المعانيون والعثمانيون في خندق واحد؟!!!!


هكذا هم المعانيون يحفظون الجميل ولا يخونون العهد عرفت الدولة العثمانية طبيعة معان فأحسنت التعامل من خلال خارطة طريق رسمت بريشة مبدع حيث مكنت للمدينة من خلال بناء القلاع وشق الطرق وانشاء البرك جاء دلك في عام(1556)م لتطور المكان والانسان حيث قامت بتوزيع وحدات زراعية قوامها نصف دونم مزودة بالماء والأمن استغلها المعاني وحقق اكتفاء داتياً والتي لا زالت ماثلة للعيان (بساتين معان) وحققت لمعان رغبة طموحة حين وضعت ستةالاف جندي من المشاة وفرق من الفرسان وطائرات ومستودعات غداء لتبقي معان ملكة متوجة كل هدا جعل أبناء معان يعون ما ترمي اليه الدولة العثمانية من عشق وحب لشعب كريم لا يعترف بالخنوع وادل فحين شرعت الدولة العثمانية بتطبيق التجنيد الاجباري تململ سكان معان فأعفتهم من التجنيد الاجباري ولم تمكن لقواتها الضاربة من القتل والتنكيل ونظرة فاحصة تمكن لك سبب وقوف أبناء معان مع الاتراك في خندق واحد عام 1918م فكل دلك وفاء لمن قدر معان وأجاد قرأت الواقع ففي عام (1839) منحت أبناء معان السيطرة على كثير من مساحات الأرض ومنحتهم صلاحيات الامارة وعندما أحست الدولة العثمانية بأن أبناء معان أظهروا حبهم بالانسلاخ عن لواء البلقاء حققت لهم دلك عام(1874)م حيث الحق قضاء معان بالشام وكدلك عندما الحقت معان عام (1878) بولاية القدس عندما لمست رغبة أبناء معان بدلك محققة لهم الأمن الاجتماعي وترتقي الدولة العثمانية لمصاف الكبار حين أنشئت أكبر محطات سكة الحديد في الشرق في معان وحينها لم تمكن لقواتها ودركها من سحق معان التي ثارت وجابت الشوارع رافضة مرور سكة الحديد من قلب المدينة مما حدا بهم لنقل الخط 5كم شرق معان محققين نجاحات قوامها فن وسياسة فمن هنا جاء الحب والوفاء لترتسم معالم العلاقات الحميمة التي تركت لمعان اسماً يخلد من دهب في متاحف اسطنبول ...اننا مند قرن لا زلنا نراوح مكاننا في غياب بصر وبصيرة فالواقع يجسد من خلال داخل سكن القلب وتحول لحركة قوامها حراك فخير شاهد على دلك طمس معالم مصنع الزجاج الدي أثبت من خلاله أبناء معان بأنهم يعشقون العمل من خلال سرعة الاستجابة حيث مكن المصنع لمائة أسرة من العيش الكريم لتطال يد الغدر المصنع برصاصة لا ترحم وتطمس معالمه لاخفاء قضية فساد بمائة مليون دينار لصالح فئة تقبع في عمان متنفده غارقة في قتل اقتصادنا يعرفها القاصي والداني وكدلك حين سحقت هامة مصنع الروفر الدي مكن له القائد وزرع الأمل لتهب في ليلة داكنة السواد فئة طاغية تكسر على تنفدها القرار وتحول لاطلال يندب معه أبناء معان حظهم المتعثر الدي أصبح في يد المجهول ...اننا نوثق ونمكن لابنائنا حتى يتعرفون على تاريخهم عن قرب ويحسنون الاجابة والرد على كل متشدق يصوب أصابع الاتهام لنا فنحن في معان باقون كما نحن مزروعون كالنخيل صقور في جبال سامقة لا تركع ولا تلين الا لرب العالمين نطالع كل صباح جهة الشرق والغرب والشمال والجنوب نسمع أصواتهم التي تشد على أيادينا يتلهفون لتقبيل الأرض وحماية العرض أبناء معان المنزرعون في درعا وحلب وحائل وقلقيلية وطرابلس والموصل ممن هاجروا يحملون هم مدينتهم القابعة في أوجاع صنعتها ايادي العبث المريضة ممن تسلمت المراكز الحساسة في الدولة العاجزة عن قراءة مشهد لا فواصل فيه تنبعث منه حسرة بحجم التخادل والتصرع والعنجهية وسوء التقدير.



تعليقات القراء

جنوبية اردنية وافتخر
لفتة منتمية لمؤرخ اردني حريص على سلامة وامن الاردن تستصرخ المسؤولين قائلة:- ضعوا ايديكم على الجراح وعالجوها قبل ان يفوت الاوان وتندلع النيران .
26-04-2014 12:30 AM
خالد العلي - مؤرخ
بالفعل معان وقفت ضَد الثوره العربيه الكبرى وأستسلمت بعد سته شهور بعد مغادره الحاميه التركيه شرق معان .



تاريخيا على مدى السنين استقر من تقطعت بهم السبل من العابرين في معان ولهذا بقي التشكيل الديمغرافي للمدينه مختلطا من اعراق كثيره وبعضها من اصول تركيه وكانت هذه التركيبه السكانيه مختلفه مع التركيبه العربيه الأردنيه القديمه التي رفضَت الخنوع لظلم الأتراك . بينما كان هناك تعاطف من المعانيين مع الأتراك ضد ابناء العرب .

أن المشاعر ضد الأمن الأردني عميقه الجذور وتعود الى مرحله انتصار الثوره العربيه وهي التي اعتبرها المعانيين هزيمه لهم .
26-04-2014 02:25 AM
سما معان
دقة التشخيص المبكر تساعد في فعالية العلاج . مرحلة صعبة يمر بها الوطن العربي الذي تشكل معان جزء استراتيجيا مهما منه. الحوار البناء المسبق لغضب الشارع المعاني خطوة بحاجة لمن يملكون الإنتماء الصادق للأردن وممن حصلوا على محبة اهل معان للمساهمة في تخطيء مثل هذه الازمات التي تبدا صغيرة وتتسع بسرعة كما تمتد النار في الهشيم .
26-04-2014 05:00 AM
نسمة الجنوب
حروف مؤرخ اردني تنزف دما وهو يتحدث بدرايةوحكمة وتلميح عما حدث و يحدث في معان كونه احد ابنائها المقيمين فيها فيشير بمرارة لمسببات شعور معان بالظلم ؟ نحتاج لحكمة تعلوها الدبلوماسية لإمتصاص بركان خفي يستوطن معان وتوجيه هذاالبركان لخدمة الوطن وبنائه بدلا من هدمه وتدميره ؟ من يصغي لانين المعانين ويداوي جراحاتهم ؟ من يوقف دماء الابرياء من عسكرين ومدنين التي باتت تهدر في معان؟؟؟؟وامعتصمااااااه .
26-04-2014 05:25 AM
احمد الازايدة
واحر قلباه على معان للاسف ان المجالي ضربوها اول مرة وهذه المره الثانية تضرب بيد مجليه
26-04-2014 02:48 PM
ن أ ب
المعانيون هم اردنيون يعشقون تراب الاردن من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه وآن الاوان للحوار العقلاني البناء الذي يخدم الجميع ويحل مشاكل الجميع فالجميع لا يختلفون على حب الاردن والخوف على امنه وما في مشكله ما الها حل المهم الحوار
26-04-2014 02:49 PM
اخو خظرا .
لا للتعليقات التي تؤدي للفتنه , فعلى مدى التاريخ كانت العلاقه بين المجالي ومعان الشاميه علاقه وثيقه , فقد كان المجالي هم المدافعون عن معان الشاميه وكانت في عهدتهم , على اجيال اليوم فهم التاريخ لفهم الحاضَر .
26-04-2014 03:47 PM
بساتين معان
دعوة معانية عنوانها جودنا تحدى الفقر وظروف الصحراء الصعبة وعزيمتنا تتناسب تناسبا طرديا مع احساسنا بالظلم والتهميش ... بعدنا عن العاصمة الحبيبة لن يمنع رائحة قهوتنا العربية الاردنية الاصيلة ان تخاطب ضمائركم الحية وتقول لكم نحن نعيش ظروف مؤلمة لن تترجمها لكم الإجتماعات والمؤتمرات كما يترجمها تواجدكم معنا هنا ولو لايام في هذا العرين ...معان ... دعوتكم لتعلمو كبر حجم معاناتنا عن كثب ولتصلوا الى رؤيا واقعية لواقعنا المؤلم . ستستقبلكم ارواحنا التى من شيمها اكرام الضيف مرددة :- من حبنا حبيناه وبارواحنا فديناه ومن عادانا عاديناه وبرصاصنا حرقناه. جفت بساتيننا ونخشى احتراق هشيمها مع شمس تموز تعالوا لنعيد الى معان بسمتها وللعيون تطلعاتها وللحناجر صرخاتها ...اردنيون حتى اخر قطرة من دمائنا . الدعوة عامة لكل الاردنين الشرفاء .
26-04-2014 05:37 PM
جنوبية صحراوية
تحية صادقة من اعماقي لكل اردني بلا استثناء عسكرين ومدنين . سؤال يحتاج لرد صريح ؛ منذ متى ولماذا اصبحت العلاقة غير ودية بين اهل معان الشرفاء والاجهزة الامنية الحبيبة حفظها الله ؟ ماعهدنا معان عادت احدا الا لاسباب ؟؟؟؟؟ من المسؤول عن هذا ؟؟؟
26-04-2014 05:50 PM
عباده عوجان
سلمت يمناك مؤرخنا الغالي ابو مهند ... اللهم استودعتك معان وأهلها وجميع المسلمين برحمتك يا ارحم الراحمين
معان الشامخه الابيه لا تبكي فنحن سنبقى على عهدنا..حقك علينا
26-04-2014 11:36 PM
المؤرخ محمد المعاني
أخ علي المؤرخ المحترم خانتك الحقيقة وكما يبدوا انك جزافاً تبيح لمعلوماتك ان تجرج بلا توثيق فمعان ليس فيها الا ثلاث عائلات من أصول تركية يعرفها القاصي والداني وأصبحت معانية بالمصاهرة متمنياً عليك قراءة كتابي عشائر معان أصول وفصول ولو قيض الله لك ووصلت معان لشاهدت بأم عينك بيرق الفناطسه المكونة من 12 فخد الممتدة من فخد العصمه عتيبة وشاهدت وشم حلالنا وقيس عليه لوقدر الله لك وقرأت مقالي (المعانية بقايا حجاج )لعرفت بأننا لا زلنا نحتفظ بتاريخ ونجيد الحوار فحين نسرح الخمسة تسقط الشبرية وحين نشد القبضة نجرم ونغرم كل من تسبب بقتل ....معدرة
28-04-2014 07:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات