العساف: السعودية قد تتأثر بشكل غير مباشر بالأزمة المالية


جراسا -

كشف وزير المالية السعودي إبراهيم العساف أن بلاده قد تتأثر بشكل غير مباشر بالأزمة المالية العالمية، لكن هذا التأثر سيكون في حال وقوعه تأثراً مؤقتاً.
 
وقال العساف إن تهاوي سوق الأسهم السعودية ناجم عما وصفه بالخوف غير المبرر، مشيراً إلى أن البنوك المحلية لم تتأثر بالأزمة.
 
وأضاف أن الأزمة لن تعرقل خطط التنمية الاقتصادية موضحاً أنه سيجري تمويل هذه الخطط من الاحتياطيات وعائدات النفط التي أعدتها الحكومة خلال الفترة الماضية.
 
وقال العساف أيضاً إن السعودية تستطيع مد يد العون في الجهود الدولية لحل الأزمة لكنه لم يكشف مزيدا من التفاصيل في هذا الصدد.
 
وأشار إلى أن بلاده عضو فعال في المؤسسات الدولية ولها مقعد مستقل في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، إضافة إلى أنها عضو في مجموعة العشرين، وتشارك في جميع المداولات المتعلقة بالوضع الاقتصادي العالمي بما في ذلك الأزمة المالية، نافيا أن تكون أسعار النفط قد ساهمت في تفاقم الأزمة المالية.

وأعرب الوزير السعودي عن أمله في أن تبذل الدول التي تأثرت مباشرة بالأزمة كل ما هو ضروري لإنهاء شح الإقراض بين المؤسسات المالية وفي الاقتصاد الحقيقي.
 
وكان نائب محافظ البنك المركزي السعودي محمد الجاسر قال يوم الأربعاء إنه لا حاجة إلى تقديم تمويل طارئ للبنوك في المملكة نظرا لأن القطاع المالي لا يواجه أي نقص في السيولة.
 
وأطلقت ستة بنوك سعودية جهدا منسقا لاستعادة الثقة يوم الثلاثاء قائلة إنه ليست لها أي مراكز مباشرة في رهون عقارية فاسدة وذلك مع تراجع الأسهم لمخاوف بشأن تأثير الأزمة المالية العالمية.
 
لكن مؤشر السوق المالية السعودية تراجع مجددا في معاملات السبت ليغلق عند أدنى مستوياته منذ يوليو/تموز 2004.


المصدر: وكالات
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات