"الفرنسية": مقاتلون مدربون بالأردن يستعدون لاقتحام دمشق - تحديث


جراسا -

اسلام صوالحة - قالت وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الثلاثاء، إن آلاف المقاتلين السوريين الذين تدربوا في الأردن لأكثر من سنة على يد الولايات المتحدة يستعدون للهجوم على دمشق.

وذكرت الوكالة أنها علمت من طرفي الصراع إن مقاتلي المعارضة المتواجدين في جنوب سورية يستعدون للقيام بهجوم واسع النطاق على العاصمة دمشق بمؤازرة مجموعات مقاتلة تدربت في الأردن.

كانت القوات المسلحة الاردنية اكدت في بيان وصل "جراسا" الثلاثاء، انها لن تتهاون مع المتسللين من والى الاردن، وانها ستتعامل معهم بقوة.

واحبطت قوات حرس الحدود خلال الايام القليلة الماضية، محاولات التسلل عبر الحدود الشمالية ، حيث قتلت احد المتسللين واصابت بعضهم والقت القبض على اخرين في رسالة تحمل ردا عمليا على المزاعم السورية حول تقصير اردني في ضبط الحدود.

وقالت الوكالة الفرنسية ان الجيش النظامي السوري باعادة الانتشار وتكثيف قصف معاقل مقاتلي المعارضة لمواجهة مثل هذا الهجوم، بحسب المعارضة المسلحة.

ويأتي الإعداد لهذا الهجوم الجديد وفق "الفرنسية" بعد فشل محادثات السلام بين وفدي الحكومة والمعارضة الأسبوع الماضي في جنيف، في ظل معلومات تفيد عن تقديم دول خليجية أسلحة متطورة لمقاتلي المعارضة، وهو ما نبه له المحلل الاستراتيجي د.عامر السبايلة في مقال نشر الثلاثاء على موقع رأي اليوم بعنوان "عودة التلويح العسكري ضد سورية وفرض التسوية على حزب الله".

وبحسب ما يرأى السبايلة فان الولايات المتحدة الامريكية تحاول توظيف الواقع الجيوسياسي الاردني في خدمة رؤيتها، الأمر الذي يفسر أيضاً تعاظم الحديث عن دور أردني يخدم الرؤية السعودية خصوصاُ في عملية تهريب السلاح و المسلحين.

الأردن بدوره، يقول السبايلة، حاول الرد على محاولة التوظيفات هذه عبر تسريب أخبار عن ايقاف محاولات تسلل مقاتلين الى سورية او اعتقال متسللين حاولوا الدخول الى الاردن بعد الاشتباك معهم.

ويشير الى ان المساحة الفاصلة بين انتهاء جولة المفاوضات و العودة مجدداً الى الطاولة قد تخلق أجواء محتقنة لهذا فمن المتوقع ان تستمر عاصفة التوظيفات بالهبوب على الحدود الاردنية السورية،

الى ذلك، نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر من النظام السوري وأخرى من المعارضة مزاعمهم بأن آلاف المقاتلين المعارضين الذين تدربوا في الأردن لأكثر من سنة على يد الولايات المتحدة ودول غربية سيشاركون في هذه العملية على دمشق.

وفي المعسكر الاخر، قال الضابط عبد الله الكرازي، الذي انشق عن صفوف القوات النظامية ويقود حاليا غرفة عمليات في محافظة درعا (جنوب) التي يسيطر المقاتلون على جزء منها "ان درعا هي المدخل الى دمشق، معركة دمشق تبدأ من هنا".

واضاف "في الوقت الراهن، لدينا ضمانات من الدول الداعمة لتوريد الأسلحة" مشيرا الى انه "ان وفت بوعودها سنصل الى قلب العاصمة بعون الله".

ولفت الضابط الى ان "الهدف الرئيسي هو كسر الحصار المفروض على الغوطة الشرقية والغربية" المنطقتين الزراعيتين المتاخمتين للعاصمة.

كما نقلت الوكالة الفرنسية عن سياسي سوري قوله ان "المعركة الكبيرة ستجري قبل انعقاد الجولة المقبلة للتفاوض" التي رجح ان تقام في منتصف اذار(مارس)، وهو ما يتفق مع توقعات الدكتور عامر السبايلة بان الولايات المتحدة تسعى لخط العنوان العريض للمرحلة القادمة المتمثل بالخلاص من أدوات تعطيل التسوية.



تعليقات القراء

اردني 911
سوريا االله حاميها و انشالله بموتو دعس تحت بساطبر الجيش العربي السوري الباسل
18-02-2014 07:03 PM
مثقال العزازي
امريكا والغرب يلعبوا في العرب مثل الكوووره .. لاجل عيون اسرائيل الأمووره !
18-02-2014 07:10 PM
من
ستكون درعا ودمشق مقبرة لاعداء سوريا باذن لله كما كانت حلب والقصير وحمص وحماة لهم
18-02-2014 07:12 PM
صقر صخر
صحيفه فرنسيه تقول تدريب الاوف المقاتلين السورين في الاردن وهاي اصلتن لو فيهم مقاتلين سورين لماتركو بلادهم واتو للئردن الانسان التني يئمن بقضيته لايفارقها او يفارق رفاه السلاح وبعدين وين المعسكرات وين المقالتلين والشعب الاردني يتجول من الشمال الا الجنوب ولانسمع ولا نرا اي مقاتل وبحسب تجوالنا ودخولنا لمعظم اماكن التدريب الاردنيه او الدوليه لم نرا او نسمع عن الاوف المعروف هم 80 جندي سوري فرو للئردن من بدايت الازمه لغايت الان وهم في مناطق مكشوفه ومحاصره وبعدين كيف يثم ادخالهم بئسلحه قويه من الاردن والجيش السوري لغايت الان يتمتع في 17 فرقه قتاليه ولغايت الان هده الفرق ما ادخلت اي معركه لئنها فرق غير مدربه على حرب العصابات وخوفن من القياده السوريا اقاع ضحا يا قويه من المدنين حتا لايثم تكالب العالم ضدهم والمعروف ثل ضحا الحرب بسوريا هم من افراد الجيش العربي السوري المسلم
رد بواسطة الخوالده معان
انت عربي والله بتتعلم عربي يا رجل حطمت ابو اللغه العربيه مالنا ومال سوريا بطيخ يكسر نعضوا عاش الاردن عاش عاش عاش وعاش الملك
رد بواسطة اللغة
والله شليت اخت اللغة العربية
18-02-2014 07:15 PM
الناطق الرسمي الارندي الكاذب
وبطلع علينا الناطق الرسمي الكاذب وبنفي وبكذب دخول ارهابيين من الاردن العالم كله بقول الاردن متورط بسفك دماء السوريين من 3 سنوات والاردن بترسل اسلحة وارهابيين وبصر الناطق الرسمي الممثل بدولة على الكذب علينا ..
وكالة الانباء الفرنسية صديقه وحبيبه وتمثل الجانب الفرنسي الذي يتفق مع الاردن بكل شيء ..امريكا بتقول بنرسل اسلحة وجسر جوي لنقل الاسلحة للاردن وندرب الارهابيين بالاردن والاردن ينفي ..وبيجوا بموهوا وبظحوا علينا بمعطولهم كم اهطل وغبي وارهابي وبطخوهم وبقولوا الاردن قتل متسللين عشان يموهوا عن دخول الالف بفكر الناس مجانين وسوريا نايمه ..
بكرا لما سوريا تنزل صلخ فينا بصواريخ الاستراتيجيه يلي بتقولوا انها لم تستخدمها حتى مع اسرائيل رح نكون اول ناس بننطس فيها .. انتوا بدولة كلكم رح تهربوا وتتركونا اما قتلى او لاجئين ..
رد بواسطة جواد
فعلا المصادر والكتاب كلها نفي وتكذيب ولا ليش اميركا انطتنا ضمان القروض !
18-02-2014 07:25 PM
حسن الحسن
سقوط المجرم بشار أمر حتمي. اي واحد بقتل شعبه وبدمر بلده يجب ان لا يبقى في السلطة. ولله جنود السموات والارض، والله بسلط على أعداءه وأعداء الانسانية ما شاء من جنوده، سوريين عرب، شيشان ،امريكان ليس مهم المهم وقف عملية ذبح سوريا
رد بواسطة عمران
كلهم قتله مجرمون والله الرحيم لا دخل له بمصاصي الدماء
رد بواسطة حسن الحسن
كيف تقول أن الله لا دخل له بمصاصي الدماء الخ...وهو القائل "وما الله بغافل عما يعمل الظالمون" صدق الله العظيم. استغفر الله
18-02-2014 08:18 PM
زياد القراله
الأمر في غاية الخطوره ونخشى من المفاجئات القادمه
18-02-2014 10:46 PM
insan
لقد كان ومايزال ,عار على كل الدول العربيه والاسلاميه ما يحدث في الوطن للمبارزات على الكراسي التي هدرت بالدماء. لقد نسيتم النيل الازرق ونهر الارددن الذي اطعم وروى السهول الخضراء علي زمن اجدادكم، وثم تاجرو بهم على حساب الشعب الذي اصبح يموت من الجوع. وها بحركم احمر بدماء اجدادكم، وبحر ميتا مثل احفادكم، واخر ابيض ككفن ليس بمتناولكم، والبحر الاسود ليس بحداداً لكن كيعلمكم ما هو الون في نيتكم وقلوبكم!
19-02-2014 12:32 AM
ابو اشرف
سيُهزم الطائفيون الذين يقولون ان سيدنا علي هو الله , مُنتهكي الاعراض قاتلوا الاطفال .حياالله كل من ناصرهم
19-02-2014 12:38 AM
ابو العز الاردني
اعتقد ان هذا الكلام عار عن الصحة وهو مجرد دعايات نفسية والغرض منها مفهوم والانباء تقول ايضا ان امريكا في صدد فرض حظر جوي واسع النطاق فوق الاجواء السورية وكل هذه الاخبار تصب في هدف واحد ،، لا شك ان هناك طبخه ما لا نعرف ما هي ولكن المؤكد ان بضعة مئات من المقاتلين لن يستطيعوا دخول دمشق واحتلالها من النظام السوري الا اذا كان هناك تنسيق او مخطط من داخل اركان النظام السوري للقيام بهذا الامر ،،
19-02-2014 09:23 AM
SAWALHAH
ياجماعه كونوا واعيين اكثر والله المقال كله استعراض وكذب قولوا الله اعين الشعب السوري وصل لحاله لاتغيض عدوا ولا تسرصديق
19-02-2014 12:30 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات