حقوق أبناء الأردنيات .. قرار قانوني تعيقه السياسة


جراسا -

خاص - أماني الغول - حقوق مدنية وانسانية بحتة ولا علاقة لها بمنح الجنسية الاردنية او "الوطن البديل"، وجهة نظر يدافع بها وزير التنمية السياسية في حكومة الدكتور عبدالله النسور، د.خالد الكلالدة، عن تعليمات الحكومة بشأن منح ابناء الاردنيات المتزوجات من أجانب، حقوقا مدنية.

الكلالدة في تصريح خاص لـ"جراسا" شدد على أن منح الحقوق لأبناء الأردنيات ، يشمل الحقوق المدنية الخاصة بـ"التعليم والصحة" فقط، وان هذه الحقوق المدنية التي ستمنح للزوج تبقى سارية طيلة سريان الزواج، وتنتهي في حال الطلاق أو الهجر.

ورفض الكلالدة ما يردده معارضو التوجه الحكومي، بأنه مقدمة لمنح الجنسية الأردنية لأبناء وأزواج الأردنيات، تمهيدا للوطن البديل.

وبيّن الوزير أن هذه الحقوق المدنية، تشمل حق التعليم في مدارس وزارة التربية والتعليم وحق المعالجة في مستشفيات وزارة الصحة، من خلال الحصول على إقامة قد تصل مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد، وبلا رقم وطني، تسهل عليهم السفر خارج البلاد أو الإقامة والعمل، وذلك لأسباب إنسانية بحتة، وان هذه الحقوق تدخل في اطار التعليمات ولا تعتبر قرارا سياسيا او حقوقيا. 

وقلل الوزير الكلالدة مما اثير من جدل حول هذه القضية، حيث اشار الى ان الامر مرتبط بمخاوف المواطنين والقوى الشعبية والسياسية والحزبية من القرارات الحكومية بشكل عام، لافتا الى أن تزامن التوجه الحكومي بمنح الحقوق المدنية لابناء الاردنيات، مع بدء المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين ساهم بتعزيز المخاوف لدى الاردنيين.

وكذلك يرى الامين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسي للاخوان المسلمين، حمزة منصور ، حيث عزا مخاوف القوى الشعبية والسياسية والحزبية من قرار منح الحقوق المدنية، لتزامنها مع تحركات وزير الخارجية الامريكي جون كيري في المنطقة، وما يتم الحديث عنه حول خطة يحملها لفرض تسوية على حساب الاردن، وهو ما رفضه منصور.

واوضح منصور ان الحركة الاسلامية تفرق بين التجنيس والحقوق الانسانية، التي تنسجم مع المصالح الوطنية، وفقا لما قاله لـ"جراسا".

واضاف " هناك حقوق للحيوان والنبات والبيئة ، فما المانع من ان يكون هناك حقوق مدنية للانسان، الذي يعيش على الارض الاردنية".

وأكد منصور أن من حق المرأة على وطنها ان يتمتع ابناؤها بحقوق مدنية متعلقة بالتعليم والصحة  والعمل، ما لم تصل الى حد التجنيس.

من جانبه ، اكد المحلل السياسي والكاتب ناهض حتر، أنه تفاجأ بالقرار، فمن وجهة نظره التي عبر عنها لـ"جراسا" ان القرار حين صدر كان له مضمون سياسي ولم يكن انسانيا حيث انه لم يشترط الاقامة، فالحل الانساني ينظر بالتعامل مع حالات انسانية موجودة فعلا الا ان القرار صدر بشكل مطلق ولم يتضمن الاقامة.

ويضيف حتر، وهو ابرز المشككين بنوايا الحكومة ، ان القرار سيؤدي الى اجتذاب مهاجرين جدد الى البلاد من الضفة الغربية وغزة ومخيمات سوريا ولبنان.

ولفت الى ان منح ابناء الاردنيات حقوقا مدنية، كان مطلوبا للتعامل مع حالات انسانية مقيمة في الاردن فعليا، بمعنى ان القرار يشمل أسرا مكونة من زيجات مختلطة ولديها مشكلات تتعلق بالعمل والصحة والتعليم وتقيم في البلاد.

وزاد  حتر ان هناك ما يقارب الربع مليون اردنية بشكل خاص ولديهم ازواج يقيمون خارج المملكة والقرار الجديد سيخلق الارضية لايجاد عملية تهجير جديدة للبلد سيأتون من الضفة الغربية وغزة ومخيمات لبنان وسوريا ولذلك يعتبر القرار بمثابة قرار سياسي وليس انساني.

الا ان حتر عاد وابدى مرونة تجاه القرار، ورهن تغيير موقفه المعارض، باشتراط القرار الاقامة في الاردن لابناء وازواج الاردنيات لمنحهم الحقوق المدنية.

وفي موقف نادر، أيد امين حزب الوحدة الشعبية الدكتور سعيد ذياب، المعروف بمعارضته للحكومات المتعاقبة، وجهة نظر الكلالدة، اذ وصف القرار الحكومي بأنه خطوة ايجابية بالاتجاه الصحيح.

وزاد ذياب على ذلك قائلا لـ"جراسا" : " كان من المفترض ان يتم اتخاذها منذ وقت بعيد حيث انها ستساهم في حل كثير من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية لهذه الفئة".

واشار ذياب الى وجود لبس بين القضايا القانونية والرؤى السياسية ذات الطابع الاستراتيجي العام، متهما بعض المعارضين للقرار ، بمحاولة إجراء اسقاطات من شأنها تعطيل الجانب القانوني على حساب الجانب السياسي.

ولدى سؤاله هل القرار سياسي ام قانوني، بين ذياب ان القرار يحمل في طياته الجانبين معا وفي آن واحد، وان اسباب تعطيل جزء من الجانب الحقوقي طيلة الفترة الماضية هو الجانب السياسي، وهما جانبين لا نستطيع فصل احدهما عن الآخر.

الا ان النائب السابق ، امين عام حزب "حشد" عبلة ابو علبة، ترى ان ان هذه الحقوق المدنية هي حقوق انسانية ومن الطبيعي جدا ان يتم الالتفات اليها من الحكومة ولو في وقت متأخر.

ولا ترى ابو علبة اي جانب سياسي في القرار ، وقالت لـ"جراسا" ان هذه الحقوق تصب في الجانب الانساني فقط ولا يجوز باي حال من الاحوال زج الجانب السياسي واقحامه على عدد من القضايا الانسانية البحتة التي لا علاقة لها من قريب او بعيد في القضايا السياسية المثارة حولها، ومنها "التوطين".

وبينت ابو علبة أن هناك الكثير من الاردنيات المتزوجات من فلسطينيين وباكستانيين وجنسيات اخرى ويعيشون منذ مدة طويلة في الاردن وهم بحاجة الى العديد من الخدمات الانسانية التي توفر لهم الحد الادنى من الحياة الكريمة والسهلة.

وعزت ابو علبة في حديثها لـ"جراسا" قلق المواطنين والقوى الشعبية من قرار الحكومة منح الحقوق المدنية لابناء الاردنيات للسياسات الامريكية الاسرائيلية، داعية النخب السياسية التي ابدت تخوفا من هذا القرار لقراءة المشهد من زاوية اعمق، ومن زاوية المشاريع الامريكية الصهيونية في المنطقة.



تعليقات القراء

محمد الجراح
مثل فك الارتباط , قرار قانوني تعيقه السياسه .. فكوا هناك واربطوا هانا .
30-01-2014 06:19 PM
مربط الفرس
معنى الحقوق المدنية الذي يتغنى بها ويتذرع بها الكلالدة والاخوان لماذا لا تكون حقوق مدنية وسياسية على الضفة الغربية فمن هاجر بعد 1988 الى الاردن من يتحمل مسؤوليته السلطة الوطنية والانسانية ان تنقذ شعبا وليس فئة معينة لاغراض ديمغرافية.وما لا يخوض فيه السياسيون مع تسهيل حقوق التعليم والصحة والعمل ما الذي يمنع الفلسطينيون بالضفة من القدوم الى الاردن والزواج بالاردنيات من اصول فلسطينية والاستقرار بالاردن كما فعل من هاجر بعد 1988.الكل يعلم ان بيئة الضفة طاردة وهذه الحقوق المدنية تعني بوجه اخر تصفية حق العودة تفريغ الضفة الغربية ايجاد الحلول المثلى لخطة كيري ومن ثم المطالبة بالحقوق السياسية بناء على التركيب الديمغرافي ومن ثم الفيدراليةالمزعومة.
30-01-2014 07:11 PM
أين حق العودة؟؟؟؟
فك الارتباط قرار سيادي تراعى فيه مصلحة الاردن أولا واخيرا وليس المحاصصة السياسية والتوطين والتجنيس.من اراد المطالبة بالحقوق المدنية ف يوجد سلطة فلسطينية يرأسها محمود عباس هو المسؤول الاول والاخير عن اللاجئين خارج فلسطين.
30-01-2014 07:15 PM
محمد العلي
اذا كان القرار من اجل حقوق مدنية وفعلا من اجل التعليم والصحة,هل تستطيع مدارسنا المكتظة اصلا استيعاب هذه الاعداد من الطلبة الجدد , وهل تستطيع الصحة الاستمرار في تقديم الخدمات حيث يعاني المواطن كثيرا عند الدخول الى العيادات بسبب اعداد المراجعين الكبيرة وبسبب عدم توفر العلاج بانتظام،
اذكر قبل مشكلة الكويت كان التعليم ومدارسنا بمستوى ممتاز لكن بعد عودة اشقائنا الفلسطينين الى الاردن ازداد عدد الطلبة بالفصول وبدء التعليم بالتراجع وتدنى مستواه.
30-01-2014 08:29 PM
الى الهند
إذا هسة بدك 4 ساعات مشان يلحقك دور في المراكز الصحية وحتى مستشفيات الخدمات أو الحكومة شو بدو يصير بعدين ... أنا أطلب اللجوء الى الهند .... الأسعار أرخص وما في ....
30-01-2014 08:31 PM
هندي احمر
لا تنسوا تعطوا الهنود الحمر في الجنوب حقوقهم وبعدين فكروا في غيرهم... في الجنوب يتوقف الزمن ليعود بك الى الوراء سنوات طويلة.
30-01-2014 09:12 PM
ابوبشار
.........
رد من المحرر:
نعتذر......
30-01-2014 10:12 PM
الحداد
السوال القوي الاردنيه يلي متجوزو غير الاردني شو جنسيتوا وليش مابعطيها لاابنوا جنسيتوا وليش مستحي من جنسيه زوجك انك تعطيها لااولادك عادي ابن المصري مصري وابن سوري سوري وغيرتوا نفس الاشي وبعدين هيهم اعطوهم حقوق مدنيه يعني بلا تخويت وبعدين الرجال قوامون علا النساء مش العكس يعني مش متزوجوا .... حضرتك
30-01-2014 10:23 PM
كيف حالك؟؟
رقم 8 كيف حالك انت؟؟ليش شو المشكلة بالموضوع اصلا
30-01-2014 10:37 PM
السيف
يقول الدكتور سعيد ذياب ومن يسير على نهجه ان القرار خطوة ايجابية في الاتجاه الصحيح والصحيح انها خطوة غير موفقة باتجاه التجنيس في ضؤ البروق التي تلوح في الافق بالتزامن مع مكوكيات العم كيري ومن يروج له من دعاة الوطن البديل واسقاط حق العودة والتعويض ومسمى الدولة اليهودية باعتبارها دولة دينية غطاء لصهيونيتها المتطرفة والتي بنيت على جماجم شعب فلسطين البطل من شهدائه الابرار وهي خطوة باتجاه التفريغ بدل العودة مرضاة لخطة العم كيري الامركصهييونية بمباركة من ....
30-01-2014 11:17 PM
basem
الى من يخافون الله من ابناء هذا الوطن الهاشمي
الى كل الاردنيين من شتى المنابت والاصول
اقول لكم كفى كفى مهاترات وعنصرية واتوقع ان بقي الحال على ما هو عليه سيحذث ما لا تحمد عقباه
يجب ان ينتهي هذا الموضوع وبشكل سريع وسريع جدا
ايها الاردنيون مسألة الحقوق المدنية لا تحتاج الى هذه المهاترات ؟؟؟؟؟؟
ليس من الناحية الانسانية فقط
ليفهم الجميع ان هناك ضغوط من قبل جمعيات حقوق الانسان في العالم
بهذا الاتجاه لاعطاء هذه الحقوق
والغريب في الموضوع ان من يتكلمون معظمهم من الذكور فلماذا يحق للذكر الاردني الزواج من (4 فلسطينيات)ومنحهن الجنسية بعد 3 سنوات (اليس هذا تفريغ لفلسطين)
لماذا الانثى لا تستطيع ذلك)
لماذا يتم منح جميع الحقوق لمختلف الجنسيات الا ابناء الاردنيات اليس هذا هو الظلم بعينه؟
ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
انظروا الى انحباس الامطار هذا عذاب من الله
مصر اللي عندهم 90 مليون بني ادم اعطوا الحقوق المدنية لابناء المصريات المتزوجات من مصريين وبعضهم اردنيين وفسطينيين
جميع الدول الا الاردن؟
لماذا هذا الظلم؟
واخيرا فلنتق الله في اخواتنا واولاد بناتنا النشميات
يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الحجرات: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ. صدق الله العظيم [الحجرات:13]، السؤال: ماذا يقصد بكلمة شعوباً في هذه الآية الكريمة هل تعني العرب أو الأتراك أو الفرس أو الإنكليز أو الألمان، أم تعني معنى آخر، وماذا تعني كلمة قبائل في هذه الآية الكريمة، هل تعني القبائل العربية أي النجدي أو الجبوري
تفكروا في هذه الايه
30-01-2014 11:39 PM
basem
وبالاطار نفسه دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكومة "بقوننة" منح ابناء الاردنيات الحقوق المدنية، وذلك خلال اطلاق المنظمة العالمية تقريرها السنوي، منوها الى وجود تقدم بطيء للاصلاح في الاردن نتيجة دفع بعض
المسؤولين باتجاه اعاقتها.
هذا جزء من مقال في العرب اليوم
تقرير من منظمات حقوق الانسان
لماذا تسمح دول الخليج للاردني بالاقامة والعمل واتعليم والصحة ورخصة القيادة
وهذا ممنوع لابن الاردنية في وطن امه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
31-01-2014 12:02 AM
هندي احمر غامق
يعني هو مافي حد يلجاولوا الا الاردن؟؟؟؟ابن المصري مصري وابن السوري سوري وابن الغزاوي غزاوي يعني هو اذا تزوج اردنيه تزوج الاردن بحالها والله وضعنا مو مستحمل البلد ذاقت علينا وين نهج ياناس ارحمونا
31-01-2014 12:25 AM
ارحمو الاردن
لماذا الاردن فقط الذي يتغنا بكلمت من شتى الاصول والمنابت اليس له رجال يحمونع مثل باقي الو العربيه التي يعاملون حتى العربي على انه اجنبي حتى الدول العربيه الغنيه لاتعطي الجنسيه حتى للمستثمرين الكبار اما الاردن الفقيره بكل شيىء باب التجنس مفتوح على مصراعيه حتى للسريلنكيه انه بيع للوطن وللاردنيين وللهويه الاردنيه واصبح الاردني يغير انتمائه من الوطن الاردن الى العشائريه التي لم يعتاد عليها وذالك بسبب ممارسات الحكومات التي باعت كل شيء حتى الوطن والمواطن
31-01-2014 12:33 AM
الى الاخ باسم
مصر كم يشكل المجنسيين بالنسبة لعدد السكان والخليج لا يهمهم عدد السكان والحصول على جنسية فيها من سابع المستحيلات
جمعيات حقوق الانسان هي وسيلة ضغط امريكية اسرائيلية لحل مشكلة اللاجئين نهائيا
التجنيس المطلوب بالاردن لاغراض ديمرافية سياسية لا نستطيع التحدث بالانسانية والعاطفية وننسى ان هناك من يريد حل القضية الفلسطينية على حساب الاردن.
لماذا لا يطالبو ب جواز سفر فلسطيني وجنسية فلسطينية ليس ان تعيش على بلد اعواما واعوام لك الحق ان تأخذ جنسيتها هل يستطيع الاردني ان يتزوج سعودية او امارتية ويحصل اولاده على الجنسية او نفس حقوق المواطن العادي وحتى لو عاش الف سنة في هذه الدول
اغلب حالات الزواج تمت بين اردنيات من اصول فلسطينية واقاربهم قدمو من الضفة واستقر بالاردن وتكاثرو بالاردن وهذه ليست مسؤولية الدولة بل مسؤولية السلطة وعرابو اوسلو.
31-01-2014 12:07 PM
علي الهنانده
فليتلطف علينا الوزير بنص قانوني يجيز هذا القرار
31-01-2014 02:51 PM
متعب
........
رد من المحرر:
نعتذر.......
31-01-2014 08:39 PM
مارق طريق
غريب ان الذين يعارضون حقوق اولاد الاردنية النشمية يتذرعون بنواحي اقتصادية ؟؟؟
وهذا طبعا منطق خاطىء وغير صحيح فالمجتمع الاردني قائم على دخل المواطن من السوق الحرة ومن المساعدات ومن دور الصمود وليس من البترول الذي يوزع على المواطنين ؟
لذلك فان زيادة عدد السكان مع قليل من التخطيط سيخلق تقدم وازدهار
وسلامتكم
مارق طريق
31-01-2014 10:41 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات