الفطرة الذكية لامي والشتاء


لازلت اذكر ذلك اليوم الشتوي البارد في قريتنا الوادعة بين جنبات الجبال التي احاطتها من كل جانب حيث كان الشتاء قارصا والثلج وصل الى الباب الخشبي العتيق الذي كان تتخلل شقوقه ومضات ضياء الفجر الاولى وهبات الهواء المعانقة للثلج المنتشي بمنظره وبرودته.

حرص ابي رحمه الله على توفير الحطب ووضعه ليلا في ركن منزلنا الواسع المكون من غرفة متعددة الاغراض فهي غرفة الاستقبال والجلوس والطعام والنوم ومآرب اخرى، اشعل ابي صوبة الحطب حتى بدأت اوداجها وبواريها تحمر وتسود وتتنفس تارة اخرى بدخانها الابيض الخارج من رحم حطب الزيتون وقطع الجفت المشبع بالزيت ولفضولي الشديد وحب استطلاعي فقد اقتربت من الصوبة لاسمع صوت اشتعال النار وارى احمرار البواري عن قرب وللحظة لامست اذني البوري القريب من كوع الصوبة الارضي وهنا صرخت باعلى صوتي كلمة الفطرة يمه يمه ... ركضت امي وبسرعة البرق وفطرة عذراء والهام رباني وفتحت كيس ملح البحر وغرزت يدها فيه وملأت حفنتها المباركة ووضعتهاعلى اذني وضغطت عليها وبقيت ضاغطة على أذني حتى احسست بالماء ينزل من بين اصابع يدها....وبعدها صدقوني لم اشعر بألم ولم يترك ذاك الحرق اثرا وتابعت شقاوتي بعد هنيهة باللعب على الثلج .

شتاء أمي وصوبة الحطب وغرفتنا الوحيدة وقريتنا الوادعة ومرحلة الصبا العتيقة اشياء متفردة وفريدة وملهمة وباكرة وعذراء ونقية وطاهرة... احترامي وانحنائي لك أمي ولكل الامهات الاردنيات اللواتي ماكن الا أمي .... أمي فقط.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات