خضار المستوطنات هل يقاطعها المستهلكون?


شاهدت يوم الاحد الماضي على احدى الفضائيات مسيرة احتجاجية في فرنسا سار منظموها 50 كم للتعبير عن معارضتهم تسويق خضار وفاكهة من المستوطنات الاسرائيلية في الاسواق. في اليوم التالي كانت »العرب اليوم« تعرض صورا لبعض الخضار »الاسرائيلية« في الاسواق الاردنية, وبعد متابعتنا للموضوع, حصلنا على معلومات, لا يريد اصحابها الافصاح عن انفسهم, بان الخضار ليست اسرائيلية فحسب بل هي من منتوجات المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

لا اعرف بماذا يمكن ان ترد الحكومة, او وزارة الزراعة على هذا الموضوع, وبانتظار ذلك, فإن مجرد النفي لا يكفي ان لم يقترن بالحقائق والمعلومات التي توضح الامر. وهذه مناسبة لاعادة طرح موضوع قديم جديد, هو ضرورة تعريف المواطن بمصدر اي غذاء قبل شرائه له.

الشعب الاردني يعرف الكثير الكثير من الوشائج التطبيعية الممتدة مع اسرائيل من قبل القطاعين »العام والخاص«, وهي وشائج وعلاقات منبوذة وممقوتة من الاردنيين, ولم يعد خافيا ان الخط السياسي الخارجي للحكومة تجاه اسرائيل لا يلقى اي تعاطف او تأييد من الاغلبية العظمى من الاردنيين, ولذلك من حق الشعب على حكومته وعلى وزير الزراعة ان يكونوا صادقين وأمينين تجاهه.

اقصد, بانهم ما داموا متحمسين جدا للتعاون الزراعي والتبادل التجاري مع الاحتلال الاسرائيلي بحجة المعاهدة, فمن باب الامانة والمسؤولية والواجب الاخلاقي والوطني تجاه المواطنين, الذين هم أهم من أي معاهدة, ان توضع علامات على المستوردات الغذائية من اسرائيل او من مستوطناتها الاستعمارية الاجرامية وان يُجبر التاجر على وضعها, تحت طائلة المسؤولية, حتى اذا ما نزل المواطن الى سوق الخضار يعرف بان كل ما ليس عليه علامة او لافتة تشير الى مصدر انتاجه هو انتاج اردني, أما الخضار الاسرائيلية فيجب ان تُدمغ بما يوضح مصدرها.

السبب, ان كثيرا من الاردنيين يعتبرون شراء وأكل منتجات عدو يحتل البلاد ويُشرّد العباد ويدمّر المقدسات »حرام« بالمعايير الدينية والوطنية, ومن حق هؤلاء من باب حقوق الانسان, وتضامنا مع النضال الوطني الفلسطيني »الصادق«, ان يعرفوا انهم لا يتناولون غذاء ترفضه نفوسهم, وتشمئز منه أعينهم وتنقلب به امعاؤهم.

بالمناسبة, لا يشمل الانتقاد الجانب الرسمي فقط بل أشير ايضا الى جهتين:-

(1)- وجود عدد - غير قليل- من التجار والمزارعين الذين اصبحوا جسرا لترويج الخضار الاسرائيلية, بدافع جشع الربح حتى لو كان بدعم المستوطنات. هّؤلاء جزء من ظاهرة الانهيارات بالعمق في نفوس البعض الذين ضعُفت احاسيسهم بالكرامة الوطنية والانسانية, وعلى أي حال, انها ظاهرة ذات ارتباط وثيق بانهيارات اشمل في مواقف القيادات السياسية العربية, خاصة حكومة رام الله التي يتلخص برنامجها بخلق »السعادة العامة« بين الناس في ظل نعيم الاحتلال ومنهج التفريط بالحقوق والواجبات.

(2)- وأشير »بالعتب« على هيئات المجتمع الاردني وفي مقدمة ذلك النقابات والجمعيات والمنظمات وحماية المستهلك, التي نشعر, نحن في الصحافة, ان لا صدى له اهمية بين صفوفها حول ما نشرنا من موضوع تسويق خضار المستوطنات وايضا خضار اسرائيل في بلدنا. فأين حملات تجديد المقاطعة وحث المستهلكين على رفض شرائها وفرض الكساد عليها وهي اسلحة تستخدمها الشعوب الحرة من باب »أضعف الايمان«.0

 


taher.odwan@alarabalyawm.net



تعليقات القراء

مواطن
اشكر الاخ طاهر على مقالته اعلاه واشد على بديه في كل ما فاله وازيد عليه انه سواءكتب على هذه المنتجات انها صهيونية ام لا فاننا عندما نقاطع كل هذه النوعيا ث مثل المانجا والابو كادو بغض النظر عن مصدرها يضطر ضعاف النفوس بل المرضى وعديمي الضمير من التجار الى مقاطعة المنتجات الاسرائيلة لان التوقف عن استهلاك هذه الانواع سيضر بمبيعاتهم وهذا ما يؤثر عليهم قثط لان معبودهم الوحيد هو المال واعلم يا اخي المستهلك ان شراءهذه المواد حرام شرعا لانك تدعم اعداء الله اليهود في صنع السلاح وقتل اخوانك واطالة عمر كيانهم المسخ ولعنة اله على اليهود ومن استورد من يضاعتهم ومن اكل منها وهو يعلم وعللينا الا ننظر الى الموضوع من ناحية استهلاكية اواقتصادية فقظ بل ان نظرتنا يجب ان تكون ذات بعد ديني اولا وبعد وطني وقومي ثانيا ففلسطين كلها لنا وليست القدس والضفة فقط فهي رفم واحد الذي لا يقبل الثسمة على اثنين وشكرا جراسا العظيمة
01-07-2009 10:27 PM
اردني
جزيل الشكر على المقال
و اطالب الاحزاب او اي جهات شعبية باتخاذ قرار بهذا الشأن
لان الحكومة ليس لها علاقة بالموضوع كما يبدو..
05-07-2009 11:03 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات