السعودية طلبت من الاردن عدم التدخل في أزمتها مع قطر


جراسا -

طلبت السعودية عبر سلسلة من الاتصالات جرت في 48 ساعة الماضية من دول عربية متعددة بينها الكويت والاردن وكذلك الجزائر عدم التدخل في مبادرات للوساطة في الازمة الحالية مع دولة قطر، بحسب موقع رأي اليوم اللندني.

وابلغت اطراف في مؤسسة القرار السعودية حلفاء واصدقاء لها في عمان والكويت بان دولة قطر تتجاوز الخطوط الحمراء وسياساتها تؤثر على الامن الوطني والاستراتيجي لدول الخليج العربي وللمملكة العربية السعودية .

وبهذا المعنى يبدو ان رسائل محددة وصلت للاردن تحديدا تحت عنوان التحذير من تفعيل محاولات وساطة على اساس ان الخلاف مع قطر يمس الامن الوطني والقومي السعودي والخليجي .

ويبدو ان هذه الرسائل وجهت بعد الزيارة المفاجئة التي قام بها وزير الخارجية الامريكي جون كيري الى مدينة العقبة الاردنية وهي زيارة نوقش فيها كما علمت راي اليوم ملف الخلاف الخليجي مع دولة قطر .

عمان وعلى هامش زيارة كيري لمفاجئة حثت الادارة الامريكية على التدخل للحيلولة دون تفاقم ازمة الخليج وتدارست مع الوزير الامريكي امكانية التدخل وهي خطوة دفعت الرياض بالمقابل لابلاغ الاردن بانها لا ترحب باي مبادرات وساطة ولا حتى بالتدخل الامريكي .

وتعتقد المصادر المعنية بان مما المحت اليه صحيفة القبس الكويتية حول احتمالية عقد قمة عربية امريكية في الرياض هو بمثابة اقتراح اردني في الواقع طرح على كيري بعد مطالبته بزيارة خاصة وسريعة للعقبة فيما اتضح بان الادارة الامريكية غير مهتمة باحتواء الخلاف المتفجر داخل دول مجلس التعاون الخليجي .

الاحداث تتسارع في هذا السياق والكويت مصرة على استئناف الوساطة ودولة الامارات بعد سحب سفيرها لجات الى الصمت والترقب والدول الحليفة للسعودية مثل الاردن والكويت والبحرين تترقب المزيد من المفاجات غير السارة بعدما اصبح الموقف معقدا للغاية .



تعليقات القراء

ماني الحرفاني
لما تحل مشاكلك وفسادك يا الاردن
رد بواسطة رد
في داخل الاردن في طابور خامس وحاقدين عليم الله لو لاردن تحارب اسرائيل غير يقفو مع اسرائيل ضد لاردن
09-03-2014 02:33 PM
عمان
لنشوف يا السعوديه بكره بس تنزنيق بتصير بدها من الاردن تدخل وبتصير تحاول انها تقدم مساعدات للاردن مشان يدخل في حال هاي الازمه
رد بواسطة من المريخ
انت عايش في اي كوكب يا حلو
09-03-2014 02:35 PM
ابو ثائر
الاح على شقيقه نار وعلى عدوه بردا وسلاما اللهم اجرنا من هذا الوقت المشفلب
09-03-2014 02:37 PM
حمامة السلام
الاردن عاملة حالها حمامة سلام للدول والنازحين وامام الاجانب لكنها بالواقع بؤرة نار بتولع المواطنين بتولعهم وتتركهم ومش مرتاحين
09-03-2014 02:49 PM
اعتبروا يا اولي الالباب

لا تراهنوا على الحصان الخاسر. و تراهنوا كثيراعلى صمت وغفوت الشعوب فكل الاحداث التي وقعت وسوف تقع منذ اكثر من عامين هي بترتيب من الله وما يجري الان هو سنة التغيير وبيد الله والقادم هو اشد وطاة وسوف يقع شانا ام ابينا فلابواكي بعد اليوم ايتها فاعتبروا يا اولي الالباب
رد بواسطة عبد الله
صح لسانك
رد بواسطة هههه
الله على شو و شو بدو يلححق.
رد بواسطة الدبوبي
الى هههه لقد كفرت عليك التوبه والاستغفار والاستحمام والنطق بالشهادتين
09-03-2014 03:05 PM
صقر صخر
نتمنا على الدوله ان لا تغامر بعلاقاتها مع الدول العربيه وخاصه التي يوجد فيها مغتربين اردنين والمئساه التي حصلت قبل 8 سنين او اكثر عندما احتلت السعوديه اراضي فطريه وقتلت 3 جنود قطرين وفي هادا الحادث الدوله وقفت بصف السعوديه ولغايت الان ابنائنا في قطر يدفعون الثمن
09-03-2014 06:19 PM
جميل عاصي
الاردن كقياده وحكومه ينطلق من موقف عربي خالص من هذا المنطلف نتائنى قليلا والله الموفق في اصلاح ذات البين
رد بواسطة جميل جمال ملوش مثال00
الاردن تخليها بحالها بلاش تعمل كوارث وتنحسب على الاردن موقف سلبي ويدفع الاردنيون كالعاده الثمن بسب بعض السياسيات الغير محسوبه، وخذوها قاعده، في مشاكل الخليج يحاول الاردن ينأى بنفسه عن التدخل افضل.
09-03-2014 07:55 PM
ميزو
بس لو أرادت أمريكا أو الدول الاوروبية التدخل في حد يقدر يرفع راسه ويقول لأ عيب
09-03-2014 08:13 PM
زياد القراله
المشكله برمتها لأن قطر لم تؤيد الانقلاب في مصر وعلى مبداء ان لم تكن معي فأنت ضدي
09-03-2014 10:03 PM
مواطنة
ما في داعي نتدخل
10-03-2014 08:23 AM
متااابع
اسأل الله ان تكون بادرة لسقوط عرش آل سلول و أن يخلص بلاد الحرمين من شرهم
10-03-2014 08:42 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات