الغاز الإسرائيلي .. يا حكومة إلي يستحي ما بجيب ولآد


في البداية أود أن أوضح وجهت نظري للبعض ،وما أقوله هنا وما قلته في مقالات ومقابلات سابقة لا يتعدى وجهه نظري الاقتصادية فقط وليس السياسية أو العاطفية .

أنا هنا أتكلم اقتصاد بغض النظر عن موقفي السياسي والذي احتفظ به لنفسي وليس للعرض الإعلامي .

الأردن كما يعلم الجميع بلد فقير لمصادر الطاقة، وان وجدت فكلفت إستخراجها وتأهيلها للاستخدام كبيرة جدا مقارنة بالكميات الغير تجارية والقليلة الموجودة في باطن الأرض.

وقد أصبحت فاتورة استيراد الطاقة كبيرة جدا بالمقارنة مع موازنة الدولة، حتى أصبحت تشكل اكتر من 40% من موازنتها حتى ألان، وهي مرشحة للزيادة إذا ما ارتفعت أسعار الطاقة عالميا.

بدا الأردن يتحول من استيراد طاقة البترول منذ سنوات إلى الغاز الطبيعي ،والذي تم اكتشافه موخرا بأكثر من دولة مجاورة .

وقد عقد الأردن عدد من اتفاقيات استيراد الغاز مع الشقيقة مصر ،وبدأت الأمور هنا بالتحسن اقتصاديا ، لان استيراد الغاز ارخص سعرا من البترول وأنظف في الاستخدام بيئيا، حتى جاء الإخوان المسلمون إلى الحكم في مصر ،فبدا الإخوان هناك بالاتفاق مع الإخوان المسلمون في الأردن بقطع الغاز تارة وبتفجير مفتعل للخطوط المزودة للأردن تارة أخرى .

والهدف طبعا واضح وهو الضغط على الدولة الأردنية اقتصاديا لأخذ بعض المكاسب السياسية لإخوان الأردن ،وبدأت هذه الأمور بين مد وجزر بين الدولة الأردنية والإخوان المسلمين هنا وهناك ،حتى وصل الأمر بإخوان الأردن ان رفضوا رئاسة الوزراء وعدد من الحقائب الوزارية وعدد من المقاعد في الأعيان وعدد من الوظائف العليا في الدولة ،فالإخوان كانت عينهم على الحكم كله .

وبعد ذلك ذهب الإخوان بمصر بالانقلاب عليهم ، ومعهم ذهب إخوان الأردن ، وتنفست الدولة الأردنية الصعداء ، وبعد ذلك تم إعادة التفاوض على اتفاقيات الغاز الموقعة سابقا مع المسؤولين الحاليين بمصر بطلب من الحكومة الانتقالية هناك ، وتم رفع السعر وتقليل الكمية وهكذا .

إسرائيل دولة مجاورة لنا شئنا أم أبينا إن سميناها دولة محتلة أو إن دعونا عليها بصلواتنا بالزوال ،فهي ستبقى موجودة إلى أن يستجيب الله لنا أو لهم .

في بداية عام 2013 تم استخراج الغاز الإسرائيلي من شواطئ البحر وبكميات كبيرة وتجارية ، وقد عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تصدير الغاز للأردن وبالكميات التي نحتاجها وبأسعار تفضيلية ، وللان هناك اجتماعات ومباحثات خجولة من الجانب الأردني فتاره نعترف بأننا نتفاوض وتارة أخرى ننفي ذلك .

يا دولة الرئيس إسرائيل دولة مجاورة لنا..... دولة عدوة ولكنها دولة مجاورة ، وهناك اتفاقيات سلام دولية تربطنها بها وهناك اتفاقيات اقتصادية موقعة معها أيضا ، وعشرات الأنواع من الخضار والفواكه والسلع تباع في أسواقنا ويُقبل عليها المواطن لشرائها لأنها ذات جودة عالية ويغض النظر عن المصدر ، وعندما يصل الأمر لاستيراد الغاز نخجل ، لا اعرف لماذا !!؟؟.

للعلم دولة الرئيس وهذه معلومة سرية ولكنها ألان لم تعد كذلك مصر تجري مباحثات لاستيراد الغاز الإسرائيلي ألان، أتعرف لماذا ؟؟ لان الغاز المصري بدا بالنفاذ وخلال 5 سنوات على ابعد تقدير يكون قد انتهى.

ولكن السوق الآن للغاز الإسرائيلي والذي سيستمر تدفقه وهذه معلومة سرية أيضا ل70 عام قادم.

يا دولة الرئيس بدل أن ترفع أسعار الكهرباء والبنزين والكاز والسولار و الغاز على المواطنين لتعويض العجز المالي ، عليك باستيراد الغاز الإسرائيلي فورا .

فنحن نتكلم اقتصاد وليس سياسة ،فالذي زود إسرائيل بالاسمنت لبناء الجدار الفاصل وخنق الشعب الفلسطيني هو فلسطيني ، ولكنه لم يفكر بالسياسة حينها ،بل فكر بالاقتصاد وكيفية الربح والخسارة .



تعليقات القراء

كركي متابع
صح لسانك ايها الكاتب
29-12-2013 12:43 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات