مؤتمر صحفي نيابي فضح المستور : تجاوزات بالمليارات


جراسا -

 سحر المحتسب - قال رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب محمد السعودي أن مخصصات بند نفقات "اخرى" في الموازنة، تجاوزت المليار دينار، مبينا أن هذ البند لا يظهر في الميزانية حسب الاجراءات المحاسبية.

واعتبر ان هناك مؤامرة على النواب، مضيفا خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء ودعى له تجمع "نواب من أجل العقبة"، ان قرارات رئيس الوزراء احيانا لاتنفذ.

وأعلن السعودي ان اللجنة المالية قامت بتحويل العديد من القضايا الى لجان تحقيق او الى المدعي العام، مشيرا الى أن التجاوزات في مؤسسات حكومية تطغى على السلطة، كـوجود 160 مليون دينار مساهمات حكومية في شركات "للتنفيع".

واشار الى ان موظفين يتقاضون رواتب من 10 سنوات في وزارات حكومية لا يعملون ولا يشغلون اي وظيفة، محذرا من ان غياب المحاسبة يزيد من قضايا الفساد.

وكشفت ان الحكومة تضلل النواب بإجاباتها، حيث هناك فروقات بين حسابات الموازنة وحسابات الانفاق الفعلي على بنود ضمن مخصصات سلطة العقبة الاقتصادية بنحو 18.1 مليون دينار.

من جهتها، قالت النائب رولى الحروب ان المؤتمر ياتي في ظرف حرج، وسط الرؤية الملكية بـ "ثورة بيضا".

وقالت الحروب انها تدعم "العقبة الاقتصادية" لكن الواجب النيابي يحتم تعزيز الدور الرقابي عليها وغيرها، مؤكدة ان المؤتمر لا يهدف الى التشهير او التشويه، حيث ان العقبة قصة نجاح متميزة.
وبينت انه وبعد الاطلاع على آلاف الوثائق والمختومة بشعارات الدولة، توصلنا الى خلل في السلطة منذ العام 2005 وحتى اليوم.

وشددت على رفضها للاشاعات او التوقعات، حيث ان مصادر المعلومات التي يمكلها نواب، بناءا على ديوان المحاسبة، اضافة الى 500 سؤال وجهها النائب محمد الرياطي، ووثائق سرية.

وكشفت الوثائق التي وزعها النواب على الصحافيين ان مجلس مفوضي العقبة وافق على بيع شركة قطعة ارض تقع في شمال مشروع "تالابي" بمساحة 1440 دونم بقيمة 50.4 مليون دينار وذلك لاقامة مشروع سياحي ترفيهي تجاري عليها.

واوضحت الوثائق ان الشركة لم تلتزم بجدول الدفعات المالية الواردة بالاتفاقية والملحق وكذلك لم تلتزم بتقديم البرنامج الزمني للمشروع والمخطط الشمولي والمخططات الاولية للمرحلة الاولى، مشيرة الى انه تم دفع مبلغ الدفعة الاولى فقط والبالغه 2.5 مليون دينار.

وبحسب الوثائق فقد قرر مجلس المفوضين الغاء قرار بيع الارض للشركة نتيجة عدم التزامها ببنود الاتفاقية ومطالبتها بدفع مبلغ 2.5 مليون دينار وهو الفرق ما بين قيمة الكفالة التي كان على الشركة تقديمها وقيمة الدفعة الاولى التي قبضتها السلطة ولم يتم تحصيل المبلغ لغاية تاريخه.



تعليقات القراء

هزاع الكباريتي العقبة
تعالوا وافتحوا سجلات اسياحة والمياومات والسفرات والمهرجانات واااااااااا مش على العقبة ملايين انفقتها السياحة على مهرجانات فاشله ماجابت سايح واحد كلها اوتيلات وسيارات وسهرات واراجيل
08-04-2014 02:32 PM
ماهر الغويري
هذا الاردن الوطن الجميل كيف يظيع هكذا من يوقف حرامية اموال العباد كفى ضرائب على الاردنيين كلة من جيوب الناس الوضع لا يحتمل .
08-04-2014 02:55 PM
علي الهنانده
على النواب ان يعملوا على بناء جسور الثقه بينهم وبين الشعب وان يكثفوا جهودهم الرقابيه بكل امانه وبكل شفافيه ففي الدوله قضايا فساد تكاد تطال كل مرافق الدوله ومؤسساتها وصناديقها ووزاراتها فاذا نجح النواب في كشف كل مظاهر الفساد بكل اصرار عندها يستحقوا ان يكونوا نواب امه كما هو المفروض
08-04-2014 02:56 PM
زواهرة
ماجبتوا اشي جديد الكبير والصغير بالوطن يعرف ان مقدرات الوطن منهوبة واللصوص مااحد قادر يقولهم وين والنواب شغل حكي وخرط عالشعب .الله يحفظ الوطن المسكين.
08-04-2014 05:57 PM
كامل الاوصاف
طيب شو بدهم يعملو لانوة في ناس بتدبر الامور بطريقة قانونية مية بالمية مثلا موظف مهندس مير تنفيدي بيلزق و معة اعداد كمان من المهندسين ويخدم اكثر من35 سنةبالشركة وراتبة بالالاف شهريا و بيصل الى التقاعد 60سنة وما بيروحوة و بيمددو لة سنة وراء سنة بيقولو انوة ما لهوش بديل و ما في مثلة و بحاجة خدماتة و غيرها من الاساليب و المبررات ومع انوة الشركةالمساهمة بيكون فيها 200مهندس من خبرة 5سنوات الى 32سنة و ولكن بينقوا بعض منهم نقاوا و مبررين كل شيئ بالكامل و لما بعد ال65 سنة و ما بيشبعو و تكاليفهم تحمل على تكاليف الانتاج و حول حول و لا شيئ و ماحدا منتبة لهم و لابدين لبدة على هالنعمة و كل شيء مبرر و مستند الى شيء قانوي بس لو واحد يجرؤ و يشطب هالتمديدات لانوة زمان شبطبوها و من عشرة سنوات ومشت الامور كل شيئ بترتيب و تزبيط
08-04-2014 05:57 PM
كاتب سطر
بمهنة فني طباعة كانت هنالك علاوة خطوره عمل وعند الانتقال لمسمى فني مختبر ازيلت العلاوة ولكونها كانت تنزل بالراتب مده سنتين تم اقتطاعها من الراتب ايضا خلال سنتين .
يبدوا ان هنالك اناس لا يتم المحاسبة لهم .
08-04-2014 07:47 PM
متابع
رئيسمكافحة الفساد ورئيس الحكومة يقوا لا يوجد فساد ولكن الواقع يخالف ما يصرحون به لا ادري من نصدق
08-04-2014 10:41 PM
احلى موازنه
المثير للاهتمام ومن يتابع الاحداث رئيس اللجنة المالية والذي يقول ان هناك بند في الموازنه تحت اسم نفقات اخرى وتجاوز مبلغه المليار ممكن اساله سؤال؟ طيب كيف وافقت على الموازنه وانت تعلم ان هناك بنود غير واضحه ؟ اذا فانت مشارك بهذه العملية ؟؟؟؟ والا لماذا لم توقف الموازنه طالما فيها بنود مهب ونصب وغير واضحه ام انكم تستخفون في عقولنا
09-04-2014 08:45 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات