تراجع التبادل التجاري بين الاردن ودول الربيع العربي 3 %


جراسا -

اظهر بيانات رسمية صادرة عن دائرة الاحصاءات العامة تراجع حجم التبادل التجاري بين الاردن ودول الربيع العربي 3 بالمئة خلال العشرة اشهر الاولى من العام الحالي مقارنة مع ذات الفترة من العام 2012 . وبحسب التقرير تراجع حجم التبادل التجاري للمملكة مع ( مصر، سوريا، تونس، اليمن وليبيا) الى 870.8 مليون دينار في اول عشرة اشهر من العام 2013، من 896.6 مليون دينار لذات الفترة من العام 2012 . بحسب جريدة العرب

بلغ حجم الصادرات الوطنية الى دول الربيع العربي في العشرة اشهر الاولى من العام الحالي 261.1 مليون دينار بتراجع نسبته 20 بالمئة مقارنة مع ذات فترة المقارنة من العام 2012 حيث بلغت 271 مليون دينار واظهرت البيانات الرسمية، تراجعت الصادرات الوطنية الى مصر، سوريا، تونس و ليبيا في حين سجلت ارتفاع لليمن بمقدار 7 الاف دينار.

اما حركة المستوردات، اظهرت ارتفاع بنسبة 5 بالمئة، حيث بلغت خلال اول عشرة اشهر من العام الحالي 655 مليون دينار مقابل 626 مليون دينار في ذات الفترة من العام 2012 وبحسب البيانات، ارتفع حجم المستوردات من سوريا 18 بالمئة، تونس 47 بالمئة ومصر 12 بالمــــــــئة، في حين تراجعت من اليمن وليبيا. وفي التفاصيل، بلغ حجم الصادرات من سوريا 73.4 مليون دينار، والمستوردات 160 مليون دينار خلال العشرة اشهر الاولى من العام 2013 .

ومن اهم البضائع المصدرة إلى سوريا الخضار، بندورة، منتجات الدجاج، المياه المدنية، الاملاح، ادوية، اسمدة، حبر الطباعة، منتجات كيماوية متنوعة، الاسمنت، جلود، خشب، ورق صحي وصحف ومجلات وغيرها. وبلغت حجم الصادرات من مصر 68.9 مليون دينار والمستوردات 405.1 مليون دينار في ذات فترة المقارنة من العام الحالي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات