مقتل وإصابة نحو 1000 شخص بإقليم مسلم في الصين .. والحكومة وصفت التوترات العرقية بالمؤامرة ضد سلطتها


جراسا -

قالت الصين إن أعمال العنف التي هزت عاصمة إقليم شينجيانغ الذي تقطنه قومية الويغور المسلمة أسفرت عن سقوط 140 قتيلاً، ووصفت الحكومة التوترات العرقية بالمؤامرة ضد سلطتها، وذلك وفقاً لما ذكرت تقارير إخبارية الإثنين 6-7-2009.

ونقلت وكالة الصين للانباء شبه الرسمية عن لي تشي رئيس الحزب الشيوعي في مدينة اورمتشي عاصمة سنكيانج قوله في مؤتمر صحافي صباح اليوم الاثنين ان عدد القتلى في "أعمال الشغب" ارتفع الى 140 قتيلاً.

كما أفاد تقرير منفصل لوكالة الصين الجديدة للانباء (شينخوا) بأنه وفقاً للشرطة الاقليمية فقد أسفرت الاضطرابات عن اصابة 816 شخصاً، وقالت شينخوا إن الشرطة الصينية ألقت القبض على "مئات" شاركوا في أعمال العنف بينهم أكثر من 10 أشخاص رئيسيين أججوا الاضطرابات.

وأظهرت المشاهد التي بثها التلفزيون الصيني صوراً للعنف في المدينة ظهر فيها مدنيون مضرجون بدمائهم بعضهم ممدد ارضاً وصور سيارات وحافلات محترقة ومتظاهرون يلقون حجارة على قوات الامن او يقومون بقلب سيارة للشرطة.

وقال مراسل وكالة "فرانس برس" في المدينة ان الهدوء عاد على ما يبدو الاثنين الى يورومكي، حيث بدا الحضور الامني مكثفاً وأغلقت السلطات العديد من الاحياء صباحاً.

وأشارت وكالة انباء الصين الجديدة ذلك الى "رفع جزئي" للقيود على الحركة منتصف نهار اليوم.

وعزت السلطات الصينية المسؤولية عن هذه الاضطرابات الى المعارضة الايغورية في المنفى خصوصاً مؤتمر الايغور العالمي بقيادة ربيعة قدير التي كانت وصلت في مايو/أيار2005 الى الولايات المتحدة بعد ان امضت في سجن صيني نحو 10 سنوات قبل إجبارها على الرحيل الى المنفى من قبل السلطات.

يشار إلى أن قومية الويغور يبلغ عدد أبنائها 7.2 مليون نسمة حالياً. وكانوا قد اعتنقوا الإسلام في أواسط القرن العاشر بعد أن اعتنقه شاتوك بوراخان ملك مملكة قراخان المحلية، حيث كانت كاشغر أول محطة له.

ثم انتشر الإسلام إلى يارتشيانغ وكوتشار، وبعد القرن الرابع عشر أخذ ينتشر في شمالي شينجيانغ، وفي القرن السادس عشر تم تعميم الإسلام في شينجيانغ كلها.

ولا تزال بعض الآثار الإسلامية موجودة في شينجينغ، مثل مسجد عيد كاه، وضريح ملك مملكة هامي من قومية هوي، وبرج سوقونغ، ويعمل معظم ابناء القومية في الزراعة، ولهم خبرة وفيرة في زراعة القطن وفنون البستنة، كما تمتاز مناطقهم بصناعة السجاد والحرير.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات