الرئاسة السورية تؤكد انها على مسافة واحدة من كل المرشحين


جراسا -

(أ ف ب) - اعلنت الرئاسة السورية السبت في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية (سانا)، انها "على مسافة واحدة" من المرشحين للانتخابات الرئاسية في الثالث من حزيران/يونيو، والتي يتوقع مراقبون ان تبقي الرئيس بشار الاسد في موقعه.

وجاء في البيان ان "رئاسة الجمهورية (...) تقف على مسافة واحدة من كل المرشحين ليختار السوريون مرشحهم ورئيسهم بكامل الحرية والشفافية".

ورحبت "بالجو الديمقراطي والحر الذي تسير به مرحلة الترشح لشغل منصب الرئيس في سوريا"، داعية السوريين الى "التعامل بايجابية مع هذه العملية، خاصة وانها تتيح امامهم العديد من الخيارات عند ممارستهم حقهم الدستوري في الادلاء باصواتهم واختيار مرشحهم".

ويشكل رحيل الاسد عن السلطة مطلبا اساسيا للمعارضة والدول الداعمة لها.

وحذرت الامم المتحدة ودول غربية النظام من اجراء الانتخابات، معتبرة انها ستكون "مهزلة" وذات تداعيات سلبية على التوصل الى حل سياسي للنزاع المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011.

وحدد مجلس الشعب الثالث من حزيران/يونيو موعدا لاجراء الانتخابات الرئاسية، وفتح باب الترشح لها حتى الاول من ايار/مايو.

وحتى اليوم، تقدم عضو المجلس ماهر حجار، والعضو السابق حسان النوري، بطلبي ترشيح الى الانتخابات. وينتمي المرشحان الى معارضة الداخل المقبولة من نظام الرئيس الاسد.

واعتبرت الرئاسة ان "تقديم عدد من المرشحين طلباتهم (...) ظاهرة ديمقراطية وايجابية، ويمثل تطبيقا للدستور والقوانين بأفضل صوره".

ولم يقدم الرئيس الاسد ترشحه رسميا بعد، الا انه قال في مقابلة مع وكالة فرانس برس في كانون الثاني/يناير، ان فرص قيامه بذلك "كبيرة".

ورغم ان الانتخابات ستكون اول "انتخابات رئاسية تعددية"، الا ان قانونها يغلق الباب عمليا على ترشح اي من المعارضين المقيمين في الخارج. ويشترط القانون ان يكون المرشح قد اقام في سوريا بشكل متواصل خلال الاعوام العشرة الماضية.

ويلزم القانون الراغبين بالترشح التقدم بطلب الى المحكمة الدستورية العليا التي تتولى ابلاغ مجلس الشعب بذلك. وعلى كل مرشح ان ينال موافقة خطية من 35 عضو في البرلمان، قبل قبول طلب ترشحه رسميا.



تعليقات القراء

مسكين
عنجد
26-04-2014 10:06 PM
اردني فهمان
لا حلوه
26-04-2014 10:31 PM
المستشار
بشار ستكون اسدا والشعب يخلدك للابد اذا انسحبت لصالح المرشحين الاخرين وستكبر بعين جميع الشعب والمعارضة الداخلية والخارجية وستكون رئيس سابق في اول سابقة عربية لا مثيل لها في جميع الدول العربية وستكون رمزا للديموقراطيه في الشام والعالم العربي وستكون في حماية الشعب والجيش
26-04-2014 10:42 PM
عبد اللطيف
اذا كل مفاصل الدولة من جماعتك كيف بدك توقفو على مسافة وحدة

قال شو عرفك انها ... من كبرها
27-04-2014 12:19 AM
هههههههههههه
من الذي سوف يسبقك اذا كنت تركض وحدك

05-05-2014 11:45 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات