إسرائيل تفرج عن عزيز الدويك وجمال حويل


جراسا -

قال محامي عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني وعضو حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ان إسرائيل أفرجت عن موكله الثلاثاء بعد أن سجنته نحو ثلاث سنوات لصلته بالحركة الإسلامية.

وأفرجت إسرائيل عن الدويك بعد ان فشل الادعاء الإسرائيلي في إقناع محكمة عسكرية إسرائيلية الأسبوع الماضي بتجديد فترة حبسه التي كانت ستنتهي في أغسطس آب.

كما افرجت بعد ذلك عن المعتقل الفلسطيني جمال حويل.


وكان وزير شؤون الأسرى في الحكومة الفلسطينية عيسى قراقع أكد إن وزارته تسلمت الثلاثاء تبليغا رسميا من إسرائيل بالإفراج عن دويك من سجن هداريم بعد انتهاء حكمه البالغ ثلاث سنوات، فيما ستفرج عن النائب جمال حويل الذي أمضى سبع سنوات من سجن النقب.

واحتجزت إسرائيل الدويك (60 عاما) وعشرات من سياسيي حماس في الضفة الغربية المحتلة عام 2006 بعد وقت قصير من أسر نشطي حماس وفصائل فلسطينية أخرى لجندي إسرائيلي خلال هجوم عبر حدود غزة.

وتسبب ذلك في إصابة المجلس التشريعي الفلسطيني بالشلل وهو المجلس الذي هيمنت عليه حماس منذ أن هزمت حركة فتح التابعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس في الانتخابات البرلمانية التي جرت في وقت سابق من ذلك العام.

ويقول إسلاميون ان إسرائيل تريد الضغط عليهم للإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير غلعاد شليط.

وأوردت حماس اسم الدويك كمنافس محتمل على الرئاسة لكن الوسطاء الغربيين استبعدوا التعامل مع قيادة سياسية من حماس التي لا تعترف بإسرائيل.

وخلال فترة سجنه نقل الدويك عدة مرات إلى مستشفى في إسرائيل لأنه مريض بضغط الدم والسكري. ولم يتضح ما إذا كان ضعف حالته الصحية قد ساهم في قرار الإفراج عنه.

ويذكر أن الدويك فاز في الانتخابات التشريعية عام 2006 في محافظة الخليل عن حركة حماس، وانتخب رئيساً للمجلس التشريعي الفلسطيني كرابع رئيس للمجلس منذ تأسيسه.

ومن جهة اخرى، أكدت مصادر فلسطينية الثلاثاء إن مسئولا أمنيا مصريا رفيع المستوى وصل إلى إسرائيل في زيارة غير معلنة لبحث ملفي التهدئة وصفقة تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وذكرت وكالة (معا) الفلسطينية المستقلة أن اللواء محمد إبراهيم المسئول في جهاز المخابرات العامة المصرية وصل إلى تل أبيب في زيارة غير معلنة لاستكمال البحث في ملفي معبر رفح والإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة غلعاد شاليط.

وترعى مصر مفاوضات غير مباشرة بين حماس وتل أبيب تهدف إلى إبرام صفقة لتبادل الأسرى تتضمن الإفراج عن أسرى فلسطينيين معتقلين لدى إسرائيل في مقابل إطلاق سراح شاليط ( وكالات )



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات