مراد يبحث تفعيل اتفاقيات غرفة تجارة عمان مع تونس


جراسا -

بحث رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد مع السفيرة التونسية لدى المملكة حفيظة الملاح تفعيل الاتفاقيات التجارية بين الغرفة ومختلف الفاعليات الاقتصادية التونسية بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين الاقتصادية.

واكد مراد أن هنالك العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية التي تربط القطاع الخاص في البلدين الشقيقين وتسهم بشكل كبير في تعزيز حجم التبادل التجاري في حال الاستفادة منها بالشكل المنشود.

واوضح مراد في بيان صحفي للغرفة اليوم الاثنين أهمية اتفاقيات التعاون المبرمة بين الغرفة وغرفة التجارة والصناعة لتونس، وغرفة التجارة والصناعة للوسط/ سوسة وغرفة التجارة والصناعة لصفاقس.

وركزت المباحثات التي عقدت بمقر الغرفة على سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وبيان المعوقات التي يواجها التجار الأردنيين لتنمية التبادل التجاري وفي مقدمتها عدم وجود خط نقل بحري يربط الجانبين.

ولفت مراد الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يزال ضعيفا ولا يلبي الطموحات حيث بلغت صادرات الأردن الى تونس في عشرة اشهر من العام الماضي 7 ملايين دينار مقابل 51 مليون دينار مستوردات.

وبين ان الغرفة ستنظم خلال الصيف المقبل زيارة لوفد تجاري الى العاصمة التونسية لإجراء لقاءات ثنائية وزيارات ميدانية لأهم المؤسسات الاقتصادية والاطلاع على الفرص الاقتصادية هناك والتعرف على مجالات التعاون التجاري التي يمكن ان تنشأ بين اصحاب الاعمال في البلدين.

ودعا مراد الى تعزيز اللقاءات الثنائية بين هيئات القطاعين العام والخاص وممثليها من تجار وصناعيين ورجال أعمال في الأردن وتونس، مؤكدا استعداد الغرفة لتقديم الدعم اللوجستي الكامل لأية جهة اقتصادية تونسية ترتب زيارات لوفود تجارية إلى الأردن.

وشدد على استفادة الاردن من الخبرات التونسية في مجال التصدير الى دول الاتحاد الاوروبي وبخاصة ان البلدين عضوان في اتفاقية التبادل التجاري الحر العربية المتوسطية "أغادير".

وابدت السفيرة التونسية رغبة بلادها في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بخاصة الاقتصادية بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة، مبدية إعجابها بمستوى التطور والتحديث الذي شهدته المملكة بمختلف المجالات.

واشارت الملاح الى عقد ملتقى للشراكة الاردنية ـــ التونسية في العاصمة (عمان ) في ايار المقبل، بالإضافة الى اقامة معرض للصناعات التونسية ضمن فعاليات "الايام التونسية".

وحضر اللقاء النائب الثاني لرئيس الغرفة نافذ عليان، وامين الصندوق جمال فريز، وامين السر "محمد علي" البقاعي، وعضو المجلس مروان غيث، بالإضافة الى نائب السفيرة التونسية فتحي بن معاوية، والملحق التجاري بالسفارة عماد احفيظ.بترا



تعليقات القراء

أبوموسى صاحب بسطه وعربايه
ميزان التبادل التجاري بيننا وبين تونس هوه أن تونس تصدر لنا بما قيمته 50مليون دولار ونحن نصدر لهم ب 7مليون يعني عجزنا بميزان التبادل التجاري هوه 43مليون وعلى هزالة الأرقام بين دولتين عربيتين بينهم أتفاقيات وعضوين في مجلس الوحدة الأقتصادية العربية(أضرب) ومع ذالك أعتقد بأن السر في تفوق تونس علينا في مجال التصدير لأسواقنا لا يعود الفضل به لأخوتنا رجال الأعمال والتجار التوانسة الفضل يعود للشركات الأوربية التي تستثمر في تونس وتقيم هناك فروع لمصانعها وصناعاتها مستغلة الخبرات التونسية والعمالة الرخيصة نسبيا بالمقارنة بالعمالة الأوربية وأيضا ألأتفاقيات الأقتصادية الموقعة من خلال جامعة الدول العربية (مجلس الوحدة الأقتصادية العربية ) وربما يتم التصدير عبر موانيئ أوربية مثل لاسبيزيا وجياتاورا الى العقبة بحكم خبرة الشركات الأوربية الأم فهمت يا مسيو عيسى مراد ولا بدك أجيك على غرفة التجارة وأشرحلك وأجيب معي عنوان شركات الشحن وكمان نوعية البضائع بس على ما أظن أنك بتعرف هذا أكثر مني كثير ولديك من المعلموات ما ليس لدي
27-01-2014 01:16 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات