ذنيبات : اعادة النظر بالهيكل التنظيمي لوزارة التربية


جراسا -

أكّد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات أنّ الوزارة بصدد إعادة النظر بالهيكل التنظيمي للوزارة، من خلال إيجاد وحدات إداريّة، مُخوّلة باتخاذ القرار، وصولاً إلى اللامركزيّة، مشيراً إلى أنّ ذلك يتطلّب عملاً مؤسّسيّاً يخضع للمساءلة، مؤكّداً على أهميّة أن يكون دور مركز الوزارة رسم السياسات والتخطيط الإستراتيجي للميدان التربوي .

وأوعز خلال ترؤسه اجتماع لجنة التخطيط المركزيّة بتشكيل لجنة فنيّة؛ لدراسة واقع الهيكل التنظيمي للوزارة، وتطوير التشريعات التربويّة، بما يتناغم مع الهيكل التنظيمي المقترح، وإعادة النظر بنظام التنظيم الإداري للوزارة، بحيث يكون هناك دمج لبعض الإدارات في مركز الوزارة، وإنشاء إدارات تربويّة على مستوى كلّ محافظة بحيث تعطى صلاحيات تنفيذية تمكنها من التطبيق الصحيح لمفهوم اللامركزية.

كما أكّد الدكتور الذنيبات على أن يتسم القرار الإداري في الوزارة بالحكمة والحزم فيما يتعلق بتطوير العملية التربويّة في مجالاتها كافّة، خاصة ان الوزير قد فوض صلاحياته لمديري الإدارات في مركز الوزارة، ومديري التربية والتعليم في الميدان التربوي لقياس مدى القدرة لدى الإدارات المعنية على التطبيق السليم للامركزية والتي ستخضع للمساءلة .

ودعا إلى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد، واستثمار كافة الموارد المادّيّة والبشريّة المتوافرة في المركز والميدان، ومتابعة سير العمليّة التربويّة، وتذليل كافة الصعوبات والتحدّيات التي تواجه الميدان التربوي، وإيجاد الحلول المناسبة لها . مؤكداً أهميّة تفعيل دور الإشراف التربوي، وتكثيف الزيارات الميدانيّة للمدارس كافّة ووضع خطة زيارات ميدانية اسبوعية تخرج بتقارير وتوصيات لتطوير الميدان التربوي.

وشدّد الدكتور الذنيبات على أهميّة الوقوف على أسباب تدنّي نتائج الثانويّة العامّة في عدد من المدارس الحكوميّة والخاصّة، ودراستها، ومساءلة القائمين عليها عن النتيجة التي حصلت عليها هذه المدارس ، والتعاون معها لوضع الخطط والبرامج العلاجيّة لطلبة تلك المدارس .

وأكد أنّ الوزارة ستقوم ابتداءً من بداية شهر نيسان القادم بإعطاء حصص إثرائيّة، ( تقوية وتعمّق ) لطلبة الثانويّة العامّة في المدارس الحكوميّة لعدد من المباحث الدراسيّة؛ كالرياضيات والفيزياء والكيمياء واللغتين الإنجليزيّة والعربية وغيرها، بهدف تخفيف العبء المادّي على الطلبة وأولياء أمورهم، وإيجاد بديل تربوي مناسب تُشرف عليه الوزارة.

وأوعز بضرورة اختيار المدارس التي سيتمّ فيها تنفيذ ذلك، واختيار المعلّمين المتميّزين في تلك المباحث، مؤكّداً أنّ ذلك سيكون بعد ساعات الدوام الرسمي، وفي مختلف مديريّات التربية والتعليم، مقابل مكافآت ماليّة للمعلّمين الذين سيقومون بذلك .

ودعا الدكتور الذنيبات إلى ضرورة توعية الطلبة وأولياء أمورهم بالإجراءات التي ستتخذها الوزارة في الدورة الصيفيّة القادمة لامتحان الثانويّة العامّة، والتركيز على دراسة الكتاب المدرسي المقرّر، والابتعاد عن الدوسيهات المنتشرة في الأسواق، مؤكّداً مضيّ الوزارة بنمطيّة الأسئلة التي جاءت في الدورة الشتويّة الماضية، وخلوّها من الأسئلة الموضوعيّة، والتأكيد على التزام الطلبة بتعليمات الامتحان، الموجودة على بطاقة الجلوس .

وأشار الذنيبات إلى أنّ عقد الامتحان سيكون في قاعات مركزية تستوعب عدداً كبيراً من الطلبة ، للتخفيف من كُلف الامتحان وزيادة ضبط أداءه.

وأكّد على ضرورة الاستثمار الأمثل لتكنولوجيا المعلومات المتوافرة في الوزارة، وأرشفة بريد الوزارة إلكترونيّاً؛ للتمكّن من الوصول إلى المعلومة بدقه ومتابعتها بكل سهولة ويسر .

وناقشت لجنة التخطيط عدداً من القضايا التربويّة، ولا سيّما المتعلّق منها بالميدان التربوي، في مجالات الأبنية المدرسيّة وصيانتها، وبرامج تأهيل المعلمين وتدريبهم ، وتطوير مناهج الصفوف الثلاثة الأساسيّة الأولى، وإجراء البحوث والدراسات التربويّة، وتطوير خطط التعليم المهني، والنشاطات التربويّة .

ودرست اللجنة وضع المستشارين الثقافيين خارج المملكة، ومدى الحاجة لوجودهم، ومردود ذلك على الوزارة .



تعليقات القراء

معللللللللم
لماذا هذا التخبط ولا الغريق يتعلق بقشة
08-03-2014 06:54 PM
معلم قديم
يجب احترام الدرجه الوظيفيه ابتدا من الامين العام وانتها بمساعد مدير المدرسه اين الاسس بكل هذم التعيينات ام ان الواسطه هي الاهم وهذا السبب الرئيسي للتراجع.
08-03-2014 07:20 PM
مــحــمــد.
والله ما تسوي شي يا ذنيبات . كل كلامك فاضي ما في منه على الواقع .
08-03-2014 08:07 PM
عين مدير لنادي معلمي المفرق أولا
أي هيكلة معاليكم ولا يوجد لديكم قدرة على تعيين مدير لنادي معلمي المفرق علاماً بان المقابلات تم شهر 8/2013, فقط للتنويه
08-03-2014 08:19 PM
راي ل يمكن تطبيقه
كثير من المدراء والمساعدين ورؤساء الاقسام عندهم درجات اقل من موظفين يراسونهم بالاضافة الى الخدمات الطويلة هل في ذلك عدالة والسبب المحسوبية والواسطة متى يتم تصحيح هذا الخطا المزمن
08-03-2014 09:05 PM
عهود
الله يوفقه
08-03-2014 10:28 PM
خيال
لو من زمان لكن كيف كانت الامور ماشية و راعيها مش معئول و مو عارفين مين الصحيح طيب عشرات السنين بدون هالقرارات وماشية
09-03-2014 09:04 AM
رر
معاليك الخلل بالمعلمين بالميدان وانت بدك تنقل موظفين يدرسوا ما الهم صله بالتدريس..معاليك خايف ع الموازنه ومش خايف ع الطالب. وين الشفافيه لما تندب موظفين من وزارات اخرى وتحكي عندك زياده بالموظفين
09-03-2014 10:04 AM
د. محمد الطرشان
الوزير العزيز ذنيبات اشكر حسك القوي للنهوض بوزارة التربية والتعليم ولكن يحب ان تسمع الى اراء غيرك وهنا اعني الميدان مش الي قاعدين حدك الي همهم حاضر سيدي نعم سيدي .

سيدي ان شفعت لي خدمتي في وزارة التربية والبالغة 26 سنة دعني انصح بالتالي :

للتخلص من زوائد الميدان والوزارة من الموظفين قرار واحد فقط احالة كل من انهى 28 سنة على التقاعد ذكورا و 23 سنة اناث بغض النظر عن مركزه الوظيفي . مثلا رئيس قسم خدمته 28 سنة معه ماجستير راتبه بحدود 800د وهيك اما بتعين معلم جديد للمدارس او ماتعين وعلى الحالتين في وفر للوزارة .



ثانيا البلد ثلاث اقاليم عين مدراء عامين لكل اقليم واعطيهم صلاحيات لانه الافضل انو تنتشر المديريات اكثر حتى تقل اعبائها ويكون انجاز في العمل وبحكم اشتراك العديد منها في قضايا النقل الداخلي والجغرافيا مدير الاقليم بيكون عنده عدد من المديريات متشابهة الهموم والمشاكل .



جرب معاليك ؟؟؟؟

09-03-2014 10:15 AM
رفيق دربك
ظاهرك غير باطنك انت انسان .... ياوزير ....
09-03-2014 05:39 PM
معلمه
سيدي الوزير
انا معلمه توجيهي وثانوي من سنه 94 لغايه 2008 اصبت بمرض نادر ﻻ اقوى على فتح يدي االكف البمين واليسار على اثره تم تحولي الى امينه مكتبه سنه 2008 فوجئت يتاريخ 5 شباط تحولي الى معلمه علما انه بفي لي من الخدمه 18 شهر فقط وانا ﻻ اقوي نفسيا وﻻ معنويا وﻻ ماديا سيدي قمت بمراجعه مكتبك اكتر من مره لترى حالتي وهي اصعب من التصلب الليوحي ارجو من معاليكم النظر في وضعي ومساعدتي ﻻنني سوف الجا الى عميد اﻻنسانيه وعميده اامعلمات سيدي ابو عبدالله وستي رانيا اطال الله عمرها انشادك يا وزير التربيه والتعليم
09-03-2014 07:26 PM
د محمد
كل الشكر والتقدير لمعالي وزير التربية على كل هذه الاجراءات والقرارات المخلصة لصالح العملية التربوية .وانا اعتقد بان الوزير جاد ومخلص .ادعو لك بالتوفيق
09-03-2014 07:37 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات