تقرير : الاردن يسمح بتمويل المقاتلين في سوريا ويحاكمهم بتهمة الارهاب في عمان


جراسا -

ترجمة ولاء شردم - صعَد الأردن من ملاحقة واعتقال المتشددين الاسلاميين، وانتقل إلى تعزيز تشريعات مكافحة الإرهاب وسط تصاعد القلق إزاء المتشددين المحليين العائديين من ساحات القتال في سوريا.

فقد مرر مجلس النواب الاردني يوم الثلاثاء، بشكل خاطف وسريع، مسودة قانون مثيرة للجدل،  تمنح السلطات صلاحيات أكبر لإعتقال الأشخاص الذين يشتبه بإنتمائهم لجماعات ارهابية دون محاكمة. كما أن القانون ( منع الارهاب) يجَرم القصد أو الفعل أو الإنضمام إلى منظمات إرهابية داخل أو خارج الأردن كما يجَرم أيضاً تجنيد وتمويل أو تسليح هذه المنظمات.

اقرأ النص الاصلي هنا

ويأتي التشديد على هذه التشريعات من حيث سعي المملكة لاحتواء تدفق الجهاديين الأردنيين الذين يتسللون عبر الحدود مع سوريا التي تمزقها الحرب ،والتي تشكل عودتهم تهديدا وطنيا وامنيا كبيرا.

وقال المتحدث بإسم الحكومة , محمد المومني, "في الوقت الراهن، أي أردني يذهب للقتال في سوريا سوف يتم اعتقاله لدى عودته إلى البلاد، وسيسلم للمحكمة" , وأضاف " ليس هنالك نظام حقيقي للتعامل معهم , لذلك نحن بحاجة القانون".

من جانبه افاد حسن أبو هنية , خبير في الحركات الإسلامية في عمان , بأن أكثر من 2000 أردني يعتقَد أنهم يقاتلون في سوريا، وان الأغلبية انضموا إلى جبهة النصرة أو الدولة الإسلامية في العراق وسوريا (داعش), منافسين جماعات المتمردين الإسلاميين.

كما وقدَر مسؤولون أمنيون وقادة الجهاديون الأردنيون في المقابلات أن حوالي 300 مسلح من الجبهة السورية عادوا على مدى الشهرين الماضيين، معظمهم للهرب من قتال المتمردين أو للحصول على العلاج الطبي.

وقال هنية أن هذه أزمة لم تكن بالحسبان .

وكان ابرز انتقاد وجه لمشروع قانون منع الارهاب الذي اقره النواب ، احتوائه على وسائل قاسية جدا ً تهدف لتكميم أفواه المعارضة .

ولكن القانون لاقى دعما واسعا من قبل النواب الأردنيين الذين قالوا أن الأردن تعرض لقصف من الإرهابيين عندما قاموا بتفجير ثلاثة فنادق في عام 2005 , وذلك لإستباق الهجمات التي يشنها مقاتلون احترافيون.

وقال النائب محمد القطاطشة "هناك العديد في البرلمان، وأنا منهم، الذين لا يزالون يشعرون بالقلق من أن القانون قد يساء استخدامه لتقييد الحريات السياسية والصحفية، وقد يؤدي إلى إلقاء القبض على الصحفيين والمواطنين العاديين ازاء اتخاذهم موقف في القضايا السياسية الخارجية".

وأضاف قائلا "لكن التهديد الذي يشكله الجهاديون قد تغير مع الزمن، وعلينا أن نتغير معهم".

ويخشى منتقدون أن القانون يمكن استخدامه ضد الجماعات الإسلامية المعتدلة وقوى المعارضة مثل جماعة الإخوان المسلمين وقد تعايش الفرع الأردني للجماعة بسلمية مع النظام الملكي، ولكن جماعة الإخوان المسلمين اعتبرت منظمة ارهابية من قبل حلفاء الأردن الرئيسيين المملكة العربية السعودية ومصر.

وقال محمد شلبي الملقب بابي سياف وهو قيادي على صلة بتنظيم القاعدة والحركة السلفية في الأردن وأكبر مجند للمليشيات الإسلامية السورية " أن النظام الأردني يسمح للغرب والمملكة العربية السعودية وقطر بتوفير الأسلحة والتدريب للمقاتلين المتمردين , فحتى الان نحن ارهابيون مرخصون.

وفي إطار آخر , قال أبو سياف " إن الموجة الأخيرة من الاعتقالات والإدانات لم تفعل شيئا يذكر لردع العدد المتزايد من الأردنيين للإنضمام إلى المقاتلين الاسلاميين في سوريا".

كما وتشير التقديرات أن ما يعادل 100 اردني عبروا الحدود إلى سوريا أسبوعياً على مدى الشهرين الماضيين. واشنطن بوست 



تعليقات القراء

TAYSEER_HAMMAD
الاردن اذا كان يدعم فأنه يدعم معارضه سوريه وطنيه {سياسيه} لاتحمل فكر تكفيري وهذا مشروع دوليا ...

ولكن لا يعقل ان يدعم الاردن معارضه {دينيه} تحمل فكر تكفيري هدفها القضاء على الانظمه في كل الدول العربيه بشتى الوسائل و الطرق الارهابيه المتاحه لهم بحجة تطبيق الشريعه الاسلاميه ..

لذا يجب التمييز بين المعارضه السوريه السياسيه و بين المنظمات الاسلاميه الارهابيه
رد بواسطة اردنية حرة
لا يوجد اي جماعة ارهابية تنتمي الاسلام ....انما هم شلة من الملحدين الممثلين القتلة المأجورين من الموساد بالتعاون مع مخابرات بعض الدول العربية وجدوا لتشويه الاسلام (ولكن فشروا) ولقتل المسلمين داخل بلدانهم لابعاد التهم عن اليهودوليسلموا الارض لاسرائيل خالية من المسلمين لتنفيذ مخطط مابين دجلة والفرات ... منهم داعش ... وأي حد يقتل بأسم الاسلام اعرف انه ليس مسلم انما قاتل مأجور كلب وممثل وملحد وصهويني منهم ( داعش صنع ايران وروسيا والاسد والمالكي والسعودية والامارات والله اعلم ؟؟؟؟ في العراق والشام ) (القاعدة صنع السعودية التي وضعت كذريعة لاقتحام الدول الاسلامية وقتل المسلمين)( الجماعات الارهابية ولن اقول عنها الاسلامية في الجزائر ) (جماعة بيت المقدس من صنع مخابرات السيسي في مصر)كل هدوووووووووووووول بحركهم الموساد الاسرائيلي زي الكلاب ....

ولكن مشيئة الله ان ينتصر الاسلام على اعدائه شاء من شاء وأبى من أبى ....
هيك حكالنا رب العالمين في كتابه العزيز ....
رد بواسطة ابوعونaaa-www
ولكنهم مسلمون ويتذرعون بتطبيق الشريعه الاسلاميه يا اردنيه حره
26-04-2014 10:39 PM
الله يستر الاردن
القرار يملى على الاردن والاردن ليس بيده اي قرار .. وليس كما يتبجح به المسئولين عن ان القرار بيدهم لا ابدا القرار لأمريكا واسرائيل والمانحه الكبيره لجيوبهم السعوديه .. ما يامرون يتم التنفيذ مع الاسف .. ويجب ان لا نخضع ولكن ماذا نقول الامر ليس بيد الشعب .. فليس لنا في سوريا دخل ما في داعي .. يجب اغلاق الباب على الاردن وشعب الاردن وما نتدخل في احد ابدا ألا يكفي الفقر الذي نعيشه الشعب طبعا وليس صاحب القرار واعوانه المليارديريه وهم مش سائلين , لا سمح الله اي مشكله في الاردن كل واحد بطير بطائرته الى بلاد الله وبعيشوا مع اولادهم بملايينهم المنهوبه من الاردن ويبقى الشعب الاردني المخلص في الاردن يتجرع مرارة الكأس من سياسة مسئوليه وربنا يستر الاردن وشعب الاردن وملك الاردن .
28-04-2014 06:45 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات