العثور على نيازك فضائية نادرة في صحراء الأردن - صور


جراسا -

خاص - كشف الفلكي الأردني عماد مجاهدعن عثوره  في الصحراء الأردنية على مجموعة من النيازك النادرة والتي سقطت قبل ألف سنة تقريبا.

وقال مجاهد في تصريح لـ"جراسا" انه حدد موقع سقوطها من خلال برنامج "جوجل ايرث" حيث اشارت الصور الى وجود مكان سقوط النيزك واحدث فوهة نيزكية صغيرة نسبيا في الصحراء الشرقية الأردنية بالقرب من الحدود العراقية.

واضاف انه بعد ان تم تحديد الموقع الجغرافي بدقة ذهب الى مكان الفوهة وتم البحث عن بقايا الانفجار وبعد ثلاث ليال من الابحاث تم العثور على مجموعة من النيازك المعدنية النادرة التي تم فحصها من خلال جهاز خاص لفحص النيازك وتم التأكد من انها نيازك".

واشار مجاهد الى ان النيازك المذكورة مصدرها الفضاء الخارجي ومن بقايا المادة الأولى التي نشأت منها المجموعة الشمسية، حيث بقيت كمية من الغازات والاتربة موجودة في الفضاء لم تلتحم مع الكتل الكبيرة التي تشكلت منها الكواكب السيارة فيما بعد وتكونت على شكل كتل معدنية في الفضاء بين الكواكب، وفي بعض الاحيان تقترب هذه الكتل من الأرض وتخترق الغلاف الغازي بسرعة كبيرة حتى تسقط على سطح الأرض محدثة انفجارا مختلفا تعتمد قوة تأثيره على حجم وسرعة سقوط النيزك.

واعتبر الفلكي عماد مجاهد ان النيازك التي عثر عليها مهمة للغاية، فهي تعتبر مادة خام للمادة الأولى التي تكونت منها المجموعة الشمسية، وتحليلها يفيد في معرفة المواد التي نشأت منها المجموعة الشمسية بالضبط، كما انها تتكون عادة من الاحماض الامينية DNA التي تشكلت منها اللبنة الأولى للحياة، لذلك فانه من المهم جدا دراستها مخبريا وبشكل خاص في وكالة الفضاء الامريكية ناسا نظرا لأنها تحتاج الى متخصصين في دراسة النيازك لفحصها وليس من قبل الجيولوجيين الاعتياديين.

ولفت الى ان بعض النيازك خضراء اللون وهذا يعني أنها قادمة من كوكب عطارد، حيث أن الكوكب تعرض إلى ارتطام من جرم سماوي قبل حوالي 2 مليون عام وأدى إلى إطلاق كمية من الصخور إلى الفضاء الخارجي والتي بقيت تسبح في الفضاء حتى سقطت في الصحراء الأردنية قبل حوالي 5 آلاف عام بحسب التحاليل والتوقعات الجيولوجية.



تعليقات القراء

rami a.a
يا راجل ...قول و غير...لا حول ولا قوة الا بالله
09-03-2014 10:32 AM
مرمرة
يا رجل نيزك مين والناس مايمين .....
!قولك سوﻻفه ثانية خليها تدخل الرأس وخليه جاي هل حجر منوين مكان عنا كﻻم اهم من هظا الحكي
09-03-2014 01:34 PM
وحدة مقهورة
هههه يعني احنا طلعنا شعب جاي من الفضاء
09-03-2014 02:56 PM
ابن الزرقا - حكيم
شو يا مجاهد جاي توكل بعقلنا حلاوة ما هي كل الصفاوي والرويشد حجارة سودا وبعدييييين..........
09-03-2014 06:36 PM
نسرين
العلم ما الو حدود بس انت مره بتحكي الو خمس الاف سنه لما وصل لا عنا ومره بتحكي الو الف سنه موجود انا عارف شكلو انت مش عارف حدد ارسي على بر
10-03-2014 04:40 PM
هاني قدومي
أستاذ مجاهد, مبروك لك هذه ألأكتشافات الرائعه. أنا شخصيا, سوف أحاول العثور على عينه أو أثنتان ان شاء الله.
11-06-2014 03:53 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات