دبكة "ستيوارت جونز"


من المعلوم أن الدبكة وهي رقصة فولكلورية شعبية منتشرة في بلاد الشام وهي تمثل التراث الفلكلوري لتلك البلدان. تمارس غالباً في المهرجانات والاحتفالات الأعراس. تتكون فرقة الدبكة من مجموعة تزيد عادة عن عشرة أشخاص يدعون دبيكة وعازف اليرغول أو الشبابة والطبل. والدبكة هي رقصة شرقية جماعية معروفة في لبنان، سورية،تركيا، الأردن، فلسطين، والعراق وكذلك شمال السعودية.

وللدبكة انواع منها دبكة حبل مودع , دبكة الكرادية او الطيارة , دبكة التسعاوية او المعانية , الدبكة العادية , دبكة الشعراوية, دبكة الدرازي , الدبكة الشمالية, دبكة الجوفية , الدبكة العسكرية , دبكة الغوارنة , دبكة واحد ونص , دبكة أبو علنده , الدبكة العقباوية , الدبكة الرمثاوية, الدبكة الفرادية , الدبكة الجماعية , دبكة السحجة .

لقد سمعنا بجميع أنواع الدبكات ولم نسمع بدبكة " ستيوارت جونز" إلا مؤخرا حيث دبك سفير أقوى دولة في العالم في دبكة شعبية بمحافظة إربد شمالي الأردن قبل أيام لدى افتتاح مشروع تم تنفيذه بدعم أمريكي , لقد بتنا مؤخرا نلاحظ تحركات للسفير الأمريكي في الأردن في كل مدنتا وقرانا وبوادينا بحجة دعم مشاريع للمجتمع المدني والمحلي , وحكومتنا غائبة كليا عن محاسبة هذه المنظمات التي تتلقى الدعم والتمويل الخارجي , فالسفير الأمريكي ينشط في كل الاتجاهات ضاربا الأعراف الدبلوماسية عرض الحائط .

اقترح على" ويكبيديا" أن تضم إلى موسوعتها المعرفية دبكة جديدة وتحت مسمى دبكة "ستيوارت جونز" فهي دبكة سيكون لها دبيكتها وسحيجتها في كل أنحاء الوطن العربي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات