وزير التخطيط: الأردن ينتظر رد قطر على المنحة الخليجية


جراسا -

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي إبراهيم سيف إن "الأردن ما يزال ينتظر الرد القطري حول بدء مباحثات تقديم قطر لحصتها من المنحة الخليجية المخصصة لدعم مشاريع تنموية".

وأضاف سيف لـ"الغد" أنّ توقيع قطر مع المغرب الأسبوع الماضي اتفاقية تقديم حزمة من المساعدات المالية بقيمة 1.25 مليار دولار للمغرب، قد يفتح الباب لبدء مباحثات الأردن وقطر للموافقة على قائمة المشاريع المقترحة من الأردن لدعمها من الجانب القطري والذي كان قد وعد بتقديم 1.25 مليار للأردن أيضا.

وكانت قطر والمغرب قد وقعتا اتفاقية المساعدات في الأسبوع الماضي في إطار حزمة مساعدات مالية تقدمها دول خليجية إلى المغرب على مدى 5 سنوات لاعانتها على التغلب على آثار احتجاجات "الربيع العربي".

وكانت 4 دول خليجية هي قطر والسعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة في العام 2012 قد اتفقت على تقديم مساعدات اجمالي قيمتها 5 مليارات دولار الى المغرب في الفترة من العام 2012 الى 2017 لتطوير بنيته التحتية وتعزيز اقتصاده ودعم قطاعه السياحي.

ووقعت قطر والمغرب اتفاق مساعدات قيمته 25ر1 مليار دولار في إطار حزمة مساعدات مالية تقدمها دول خليجية الى المملكة على مدى خمس سنوات لاعانتها على التغلب على آثار احتجاجات "الربيع العربي".

ووفق سيف فإن " الأردن ينتظر الرد القطري لبدء المباحثات معها حول المشاريع التنموية المقترحة من قبل الأردن".

ويشار هنا إلى أنّ الأردن وقطر كانت قد وقعت مذكرة تفاهم بتاريخ 26/9/2012 حول تقديم حصتها إلا أنّ تقريرا حكوميا سابقا كان قد أكد " أنه ليس هناك تقدم كبير في هذا الشأن.

وكانت الحكومة قد أعلنت قيمة ما تم صرفه من المنحة الخليجية البالغة 5 مليارات دولار خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي 192.25 مليون وبنسبة تصل الى حوالي 35 %، مع توقع إنفاق 565.08 مليون دينار من المنحة خلال العام الحالي فيما كان سيف توقع أنّ يشهد العام المقبل زيادة كبيرة في الإنفاق الرأسمالي من المنحة الخليجية يصل إلى 700 مليون دولار.

وتقدر قيمة منحة الصندوق الخليجي للأردن بـ5 مليارات دولار تقدم على مدى 5 سنوات على شكل تنفيذ مشاريع تنموية وقسم المبلغ المرصود في الصندوق بالتساوي بين 4 دول؛ هي السعودية والإمارات والكويت وقطر؛ إذ تبلغ حصة كل واحدة 1.25 مليار دولار.الغد



تعليقات القراء

فيصل
الشعب الاردني ينتظر منكم استرداد المليارات المنهوبه والمسدفه في البنوك الخارجيه من قبل شله السرسريه والحراميه قبل ما تمدوا اديكم للشحده من الخارج. والله عيب عليكم الي بتعملوه. الاردنيين الذين مضروب بهم المثل بمستوى تعليمهم وكفائاتهم توصولهم الى مستوى الشحده عينك عينك. لا نريد ان نلعن الزمان لان هذا حرام ولكننا نلعن من اوصل الشعب لهذه الحاله.
رد بواسطة ابو فيصل
معك حق تماما
رد بواسطة جنجال
جنجال شو اقول عنك
02-01-2014 10:04 AM
تيمور
مشان يصرفهم ع جماعته زي ما صرف اللي قبلها ؟؟!!!
02-01-2014 10:19 AM
من الاردنيين والقطريين
الجواب: ما في ثقه بحكومتكم
02-01-2014 10:25 AM
أبو يارا
والله ما ظل حدا وما شحدتم منه
وفوق هذا كله مثل جهنم هل امتلات .. هل من مزيد
02-01-2014 10:47 AM
المنصور
مضيتوا هالحياة تذموا قطر والآن بدكم منهم منح .
02-01-2014 11:40 AM
الشحده صارت في دمهم مثل شحادات اشارات شارع الجاردنز
المشكله يا جماعه المال المشحود ما بروح على البلد منه إلا الفتات الفتات والباقي بلهطوه كلهم بدون استثناء .. فعلا شحادين محترفين اكثر من شحادات اشارات شارع الجاردنز في عمان .. فعلا ما بتستحوا .. بدل ما تستخرجوا بترول الاردن ليعيش الناس مستورين .. ما بدكم الا الشحده .. لأن جيوبكم هي المليئه من الشحده والناس ستبقى فقراء .. افقركم الله افقركم الله في حياتكم في صحتكم في كل مناحي حياتكم يا مسؤولين الاردن الفاسدين حسبنا الله عليكم يا شيخ ..
02-01-2014 11:54 AM
استحي
انا مواطن بسيط لا بفهم بالسياسة ولا بالاقتصاد ةلكن عندي سؤال هذا الرجل جابوا وزير حتى يشتغل ويسوي مصاري ام كي يعلن اننا ننتظر الشحدة من القطريين
02-01-2014 03:03 PM
عقيد متقاعد
ظلكم انتظروا ...وطولو الانتظار ..لو احسنتم التصرف بالمال العام وكان هناك حساب جدي لمن سرقو ولمن باعو المؤسسات الوطنيه بأبخس الاثمان ..لما استجينا قطر ..ولو خفضتم الرواتب العاليه وشطبتم للابد الهيئات المستغله ويست المستقله لما استجدينا قطر
07-01-2014 03:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات