقالية ذات صلاحيات كاملة، بحسب ما اتفق عليه في جنيف واحد، ولمعرفة المجتمع الدولي أن تلك الانتخابات لا تعدو اكثر من تمثيلية، يتزامن ذلك مع انشغال المجتمع الدولي بالأحداث الدائرة في شبه جزيرة القرم، والحديث عن فرض عقوبات غربية على روسيا.

ويبدو أن المرحلة المقبلة ستشهد تغييراً للأوضاع العسكرية على الأرض، ما ينعكس على موازين القوى للأطراف المتقاتلة، خاصة بعد الأنباء التي تحدثت عن تسليم واشنطن للمعارضة صواريخ "تاو" المضادة للدروع، في خطوة تدل على أن حرب الاستنزاف لازالت مستمرة وأن الحل العسكري هو الطريق الوحيد، حتى لو كان على حساب قتل المزيد من المدنيين وتهجير آخرين، لا سيما أن أحياء حلب على سبيل المثال، والتي تشهد اشتبكات وتفجيرات، لا زالت مؤهولة بالمدنيين، ما تسبب الطرفان المتحاربان بمقتل العديد منهم.



تعليقات القراء

ابوعونaaa-www
بشار الاسد راح ينجح لأن جبهة النصره و داعش و حزب الله والحرس الجمهوري الايراني و شيعة العراق بالاضافه للموساد الاسرائيلي كلهم سيصوتون لزعيمهم بشار .....
29-04-2014 03:26 PM
د.ضرار=
قوة الاسد من قوة سوريا ضد المتامرين الحاقدين من باعو وطنهم بالدرهم والكابون والدولار وضد المتملقين بعباءات الدين والدين منهم براء
29-04-2014 04:36 PM
جنوبي حر
اسأل الله النصر لاهل السنة والجماعة في سوريا والخزي والعار لبشار وجنده

ابوعون اتقي الله جبهة النصرة وداعش زعيمهم بشار !!! يارجل من اخرج الامريكان من العراق ؟ من يحارب بشار؟ مخابرات بشار تفجر اللاف الاطنان بجنودها

لاحول ولاقوة الا بالله
رد بواسطة ابن الشمال الحر
لااااااااااايك


اللهم اميييييييييين
رد بواسطة الى جنوبي حر
اللهم انصر الشعب السوري بكل أطيافه على بشار،،
29-04-2014 05:53 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات