الميراث .. "عيب الأخت تقاضي إخوانها"


جراسا -

تضامن: النساء بحاجة لمحو الأمية القانونية والشرعية في القضايا المتعلقة بالميراث وذلك لحفظ حقوقهن الإقتصادية وعدم التنازل عنها

توفي والدها وقد قام بتوزيع أمواله في حياته لإخوتها الذكور وحرم الإناث حتى لا تنتقل الأمول للغرباء قاصداً بذلك أزواج البنات وأولادهن.

وتقول أخرى بأنها تنازلت عن حقها في ميراثها لإخوتها الذكور خجلاً منهم نظراً لرعايتهم لها ولأبنائها بعد طلاقها.

وأخرى هددني إخوتي بالقطيعة والهجر والتقليل من قيمتي أمام زوجي إن لم أقم بالتنازل عن حقي في تركة والدي.

لو لم أتنازل عن حقي بالميراث لما كنت حالياً أعيش حالة عوز وفقر.

أشعر بالغبن وكسر الخاطر والظلم نتيجة ضغط والدتي وإخوتي الذكور لأتنازل عن حقي في تركة والدي.

وقعني إخوتي على تنازل خطي عن أموال والدي في أيام العزاء!!!

وغيرها من القصص التي تسرد معناة نساء حُرمن وأُجبرن بالقوة على التنازل عن حقهن الشرعي والقانوني في أموال مورِثهن.

كانت تلك قصصاً واقعية سردتها مشاركات في ورشتي توعية أقامتها جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" في منطقتي الضليل والرصيفة تناولت "الحق في الميراث" استهدفت (61) سيدة من مجتمعاتنا المحلية ولاجئات سوريات يقطن تلك المناطق.

وبحسب "تضامن" يعتبر حرمان النساء من الميراث استخفاف صريح وانتهاك واضح لحقها وشكل من أشكال العنف ضدها وتحديداً العنف الإقتصادي، وفي حال عدم رضوخها للتنازل تمارس بحقها ممارسات بشعة كــ حرمانها الزواج، القطيعة إن كانت متزوجة، منعها الدراسة والعمل، التهديد بالسمعة والشرف، المنع من الخروج من المنزل، وتشعر النساء حيال تنازلها عن حقها في التركة بالغبن والظلم وسوء الحال إن كانت بحاجة ولا تملك من مصادر الرزق أي شيء.

وقد أوضحت المشاركات بأن هناك أسباباً عديدة تجعل النساء يتنازلن عن حقهن منها الضعف الديني لدى الوارث والمورث ولدى النساء أنفسهن بحيث لا تستطيع الاستناد للشريعة والنصوص القانونية للمطالبة بحقها، خوف النساء من ردة فعل أهلهن لدى المطالبة بالحق الموصى لهن به ويتمثل هذا الخوف بالقطيعة من قبل الأهل، التعرض للضرب والإهانة، الإساءة للسمعة لمجرد الرغبة بالحصول على الحق، الحياء وتغليب العاطفة من قبل النساء بسبب الحب والإحترام للإخوة الذكور، مفاهيم العادات والتقاليد التي بُنيت على تفضيل الذكور دون الإناث.

كما جرى أيضاً توضيح بعض المفاهيم المتعلقة بالميراث كـ (التخارج) وهو أن يتصالح الورثة أو أحدهم على إخراج بعضهم من الميراث، في مقابل شيء معلوم من التركة أو من غيرها وهو نوعان الأول عام يشمل كامل أعيان التركة والثاني خاص يتعلق بمال معين من موجودات التركة.

والمقصود بيع أو تنازل عن حصص إرثية معينة لأحد الورثة مقابل العوض المالي أي الطلب من المرأة التنازل عن حقها لصالح إخوتها الذكور وتقديم العوض المالي ويكون مبلغ زهيد لا يتناسب مع التركة المُورثة.



وقد تم توضيح مفهوم التركة بأنها كافة الأموال المنقولة والغير منقولة التي يتركها المتوفى، واستفسرت المشاركات حول مرض الموت، وهو المرض الذي يغلب على صاحبه الوفاة مدة عام كامل وأن أي فعل يقوم به المورث خلال مرض الموت من نقل أموال وغيرها وبعدها توفي خلال عام من النقل يستطيع أي شخص من الورثة رفع دعوى إبطال التصرف وإعادة الحال إلى ما كان عليه.

وأوصت المشاركات ضرورة إقامة الأنشطة الهادفة إلى التوعية وحفظ الحقوق لما لها من أثر إيجابي في التغيير ومعرفة الحقوق والواجبات التي من شأنها تحفظ مكانتهن وكرامتهن، وأشرن إلى أهمية أن تنص التشريعات على ما يمنع المُورث قبل وفاته والورثة الذكور من حرمان الإناث وتوضيح العواقب جراء التنازل، كما أن هناك مسؤولية على وسائل الإعلام بتسليط الضوء على قضايا الميراث وتقديم البرامج الدينية التوعوية بشكل مستمر تطرح قضايا الأحوال الشخصية من منظور الشريعة والقانون.

وفي ختام الورشة استشهدت المشاركات بأقوال شعبية منتشرة متعلقة بقضية الميراث "عيب الأخت تقاضي إخوانها"، "توخذي من مال أخوكِ وتعطي الغريب"، "مافي عند الناس دين عشان هيك حقوق المرأة ضاعت"

يذكر أن "تضامن" مستمرة في عقد هذه الورش ضمن مشروعها منصة رصد الانتهاكات الواقعة على النساء وتحديداً اللاجئات السوريات.



تعليقات القراء

عمان
بقانون مين عيب وحرام الله سبحانه وتعالي اعطى نساء حقهم في الميراث وهدا موجود في صوره النساء وياريت نترك العادات وتقاليد على جنب وننتبه لشرع رب العالمين ودبون حكى فاضي متل ماشب بدو يستفيد من مال ابوه كمان البنت وولاداه بدهم يستفيدو منه ولا وهاي العاده موجوده اكتر شئ بين بعض اهل الباديه هما الي بحرمو البنت من الميراث وهاى عن واقع بحكى مش هيك
رد بواسطة نفر
بقانون...... بدها تسيطر على القضاء الشرعي وبدها الناس تشكي على بعضها
09-03-2014 11:19 AM
عبرة وموعظة
يجب علينا ان نتذكر قول الله سبحانه وتعالى-:(يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار)صدق الله العظيم. يجب العدل بين الابناء دون تمييز بين الذكور والاناث.
09-03-2014 12:39 PM
الدين عندهم مصلحة
انا متاكد ان هؤلاء ياخذون من الدين ما يفيدهم وينكرون اي شئ ضد مصلحتهم ولو كان على حساب الدين الذي يدعون انهم يؤمنون به وهؤلاء هم المنافقون وهم في الدرك الاسفل من النار يوم القيامة
09-03-2014 12:49 PM
رواشده
1- اخذ مال المسلمين مهما كانت صغيرة بالباطل من الكبائر
2- والميراث في الاسلام واحد من اروع العلوم التي يعتبر التقسيم فيها معجزة بحد ذاتها
3- للمراة حق بالميراث حسب الشرع ولا يجوز لاحد ان يأخذ منه الا من طيبة نفس دون استحياء
4- رغم كل ما كتبت في السابق الا انني ارى ان جمعية تضامن النساء جمعية تدعو للتمرد وتخريب اخلاق النساء واذا كنت لا تصدق ذلك فاقرأ مقالات اخرى صدرت منها هنا في موقع جراسا منها
(العادات والتقاليد والقوانين التمييزية تحد من عمل النساء )
( الزواج المبكر خطر اقتصادي واجتماعي على النساء)
وغيره الكثير

ومعظم النساء في هذه الجمعية كاسيات عاريات

رد بواسطة نفر
يتم حالياً تطبيق اتفاقية سيداو في القضاء الشرعي وأصبحت المرأة تطلق الرجل وتأخذ المؤخر والمقدم وهذا مخالف لشرع الله
09-03-2014 01:30 PM
ذكوري
احنا مجتمعنا ذكوري ولما بتوفو الابوين كل اخ بسكن مع زوجته بشفة والده والبنت مهي عند زوجها مش بحاجة والمشكلة بقوانين الفرز وفت المصاري يعني القانون ما بساعد البنت لصعوبة الاجرءات ياريت الدولة تض من حق الاناث بدل استيلاء الذكور على العقارات ك
كأمر واقع
09-03-2014 02:56 PM
كاتب سطر
قال صلى الله عليه وسلم: من أخذ شبراً من الأرض ظلماً طوقه من سبع أرضين. متفق عليه، وقوله صلى الله عليه وسلم: من اقتطع أرضاً ظالماً لقي الله وهو عليه غضبان. رواه مسلم. وقوله صلى الله عليه وسلم: أعظم الغلول عند الله ذراع في الأرض، تجدون الرجلين جارين في الأرض أو في الدار فيقتطع أحدهما من حظ صاحبه ذراعاً، فإذا اقتطعه طوقه من سبع أرضين إلى يوم القيامة. رواه أحمد وحسنه الشيخ شعيب الأرناؤوط.
09-03-2014 04:59 PM
كاتب سطر
قال صلى الله عليه وسلم : مَن كانت له مَظلمة لأحَد مِن عِرْضه أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم ، إن كان له عمل صالح أخذ منه بِقَدْرِ مظلمته ، وإن لم تكن له حسنات أُخِذ مِن سيئات صاحبه فَحُمِلَ عليه . رواه البخاري .
09-03-2014 05:00 PM
نفر
هذه الجمعية خطر على المجتمع وتعمل في غير الغايات المرخصة لها وتخالف القانون علناً ولايستفيد منها مواطن او دولة
09-03-2014 05:49 PM
احنا بالعكس
اخواتي اكلونا هم واولادهم وبدهم يشتكو علينا ومش عاجبهم الي بلعو اثناء حياة ابي وبعد وفاته لقد صرف عليهم اقصد البنات واولادهم اكثر من ٣٠٠٠ دينار وبعد وفاته بعدهم عند بيت امي ماكلين شاربين يوميا وبعضهم اصبحت جده وبعدها بتشكي وبتبلع وخير خبر
09-03-2014 06:48 PM
من القوبسمه
تاخير الورثه هي سرقه في وضح النهار القويسمه فيها قصص سرقه كثيره!!!
09-03-2014 07:58 PM
ابراهيم
اذا كان من العيب ان تقاضي المرأة اخوانها فمن الحرام ان يحرم الرجل ابنته او شقيقته من الميراث
10-03-2014 09:17 AM
شيوخ الدين
...الحق على شيوخ الدين الذين مقصرين في توعية الناس ...خاصة الاب والاخوان بانه حرام عليهم...وعدم توعية النساء من خلال المحاضرات والتلفزيون وغيره
10-03-2014 10:30 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات