ماذا افعل ؟؟


جراسا -

انا فتاه ابلغ من العمر30 سنه اعمل ممرضه تقدم لخطبتي الكثير من الشباب منذان بلغت من العمر27عاما , ولكن كنت ارفض لا اعرف ما السبب.

وعند مراجعه الموضوع مع الوالدين اعطيهم اسباب غير مقنعه ,وتم عرضي على طبيب مختص افاد بانني اعاني من وسواس قسري , ماذا افعل كيف اتغلب عليه قبل فوات الاوان وهل هذا المرض مهني.



تعليقات القراء

just
يعني السبب المرض ولا هبل البنات الي ما بتي اتزوز لاني لساتني سغيرة و ما بتي لانه مو غني و ما بتي لانه مو حلو و ما ما ما و بعدين فات القطار ؟؟؟؟ معلومة اخرى اي شخص براجع طبيب نفسي لازم الطبيب يقنعه انه مريض فريحي حالك انت مش مريضة و لا تقنعي حالك بهدا الشي بس انت بدك حجة عشان تعوضي النقص الي عندك
رد بواسطة الغائب
قالت يالله النفاق وطلبت السياق كله نياق
26-11-2013 09:51 AM
مهند العجمي
بسم الله الرحمن الرحيم
اول شي اختي الفاضلة في هذه الحادثة الصعبة ارجو منك ان تحكمي عقلك ولا تذهبي الى اي دكتور نفساني لاني المريض او المكتئب هو طبيب نفسه.
بدايه كلامي انه انتي من كلامك ومن مفهومي من كلامك انك كنتي على علاقة مع شخص ما وكان لكي كل شيئ وللاسف كان الشخص هو تعاسة احلامك طبعا هذا اعتقادي في مشكلتك اختي لانو بصدق كل المشاكل الزوجية يلي بتصير هيك بتكون بدايتها.اما انا اريد ان انصحك نصيحة اختي لعلك ان تباشري فيها.اول الصلاة الصلاة هي اهم شيئ في معالجة المشاكل طبعا بأذن الله.ثانيا يجب ان تنسي كل شيئ فات من الماضي المؤلم.ثالثا يجب عليكي ان تفتحي يوم جديد صفحة جديدة في حياتك.ولعلكي ان تنسي كل شيئ حزين في حياتك ومني انا اتمنالك التوفيق والنجاح الدائم في حياتك اخوكم (مهند العجمي )
26-11-2013 09:53 AM
المرعب
عليكي بالصلاه وقاراه القران ولا تقطعي في صلاتك وانشاء الله برووح عنك الوسواس
26-11-2013 09:57 AM
الى الممرضه
مع احترامي الك

قصتك مش صحيحه

لانه لو انتي ممرضه عن جد

بتعرفي انه المرض اسمه وسوساس قهري

مش وسواس قسري

ومش ممكن تغلطي بالتسميه .



رد بواسطة لجنة المتابعة
احسنت .. عفارم عليك
انا والله كنت بدور على مين
اللي رح يكتشف هالخطأ الفاضح
رد بواسطة ميدو مشاكل
ليش انت سطحي
وكانك اكتشفت بترول
ممكن س سقط بدل ه لمشاكل بالباد
الخلوقه بدها رايك مو نظرك شي غاد
رد بواسطة الى ميدو مشاكل
يا ابوالمشاكل انت احنا اعتراضنا على اللي نزل المشكله المتفتعله والغير حقيقيه بالنسبه لصاحب القصه

يعني انت حطها بالعقل ممرضه وعايشه بين الدكاتره وليلها ونهارها بالمستشفى

وشايفه امراض لعايفه

وممرضه في عندها اطباء في المستشفى نفسيين بتقدر تسأل اي واحد فيهم وتدخل عليه كزميل وتسأله عن طبيعة المرض

وهل هو معيق للزواج وبأثر على حياتها المستقبليه
بأثر على الاطفال على حياتها ككل

يعني لو بسأل واحد جاهل ولا أمي ولا تعليمه على قده بنقول

يعني ممرضه وبتسأل سؤال طبي لمعلقين لا الهم بالعير ولا الهم بالبعير
رد بواسطة باحث نفسي
اخي اثناء دراستي
كنت بزياره مستشفى الفحيص للامراض العقليه
بتصدق او ولا مريض اعترف انه عنده مرض
وهم مجرد مظلومين من الاطباء ومن اهاليهم
بدك وحده تعرض الموضوع على زملائها
رد بواسطة الى الباحث النفسي
المصابون عقلياهؤلاء لايعترفون انهم مرضى اما غيرهم من المثقفين فيعترفون ما رايك باحد المعروفين والاذكياء ذهب الى طبيب نفسي على اثر وفاة زوجته؟واعرف الكثير ذهبوا الى الطبيب النفسي بانفسهم من بينهم انا اصبت بوجع راس وبعد الفحص قالوا لي انه نفسي لكثرة المشاكل وذهبت بنفسي اليه واستفدت
رد بواسطة رد
نعم صحيح
درهم وقايه خير من قنطار علاج شكرا
واحترامي
26-11-2013 09:58 AM
هديل
هذا ما حصل مع ابنتي وتزوجت بالنهاية في سن اكبر منك بسبب كثرة ترددها واني استغرب كيف نسألين الناس وعندك الطبيب النفسي الذي هو ادرى الناس انصحك ان تستمري عليه--على كل حال انت تخافين من الاقدام على الزواج لانك لا تعرفين نهايته وهل احد يعرف ماذا تخبئ له الاقدار؟ لو فكر كل انسان مثلك لمااقدم على الزواج اعلمي ان الغيب بيد الله ليس بيدنا واستمري على الطبيب واوكلي امرك لله
26-11-2013 09:59 AM
عاشق فلسطين
صباح الخير للجميع

صباح الخير زهره فلسطين الغاليه و الله اشتقتلك

الى صاحبه المشكله اول مره بسمع بهادا المرض و ما بعتقد انو في حد هون راح يساعدك و بتمنالك الشفاء
26-11-2013 10:00 AM
قرفااان
صباح الخير لكل معلقي جراسا المحترمين ....اما بعد فاسمحوا لي بان ابدي وجهة نظري المبنيه على اجتهاد شخصي وخبرة حياتيه فقط...فلا دراسة الخطوط دراستي ولا الضرب بالرمل هوايتي...ولكني كغيري من الناس البسطاء الذين حباهم الله عقلا للتفكير والتدبير...لا للتشفير...فقد لاحظت بأن آخر مشكلتين هنا في هذا الباب من كتابة نفس الشخص..وقد قمت بنسخهما والتمعن فيهما فوجدت الكثير من العوامل المشتركه التي تدل على انهما مكتوبتان وليستا معاشتان واقعا وحقيقة لكي تحتاجان الى الحل....
لذلك ارجو ان نكون اكثر صدقا مع انفسنا ونترك المجال لغيرنا ممن يعانون ظروفا واوضاعا ومشاكل ربما تكون بحاجه فعلا للعلاج والحل...وجزاكم الله كل خير
رد بواسطة الى قرفان
حتى ولوكانت القصة انشائية فقد حصلت مع ابنتي واصابني وجع راس من همها وطلب مني الطبيب النفسي ان احضرهااليه ولكنها رفضت وبالنهاية تزوجت --لماذاالاستهانة بالطب النفسي؟انه علم قائم بذاته
رد بواسطة 5555
اخي
لو فرضنا كلامك صحيح
ولكن عرض المشاكل من الواقع
لربما هناك اشخاص يخجلون من ان يعضوا مشاكلهم او عندهم نفس المشكله دون الانتباه لذلك
العبره شئ جيد
الا اذا ارتئيت هنا شئ اخر احترامي
رد بواسطة الى (الى قرفااان)
تحيتي اليك اخي واحترامي واتمنى الشفاء لكل مريض وكذلك لابنتك عافاها المولى وشافاها...
وانا يا اخي احترم واقدر الطب النفسي بل احترم واقدر العلم والعلماء...قال تغالى(انما يخشى الله من عباده العلماء)...ولم يصدر مني ابدا ما يسئ او ينتقص من قدرهم...وقد استغربت من قولك لي ( لماذا الاستهانه بالطب النفسي)
فارجع الى تعليقي لترى بانني لم اقلل من قيمته قطعيا...
اشكرك اخي وجوزيت خيرا
رد بواسطة قرفااان
اخي 5555
صباح الخير اولا ...واتفق معك لو كان الهدف هو التثقيف والتنوير...لا الاستهانه او الاستهزاء لا سمح الله...واحسن الظن دائما بالجميع ولكني قمت بهذه المقارنه بعد التاكد من الموضوع...اشكرك اخي العزيز...
رد بواسطة اخي قرفان
انظر لتحت صار فيها ابحاث

وفيه ناس اول مره بتسمع فيه

لا للمسخره
نعم للثقافه والله الموفق
26-11-2013 10:12 AM
موسى فلاح
ممكن طبيعة عملك هي السبب لكن عليك قبل الزواج التفاهم مع زوج المستقبل لتفهم طبيعة عملك , خاصة المناوبات اذا تم التفاهم من العريس على طبية عملك عن قناعة توكلي ع الله
26-11-2013 10:18 AM
أم محمد
حبيبتي إنتي إنسانه عادية جدا ولكن ربما ترين مشاكل المتزوجات فتخافين تقعين بالفخ كل واحدة ظروفها وظروف الزوج تختلف من حالة لأخرى فالزواج فيه استقرار نفسي ومملكتك بيتك وزوجك وأهلك لن يعيشو معك لنهاية عمرك فالجئي إلى الله أن يعطيك من يتقي الله فيكي وتوكلي على الله واستخيري عندما ياتيك خاطبا
26-11-2013 10:30 AM
Jannat
خدي جلسات عند طبيب نفسي ... والله هاد افضل حل ومافيها شي ابداااا
26-11-2013 10:40 AM
لجنة المتابعة
انداااااااااااري
.
.
.
انا والله بعرفش بالوسااااااويس
بس الله يشفيكي ويعافيكي منه
رد بواسطة مدم؟؟
لا هو من اعراضه الواحد ببطل يعرف هههه
رد بواسطة لجنة المتابعة
مداااااااام مدامك عرفتي انا كمان عرفت يسعد مسااااكي ويسعدك
26-11-2013 10:46 AM
000
الوسواس القهري هو إيمان المرء بفكره معينة تلازم المريض دائما وتحتل جزءًا من الوعى والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير و تكون هذه الفكرة قهرية أي أنه لا يستطيع إزالتها أو الانفكاك منها مثل تكرار و ترديد جمل نابية أو ذهن المريض أو تكرار نغمة موسيقية أو أغنية تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره بما يتعب المصاب وأحيانا قد يؤذي المصاب به نفسه جسديا كالمصابين بمرض هوس نتف الشعر، وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهرى يتدخل ويؤثر في حياة الفرد واعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل [1] .
و نسبة هذا المرض تتراوح ما بين 1% - 3% من البشر، وربما كان ضعف هذا الرقم قد عانوا من هذه الحالة المرضية في فترة ما من حياتهم.
26-11-2013 10:59 AM
000
يتبع
ما هو الوسواس القهري[عدل]

إن أحاسيس القلق والشكوك والاعتقادات المرتبطة بالتشاؤم والتفاؤل كل هذه أشياء عادية في حياة كلٍ منا ولكن، عندما تصبح هذه الأشياء زائدة عن الحد كأن يستغرق إنسان في غسيل اليدين ساعات وساعات أو عمل أشياء غير ذات معنى على الإطلاق عندئذ يقوم الأطباء بتشخيص الحالة على أنها حالة مرض الوسواس القهري. ففي مرض الوسواس القهري، يبدو وكأن العقل قد التصق بفكرة معينة أو دافع ما وأن العقل لا يريد أن يترك هذه الفكرة أو هذا الدافع.
و يعتبر مرض الوسواس القهري مرضا طبيًا مرتبط بالمخ ويسبب مشكلات في معالجة المعلومات التي تصل المخ. وليست الاصابة بهذا المرض خطأ أو نتيجة لكون الشخصية ضعيفة أو غير مستقرة. فقبل استخدام الأدوية الطبية الحديثة والعلاج النفسي المعرفي، كان مرض الوسواس القهري يُصنف بأنه غير قابل للعلاج. واستمر معظم الناس المصابين بمرض الوسواس القهري في المعاناة على الرغم من خضوعهم للعلاج النفسي لسنين طويلة. ولكن العلاج الناجح لمرض الوسواس القهري، كأي مرض طبي متعلق بالمخ، يتطلب تغييرات معينة في السلوك وفي بعض الأحيان يتطلب بعض الأدوية النفسية.
الأعراض[عدل]

يتضمن مرض الوسواس القهري عادة أن تكون هناك وساوس وأفعال قهرية، على الرغم من أن المصاب بمرض الوسواس القهري قد يعاني في بعض الأحيان من أحد العرضين دون الأخر. ومن الممكن أن يصيب هذا المرض الأشخاص في جميع الأعمار. ويجب أن نلاحظ أن معظم الوساوس القهرية لا تمثل مرضًا… فالمخاوف العادية -مثل الخوف من العدوى بمرض ما والتي قد تزيد في أوقات الضغط العصبي كأن يكون أحد أفراد الأسرة مريضًا أو على وشك الموت- فلا تعتبر مثل هذه الأعراض مرضًا ما لم تستمر لفترة طويلة، وتصبح غير ذات معنى، وتسبب ضغطًا عصبيًا للمريض أو تحول دون أداء المريض للواجبات المناطة به أو تتطلب تدخلا طبيا.
يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة أن يخففوا من الوساوس التي تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بأن عليهم القيام بها.و تسبب أعراض الوسواس القهري القلق والتوتر وتستغرق وقتًا طويلاً وتحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله وتؤثر في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين.
و يدرك معظم الأشخاص المصابون بالوسواس القهري أن وساوسهم تأتي من عقولهم ووليدة أفكارهم وأنها ليست حالة قلق زائد بشأن مشاكل حقيقية في الحياة، وأن الأعمال القهرية التي يقومون بها هي أعمال زائدة عن الحد وغير معقولة.وعندما لا يدرك الشخص المصاب بالوسواس القهري أن مفاهيمه وأعماله غير عقلانية، يُسمى هذا المرض بالوسواس القهري المصحوب بضعف البصيرة.
و يخاف المريض دائما من اشياء ليس لها أي وجود من الصحة ولكنه يعتبرها أهم شيء في حياته ولا يستطيع التفاعل مع الحياة العادية
و يضع المريض مقايس لهذه الوساوس والاعتبارات الخامدة في عقلة فتزيد مع الوقت
26-11-2013 10:59 AM
000
يتبع
الإصابة[عدل]

يمكن أن يبدأ مرض الوسواس القهري في أي سن بداية من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى سن النضج (عادة ما يبدأ في سن الأربعين). وقد أبلغ حوالي نصف المصابين بمرض الوسواس القهري أن حالتهم قد بدأت خلال الطفولة. وللأسف لا يتم تشخيص حالة الوسواس القهري في وقت مبكر.وفي المتوسط يذهب مرضى الوسواس القهري إلى ثلاثة أو أربعة أطباء ويقضون أكثر من تسعة أعوام وهم يسعون للعلاج قبل أن يتم تشخيص حالتهم بشكل صحيح. وقد وجدت الدراسات كذلك أنه في المتوسط يمر 17 عامًا منذ بداية المرض قبل أن يتلقى الأشخاص المصابون بالوسواس القهري العلاج الصحيح.و عادة لا يتم تشخيص مرض الوسواس القهري ولا ينال العلاج المناسب للعديد من الأسباب …فقد يتكتم الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري مرضهم أو قد تكون بصيرتهم معدومة بالنسبة لمرضهم. كذلك لا يعرف العديد من الأطباء الكثير عن أعراض الوسواس القهري أو قد يكونوا غير مدربين على توفير العلاج المناسب. كذلك فان موارد العلاج غير متاحة لبعض الناس وهذا أمر سيئ بما أن التشخيص المبكر والعلاج الصحيح بما يشمل إيجاد الأدوية الصحيحة يمكن أن يساعد الناس على تجنب المعاناة المرتبطة بمرض الوسواس القهري وتقليل مخاطر حدوث مشكلات أخرى مثل الاكتئاب أو المشاكل التي تحدث في الحياة العملية والزوجية.
الأسباب[عدل]

لا يوجد سبب واحد محدد لمرض الوسواس القهري.و تشير الأبحاث إلى أن مرض الوسواس القهري يتضمن مشكلات في الاتصال بين الجزء الأمامي من المخ (المسئول عن الإحساس بالخوف والخطر) والتركيبات الأكثر عمقًا للدماغ (العقد العصبية القاعدية التي تتحكم في قدرة المرء علي البدء والتوقف عن الأفكار). وتستخدم هذه التركيبات الدماغية الناقل العصبي الكيميائي" سيروتونين ". ويُعتقد أن مرض الوسواس القهري يرتبط بنقص في مستوي السيروتونين بشكل أساسي. وتساعد الأدوية التي ترفع من مستوى السيروتونين في الدماغ عادة على تحسين أعراض الوسواس القهري
26-11-2013 11:00 AM
000
يتبع
الأعراض[عدل]

الأعراض والتصرفات السلوكية المرتبطة بمرض الوسواس القهري مختلفة وواسعة المجال. والشيء الذي يعتبر مشتركًا بين هذه الأعراض هو السلوك العام الغير مرغوب فيه أو الأفكار التي تحدث بشكل غالب متكرر عدة مرات في اليوم. وإذا استمرت الأعراض بدون علاج، فقد تتطور إلى درجة أنها تستغرق جميع ساعات الصحو الخاصة بالمريض وبعض الأعراض والتصرفات قد تشمل على الآتي: التأكد من الأشياء مرات ومرات مثل التأكد من إغلاق الأبواب والأقفال والمواقد القيام بعمليات الحساب بشكل مستمر "في السر" أو بشكل علني أثناء القيام بالأعمال الروتينية. تكرار القيام بشيء ما عددًا معينًا من المرات. وأحد الأمثلة على ذلك قد تكون تكرار عدد مرات الاستحمام أو الاغتسال. ترتيب الأشياء بشكل غاية في التنظيم والدقة إلى درجة الوسوسة.. بشكل غير ذي معنى لأي شخص سوى المصاب بالوسوسة. الصور التي تظهر في الدماغ وتعلق في الذهن ساعات أو أيام أو شهور طويلة .... أفكار عنف كلقتل أو أيذاء شخص ما كأبنك أو حتى أمك أو أي شخص أخر.. وعادة ما تكون هذه الصور ذات طبيعة مقلقة ومؤلمة جدا جدا ... والكلمات أو الجمل غير ذات المعنى التي تتكرر بشكل مستمر في رأس الشخص. التساؤل بشكل مستمر عن "ماذا لو"؟ …أو عندما يرى شخصا يتذكر له موقفًا سيئاً .. تخزين الأشياء التي لا تبدو ذات قيمة كبيرة—كأن يقوم الشخص بجمع القطع الصغيرة من الفتل ونسالة الكتان من مجفف الثياب.و يقوم الشخص عادة بادخار هذه الأشياء في ظل إدراك يقول "ماذا لو احتجت هذه الأشياء في يوم ما؟" أو أنه لا يستطيع أن يقرر ما الذي يتخلى عنه؟ الخوف الزائد عن الحد من العدوى—كما في الخوف من لمس الأشياء العادية بسبب أنها قد تحوي جراثيم.
و يعتبر مرض الوسواس القهري ذو مكونات نفسية وعضوية في نفس الوقت. فقد لوحظت سلوكيات مشابهة لمرض الوسواس القهري في الحيوانات مثل الكلاب والجياد والطيور. وقد تم التعرف على تركيبات غير طبيعية في الدماغ تتدخل وتسبب التعبير عن أعراض الوسواس القهري. وتتحسن هذه التركيبات غير الطبيعية بالدماغ مع المعالجة الناجحة عن طريق الأدوية والعلاج السلوكي.
الوسواس القهري والاكتئاب[عدل]

يعاني حوالي 60 - 90% من المصابين بمرض الوسواس القهري من حالة اكتئاب واحدة على الأقل في أحد مراحل حياتهم. وبعض مدارس العلاج السلوكي تعتقد أن مرض الوسواس القهري يسبب الاكتئاب بينما يعتقد آخرون أن مرض الوسواس القهري يتزامن مع الاكتئاب.
26-11-2013 11:00 AM
000
يتبع
العلاج[عدل]

علم النفس الحديث أثبت بقوة أن سبب الوسواس القهري هو نوع من الاكتئاب أو انعدام السعادة أو الراحة لدى الإنسان مما يدفعه للبحث عن أي شيء غريب يمكن أن يفعله لا شعورياً للترويح عن نفسه والإحساس بنوع من تفريغ الطاقة حتى بشيء غير معقول، وعلاجه يكون فقط بأن يقوم الإنسان بفعل الأشياء التي يحبها ويستمتع بها فقط وخلال فترة معينة سوف يتعود المخ ويدرك اللاشعور لدى الإنسان أن تفريغ الطاقة في الأشياء التي يحبها الإنسان هي أفضل بكثير وسوف يكون بإمكان الإنسان بسهولة أن يتخلص من هذا الوسواس لأنه ببساطة يكون قد خرج من حالة الاكتئاب التي دفعته للبحث عن هذا الوسواس
الأدوية المعالجة[عدل]

تعتبر الأدوية الأكثر فعالية في علاج حالات مرض الوسواس القهري هي مثبطات إعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل أدوية بروزاك وكذلك أقراص انافرانيل. وهذه هي الأدوية الوحيدة التي أثبتت فعالية في علاج مرض الوسواس القهري حتى الآن. وعادة ما يتم إضافة أدوية أخرى لتحسين التأثير الطبى وعلاج الأعراض المصاحبة مثل القلق النفسى.
و يمكن توقع انخفاض قوة الأعراض بحوالي من 40% إلى 95%مع العلاج. وقد تستغرق الأدوية من 6 إلى 12 أسبوعا لإظهار التأثير العلاجى الفعال. ويعتبر التأثير الأساسي لهذه الأدوية هو زيادة توافر مادة السيروتونين في خلايا المخ، ويؤدي هذا إلى تحسن حالة مرضي الوسواس القهري.
و الأنواع الأساسية للعلاج السلوكي المستخدم في علاج مرض الوسواس القهري هي التعرض ومنع الاستجابة هي الوسائل الأكثر فعالية في العلاج السلوكي لمرض الوسواس القهري.
هناك مادة تم اكتشاف تأثيرها العلاجى القوى مأخرا، وهي مادة الإنوسيتول (Inositol)، وهي تعد من مجموعة فيتامينات ب. وقد أكدت دراسات عدّة منها دراسة حديثة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم النفس أن مادة الإنوسيتول أثبتت فاعلية في علاج مرض الوسواس القهرى مثيلة على أقل تقدير لفاعلية أدوية مثبطات اعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل بروزاك ولوفوكس، ولكن بدون أى أعراض جانبية كتلك المصاحبة لهذه الأدوية. وتبرز الدراسة أن التأثير العلاجى لهذه المادة يكمن في قدرتها على اعادة الحساسية والعمل إلى مستقبلات السيروتونين في المخ. ولكن تشير دراسات أيضا أن الإنوسيتول فعال في علاج غالبية مرضى الوسواس القهرى وليس كلهم، نظرا للاختلافات في التكوين الكيمائى للمخ.
26-11-2013 11:01 AM
000
يتبع
الأدوية المعالجة[عدل]

تعتبر الأدوية الأكثر فعالية في علاج حالات مرض الوسواس القهري هي مثبطات إعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل أدوية بروزاك وكذلك أقراص انافرانيل. وهذه هي الأدوية الوحيدة التي أثبتت فعالية في علاج مرض الوسواس القهري حتى الآن. وعادة ما يتم إضافة أدوية أخرى لتحسين التأثير الطبى وعلاج الأعراض المصاحبة مثل القلق النفسى.
و يمكن توقع انخفاض قوة الأعراض بحوالي من 40% إلى 95%مع العلاج. وقد تستغرق الأدوية من 6 إلى 12 أسبوعا لإظهار التأثير العلاجى الفعال. ويعتبر التأثير الأساسي لهذه الأدوية هو زيادة توافر مادة السيروتونين في خلايا المخ، ويؤدي هذا إلى تحسن حالة مرضي الوسواس القهري.
و الأنواع الأساسية للعلاج السلوكي المستخدم في علاج مرض الوسواس القهري هي التعرض ومنع الاستجابة هي الوسائل الأكثر فعالية في العلاج السلوكي لمرض الوسواس القهري.
هناك مادة تم اكتشاف تأثيرها العلاجى القوى مأخرا، وهي مادة الإنوسيتول (Inositol)، وهي تعد من مجموعة فيتامينات ب. وقد أكدت دراسات عدّة منها دراسة حديثة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم النفس أن مادة الإنوسيتول أثبتت فاعلية في علاج مرض الوسواس القهرى مثيلة على أقل تقدير لفاعلية أدوية مثبطات اعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل بروزاك ولوفوكس، ولكن بدون أى أعراض جانبية كتلك المصاحبة لهذه الأدوية. وتبرز الدراسة أن التأثير العلاجى لهذه المادة يكمن في قدرتها على اعادة الحساسية والعمل إلى مستقبلات السيروتونين في المخ. ولكن تشير دراسات أيضا أن الإنوسيتول فعال في علاج غالبية مرضى الوسواس القهرى وليس كلهم، نظرا للاختلافات في التكوين الكيمائى للمخ.
الوراثة والوسواس القهري[عدل]

بعض الأشخاص يكون لديهم الاستعداد الوراثى لمرض الوسواس القهري. ولكن مثل هذا الاستعداد لا يعبر عن نفسه دائمًا …أي لا يؤدي إلى ظهور المرض. وفي بعض الأحيان يتم ظهور أعراض الوسواس القهري بسبب حادثة أو وجود توتر نفسي شديد، ولكن لابد أن يكون للمرء ميل مسبق لمرض الوسواس القهري لكي يصاب بهذا المرض
علي وجه العموم فان 10% من أقارب المرضى المصابين بهذا المرض يعانون من نفس المرض، ويصاب حوالي 5- 10% من الأقارب بأعراض خفيفة ترتبط بهذا المرض. ولكن خطر أن يصاب الطفل بمرض الوسواس القهري يختلف اعتمادًا على ما إذا كان الأب أصيب بالمرض في طفولته أو كبره (هناك نسبة أعلى لانتشار المرض بين أطفال الأشخاص الذين أصيبوا sكان كل من الأبوين يعاني من المرض، فإن الخطر يتضاعف، وتكون النسبة حوالي20% في المتوسط.
يعاني حوالي 80% من المصابين من خليط من الوساوس والأعمال القهرية، ويعاني 20% إما من وساوس أو أعمال قهرية.
مشاهير مصابون بالوسواس القهري
رد بواسطة مدام؟؟
ناسخ جريده يعني مهي الاخت ممرضه مابتعرف تشوف وتستقص عن الموضوع
رد بواسطة رد
مع أنه الموضوع طويل ولكن فعلا أعجبني وقرأته للنهاية..اختيار موفق للنسخ منه
26-11-2013 11:02 AM
مدام؟؟
الوسواس برجعلك بعد الزواج لو تعالجتي برجع وبجيب العيله معه
رد بواسطة 5555
مدام
راجعي المخفر وفكي التعميم اللي عليكي

اشتقنالك
رد بواسطة مدام؟؟
ههههههههههه ليش لسه بعده مانفك . خليه مو مشكله بلاش اظهر كثير خليني متخبيه
26-11-2013 11:05 AM
الى صاحبة المشكلة
كلنا نعاني بشكل أو بآخر بالوسواس القهري وطبعا كثرة رؤية مناظر أمراض وألم يزيد ويغذي مشاعر الخوف والتردد. ولا أعتقد أن الدواء يأتي بالأقراص ولكن بالتوكل على الله والاقتناع أنه ما يصيبنا الا ماكتب الله لنا واعقلها وتوكل.. لا أحد يضمن السعادة ولكن بالعقل والصبر والتوكل يمكنك أن تجدي طريق يريحك والسعادة وقتية والحزن أيضا وقتي والمصائب يتبعها الفرج فلماذا الخوف!!!
لا ترددي بالزواج من تجدي عنده ما تحبين وترضي وتوكلي على الله ودعكي من الأوهام.
26-11-2013 11:50 AM
صانع الفرح *
قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏}



صاحبة المشكلة :



- الانسان عندما تكون علاقته بخالقه ويتوكل عليه فلا يخش شيئا .



- ليس كل ما يشخصه الاطباء النفسيون سليما وصحيحا خاصة فيما يتعلق بالوسواس القهري .



- انصحك بالصلاة وقراءة القرآن والتقرب الى الله واذهبي عمرة الى بيت االله الحرام وستجدي الفرق .



- الانسان يتكون من مكون مادي يتم التعامل معه بالاكل والشراب والآخر روحي ووجد في دراسة على حالات تعاني من الوسواس القهري انهم يعانون من فراغ روحي كما في السويد او الدول الاسكندنافية .



اتمنى من الله لكي التوفيق ولكني اشك ان المانع من الزواج هو الوسواس القهري وانما اسباب تعود للشخص وجاهزيته وقابليته للزواج ومدى اقتناعه بمن يتقدم له وآخر شيء الزواج قسمه ونصيب والانسان يسعى ويتوكل على الله .
26-11-2013 12:04 PM
صانع الفرح *
اخي قرفان



كل الاحترام لك ولارائك الجميلة انت والكثير من المعلقين :)
رد بواسطة قرفااان
اخي صانع الفرح
==================
بعض مما عندكم اخي الفاضل...فعلاقاتك واحترام الجميع لك تشهد على حسن اخلاقك...من كل قلبي احبك في الله وارجو لك دوام السعاده والهناء والستر في الدنيا والآخره...
رد بواسطة صانع الفرح *
اخي قرفاان



يشهد الله انني احببتك في الله انت والاخوة لجنة المتابعة وملك الاحساس واسأل الله لكم دائما الخير ويكفيني اصلكم الطيب وتعاملكم الشريف الطاهر فأنتم رجال اهل للثقةافتخر واعتز بكم :)
26-11-2013 12:06 PM
مدام؟؟
بعد الزواج وسواس وقبل الزواج وسواسين خليكي على وسواس واحد
رد بواسطة ميدو مشاكل
ليش بطلتي تعرفي لينا
لانه عدنان طلقها
رد بواسطة 5555
هاي شطبنا الوقاحه
يا عيب العيب
رد بواسطة مدام؟؟
لا والله سيد عبسي عرفنا عليها
رد بواسطة مدام؟؟
شو القصه 5555
رد بواسطة 0000
انا تامر يا مدام
البي تولف
رد بواسطة مدام؟؟
اه عرفتك كيفك شو اخبار المدام سلم عليها
26-11-2013 12:11 PM
بنت الأكابر
مسا الخير
بصراحه انا ما عمري سمعت بهالمرض بس نصيحتي الك لو تقدماك شخص مناسب لا تضيعي هالفرصه استخيري واطلبي من ربنا يقدملك اللي فيه الخير ولا تنسي الاستغفار
الله ييسر امورك وامورنا وامور بنات المسلمين
رد بواسطة فؤاد
كلام جميل
رد بواسطة بنت الأكابر
أشكرك اخ فؤاد
26-11-2013 01:23 PM
ميدو مسالم
يا اخوان

مع احترامي للجميع

لم الحظ اي تعليق حول المشكله.

انا اعرف زوجه عندها هذا المرض لازمها من مهنتها اقرفق حياتو للزوج

من الشك والريبه بكل شئ

حتى في كاسه الماء التي تشرب بها

وكانت تلقي بالغذاء في النفايات

وتتاخر في انجاز كل شئ

ولذلك الخوف من ذلك وهل يوجد زوج يتحمل هيك تصرفات
26-11-2013 02:02 PM
فؤاد


صاحبة المشكلة



1- هذه الحالة لا تسمى وسواس قهري بل هذه الحالة هي نوع من الخوف اوالتردد وربما صاحبة المشكلة واجهت حالات زواج فاشلة او مشاكل زوجية لاحدى قريباتها او صاحباتها واجهت مشاكل بالزواج او مشاكل بين والديها ربما سبب عندها صدمة وخوف من الزواج وهذا يحتاج فعلا كما ذكرت احدى الاخوات الفاضلات دكتور نفسي وايضا تحتاج تقوي ايمانها بالله بالتوكل على الله مع الاخذ بالاسباب بحسن الاختيار للزوج

" قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا "

و التوكل على الله فيه من الفوائد العظيمة ما لا يحصى "

ثم الرضى بما قسمه الله والقناعة بذلك تزكو النفس.

كما انصحك باخذ دورات توعية وتاهيل للزواج لان بنات اليوم بيفكرو الزواج رومانسية فقط ومشاوير وطلعات وشوبينغ او هروب من الواقع بالاستقلالية عن الاهل فقط ولا يعرفوا عن المسؤولية اي شي فتحدث الصدمة وتنهار احلامها فجاة

ودورة التاهيل المفروض تكون مهمة للطرفين لان ستواجههم مشاكل وحقيقة هذه المشاكل هي ما يقرب العلاقة بين الطرفين اذا عرفو يتعاملو معها

وتعلم اسلوب الحوار بين الزوجين والتفاهم لكن للاسف بنات الايام يفتقرو لهذه المهارات حتى الطبخ وادارة البيت شي محزن !!!

اذا انت بالعمر30 المفروض وعيتي هيك امور !!

ثم عليك عدم الاسقاط حالة اي شخص على حالتك بالمستقبل... او تستعيني بدكتور نفسي او قريب/ قريبة ثقة ذات راي وامانة

2- اما الخيار الاخر لتحليل الحالة اذا لم يكن هناك اي صدمة او حالات فشل سببت لك صدمة وان لا تعرفين السبب فعلا بالرفض اذن انصحك بكثرة قراءة القران والالتزام بالصلاة فقد يكون سحر او عين والمحافظة على اذكار الصباح والمساء والرقية الشرعية او قراءة سورة البقرة لمدة 7 ايام او 14 يوم



3- اما الوسواس فشيء مختلف

واستغرب انك ذكرتي دكتور مختص ولم تحددي ما هو اختصتصه وكيف شخص المرض

الوسواس من الشيطان ليحزن به الانسان

بعضه ممكن الشخص يغسل يديه 10 مرات ولا زال يشك هل غسلها ام لا والاملاحظ وجوده عند النساء بشكل اكبر

بعضهم " نسال الله السلامة" يتوضا ويبقى بالحمام ساعات وهو يتوضا ويشك في وضوؤه

راي بعض العلماء فانهم ينصحون



- الاستعانة بالله والتوكل عليه

- كثرة الاستعاذة من الشيطان

- المحافظة على اذكار الصباح والمساء

- لا يلتفت الى الوسوسة ولا يعمل ما يخطر بباله لانه سوف يتملكه ويزيد ويتمادى الى ان يتمكن منه ويصبح عبد لوسوسته بل عليه ان يقطع

- الدعاء لله والالتجاء له بالتخلص منه



رد بواسطة عصام
الاخ الكريم فؤاد

ما ذكرته صحيح. ولكنها ليست بحاجة لطبيب نفي، بل لاستشاري صحة نفسية. وهذه الاعراض لا تحتاج اكثر من جلستين، اسعدت مساءً.
26-11-2013 02:47 PM
5555
لقد اصبت كبد الحقيقه اخ فواد



وكمان بامور اخرى

مضايقه ومحرجه للزوجه والزوج

وهناك امور يتهايئ للمصاب بالمرض

مما يعرضها الى ما اشبه بالكذب
رد بواسطة فؤاد
تسلم اخوي 5555

تحياتي لك وانا متابع لتعليقاتك خفيفة الدم واللطيفة
26-11-2013 02:55 PM
سوال اللجنه المتابعه
صدفة قريت لك كلمة(عفارم عليك) وكنت وانا بنت طفله بسمع من ستي كل مره هاي الكلمه...واحنا من قرى القدس 48انت منين اذا ما بدك تردش
26-11-2013 02:57 PM
الحكم النهائي والقطعي
الانسانه المصابه بهذا المرض لا تصلح للزواج

لانها من العطسه بتعمل مشكله
رد بواسطة عصام
ذكي جداً ما شاء الله.

الله يسترها معاك ويطيل بعمرك.

ولكن كيف سافرت عبر الزمن للمستقبل ووصلت الى عام 2013..؟

على كل الاحوال نحن نرحب بك في زمننا.
رد بواسطة like
BIG LIKE
26-11-2013 03:24 PM
زهرة الياسمين
اي واحد بيزور الطبيب النفسي اكيد راح يحكيله معاك مرض معين حتى لو ماعندة شي والموضه هاي السنه الكابه اختي العزيزه انا بتوقع انه كان في حياتك شخص انت احببتيه وربما لسبب معين لم يحدث ارتباط بينكم لذلك صار عنك موقف معين من الزواج ارجوك جاوبيني هل مررت بتجربه معينه وفشلت
26-11-2013 03:36 PM
حبيبي قرفان
احيانا حتى لو كنا متاكدين ان القصه غير حقيقه لمن نقنع انفستا انها حصلت وذلك لسبب واحد وهو ان نعيش في عالم اخر مليء بالاحداث حتى لو كانت وهميه حتى ننسى ما في داخلنا وننشغل باعطاء حلول لعل وعسى احد يستفيد
رد بواسطة قرفااان
الى الغالي(( الى حبيبي قرفااان)))
==========

كالشهد ..بل كقطرات الماء الدافئ في يوم بارد جدا نزلت كلماتك العذبه (حبيبي قرفان) على قلبي... فوالله لا اجد مثل اللين والبساطة والموده مدخلا للقلوب..الم يقل عليه السلام (الكلمه الطيبه صدقه) وقال رب كلمة ادخلت صاحبها الجنه...وقال احد الفلاسفه..الكلمه ليست سهما لكنها تنفذ الى اعماق القلب.....
وقال الحبيب ..بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين....
اخي الحبيب..حقا..وفعلا..اوافقك الرأي بان للكلمة الحلوه الجميله الرقيقه العذبه مفعول السحر واكثر...وانا معك بانه حتى لو كانت مؤلفه فلربما يستفيد منه من هو بحاجته.....
من كل قلبي اشكرك واهنئك على حسن ملافظك واختيارك لاطايب الكلمات...والسلام
رد بواسطة الغالي
ان الله عزوجل اعطاك من الحكمه والاسلوب الراقي الكثير \قليل ما تكون موجوده هذه الايام كلامك طريقه تعبيرك يدخل القلب بدون استئذان سامحني لاني قد اكون مقصره بكيفيةالرد على كلامك الجميل لان الله لم يعطيني الرقه في الكلام كالتي وهبك اياها ف عذرا
26-11-2013 04:51 PM
أحيانا يصر البعض منا أن يعيش أسير هواجسه فيختار طائعا أن يعيش في قلق ,, وفي غم وهم وحزن ,,,

ناسيا أن الحياه قصيره قد نلتقط فيها نفسا ,,, ولا نلتقط الاخر فنغادر ونحن مثقلون بهموم اخترعناها من العدم وعشنا فيها ايامنا القليله في هذه الحياه ,,

ناسين على غفلة منا أنه لا يوجد متسع من الوقت للعيش في اوهام وخيالات ,,,لن تزيدنا الا تعاسه وحزن ,,

نغرف في مشاكلنا الصغيره حتى تبتلعنا ,,وتتركنا ركام وحطام وبقايا انقاض ,,

الحياه لا تنتظرنا ولن تنتظرنا ولن تقف لانتشالنا ,,و اذا لم نتوقف نحن ونلملم اشلاءنا التي تبعثرت ربما رغما عنا او بارادتنا ,, فسيفوت الاوان ,,وسنبقى في محطة الانتظار ,, مكبلين باليأس وبالاحساس بالعجز ,,

هذا هو حملك وهمك وضيق نفسك عليك ,,

مد يديك الى الله واغمض عينيك وقل يا الله ,,, لتجد الراحه والسداد في الرأي والفرج القريب ,,

لتكن سعادتك بوجودك على قيد الحياه ,, على قدر قامتك ,,,

عجيب امرنا والله ,,, نتفنن في اتعاس انفسنا وتعريضها للامراض والتهلكه من كثرة التفكير ,, والحق أننا كنسمة الهواء الربيعيه قصير عمرها ولا تدوم .
رد بواسطة الرقيقه
اعجبتني كثيرا هذه الكلمات لانها فعلا تعكس الواقع الاليم الذي نعيشه
26-11-2013 04:52 PM
الرقيقه العنيده
كثير من الاحيان نجد ان بعض الفتيات ترفض فكرة الزواج لسبب بسيط وهي انها لا تريد ان تعيش التجربه التي عاشتها والدتها التي لم تكن سعيده يوما في حياتها ولم تعرف ما هي السعاده الاب البخيل الاب السكير الاب النسونجي الاب العصبي الاب المعقد كل هذه الصفات كفيله بان تجعل الفتاه تكره فكرة الزواج
26-11-2013 06:33 PM
ام رياااااااااااااااان
قرفااااان
كيفك؟؟
ليه مبطل تزورنا بالفن ؟
رد بواسطة ميدو مشاكل
انا بقترح على اداره جراسا عمل زاويه سلامات تحت اسم خبر يا طير
مش صح يا عصفوره
رد بواسطة قرفااان
مساء الخير اختي ام ريان
رد بواسطة ام رياااااااااااااااااان
ههههههههه..مو غلط يا ميدو
اسكت ويا ريته عبرني يللي سالت عنه!
انا دائما بحط نفسي بمواقف بايخه
بس ابقوا قابلوني اذا رح
تشوفوني هون مره ثانيه!!!!!!!
26-11-2013 07:17 PM
قرفااان
الاخت الرقيقه
=============
مساء الخير..تسلمي على هالكلمات التي وان كانت قليله الا انها تختصر معاناة الكثيرات اللواتي يعانين في هذه الحياة قسوة الاب اولا...ثم يأتيها الاخ الذي يستحوذ على اهتمام الوالدين وتترك الفتاة للبيت وعمله وللاوامر والنواهي..والممنوع والمحرم...وبعد ذلك ياتي دور الزوج الذي يكون زوجا وحبيبا وعاشقا ورجلا بمعنى الكلمه ربما لشهر او اكثر قليلا ثم ينقلب هذا الرجل(الزوج) الى وحش كاسر...تصبح معه المرأة محط شك واتهام حتى لو تزينت وتعطرت لزوجها....ولعلمكن ايتها النساء فهذا ليس الاسلام وليست هذه تعاليم الاسلام التي اوصى عليها الحبيب عليه السلام..الذي قال(رفقا بالقوارير)...ثم الم ينزل الله عز وجل سورة للنساء....الم اقل لكم ان الاسلام بريئ من الكثير الكثير من تصرفاتنا في هذه الايام...
اختي العزيزه الرقيقه..هذا غيض من فيض تمتلئ به القريحه لبعض الحقوق المهدره والتي بكل اسف يهدرها بعض الرجال
26-11-2013 07:44 PM
السـ ( السوسنة ) ـوداء
كركية

============

مساااااااااااااااااااك سكر يا وردة
كيفك شو اخبارك
26-11-2013 08:00 PM
لسـ ( السوسنة ) ـوداء
قرفان

============

انا قرات تعليقك الي امبارح بس صار ظرف وطلعت من الموقع وهلا بدي ارد

انت عند مشكلة ساعدوني صح صبحت علي وكنت مصلي الصبح

وانا عند مشكلة ساعدوني للبنت الي اخوها بالخليج رديت عليك بس انت طنشتني ورديت على ام ريان
فاعتبرت انك مابدك تحكي معي ومع هيك
امبارح سلمت لانه وخيرهما الذي يبدأ بالسلام


السلام عليكم

وهلا رح اعمل نسخ لتعليقاتي
26-11-2013 08:04 PM
لسـ ( السوسنة ) ـوداء

رد من الـسـ ( السوسنة ) ـوداء : 20-11-2013 07:07 PM
التبليغ
قرفاااااان

===========

انا مصدقك وبعتبرك اخ
ورح اعتبر كلمتك وعد والرجل لما بوعد بوفي بوعده وانت رجل لهيك مارح نختلف مرة تانية اخ قرفان
رد من ام رياااااااااااااااان : 20-11-2013 07:15 PM
التبليغ
له يا قرفان!!!
اي لمزه والله ما انا فاهمه
هاتلك رؤوس اقلام وانا بفهمها فريره
بس بسرعه قبل ما اطلع
ومساء الفل
رد من قرفااان : 20-11-2013 07:41 PM
التبليغ
والله على سلامتك ...ما في اشي بس حبيت امزح نتوفه زغنونه هههههههه
26-11-2013 08:06 PM
السـ ( السوسنة ) ـوداء الى قرفان
42- قرفان

========

مساء الخير

انا قرأت تعليقك ومافي مانع نفتح صفحة جديدة
بالنسبة الي انا ماكان بينا شي واصلا ماكنت عارف مين الي كان يسبب الالم الي بكتاباته
بس انا سامحتك اذا انت والموضوع منتهي

قرات تعليق فوق انه الموقع الي كنت تعلق فيه رجع شو اسمه رح تترك هون
وممكن زاد يرجعوا كمان للتعليق خسارة تعودنا على مجموعة من المعلقين الطيبين هون
الواحد بعز عليه يترك




كانت التعليقات رقم 42 و49
رد بواسطة قرفااان
السوسنه السوداء
===============
مساء الخير والسعاده والسرور والهناء....اما بالنسبه للموقع فاسمه سرايا...وبصراحه رجعت له لمدة لا تتجاوز الساعات القليله...فشعرت بشوق وحنين جارفين لاخواتي واخواني ....
ان من يتعود عليكم اختي العزيزه مستحيل ان يقدر على فراقكم...وها نحن نلتقي لنفرغ وننفس عن بعض همومنا ومتاعبنا.....
لك تحيتي واحترامي ايتها السوسنه السوداااااااااااء
26-11-2013 08:08 PM
السـ ( السوسنة ) ــوداء
سلااااااااااااامة


===================

مسااااااء الخير

كيف صحة ابنك
26-11-2013 08:15 PM
السـ ( السوسنة ) ــوداء
صانع الفرح

=============


مساااااااااااااء السوسن
رد بواسطة صانع الفرح *
السوسنة السوداء

اجملل مسا لزهرة جراسا ونوارتها

اسعد الله مساءك المهذبة :)
26-11-2013 08:16 PM
السـ ( السوسنة ) ــوداء
صاحبة المشكلة

==============

تقدم لخطبتك اشخاص عندما بلغتي 27

طيب قبل هيك ماحد تقدم

المشكلة مش واضحة

مع انه بمجتمعنا بدوروا على الاصغر يعني تحت 27 لازم تقدم الك ناس اكثر

او انك ماكنت موظفة
ولما توظفتي صار يتقدم الك ناس اكثر

ليش ماكتبتي بعض الاسباب الي خلتك ترفضي الاشخاص الي تقدموا الك

يمكن انت حاطة ببالك شخص متعلم
وضعه جيد
شخصية لهيك بترفضي زي كل بنات هالايام

بنصحك تلجئي للصلاة والاستغفار
رد بواسطة سلامة
صديقة
======
مساء الورد
كيفك ان شاء الله تكون امورك تمام

توقعك لاسباب الرفض معقول جدا و عندي اضافة حسب وجهة نظري و ما بعرف اذا كانت صحيحة
بعيدا عن الامراض و الهواجس هناك نوعين من البنات المتعلمات و الموظفات لاحظتهما من متابعة التعليقات على بعض المشاكل في السابق او ردود على أشخاص
.
.
النوع الأول موظفة هاجسها من الوظيفة زيادة مؤهلاتها لفتح باب الزواج أمامها و تفكيرها منصب على الزواج لإكمال كيانها و شخصيتها أمام المجتمع كإنسانة ناجحة في الحياة تسعى الى الاستقرار و طبعا لا يخلو الأمر من التفكير بالأمومة
.
.
النوع الثاني موظفة تتخذ من وظيفتها و تعليمها عوامل لمقارعة المجتمع و عاداته و تقاليده و تحقيق الذات من خلال النجاحات التي حققتها في مسيرتها و تشعر بالحرية ان تبقى عزباء و بالغالب تميل الى مقارعة الرجال لا ان ترتبط و مسألة الزواج مسألة ثانوية تعيق حريتها و امتلاكها لامرها و تقنن مصاريفها و في هاي الحالة تكون متطلباتها صعبة و تعجيزية و التفكير بالزواج يؤجل الى سن متأخر
.
.
اما حالة صاحبة المشكلة تقع بين النوعين فبما انها وضعت مشكلتها فهي محتارة بين البقاء في الحرية الشخصية و بين الارتباط و حاليا هي تميل للارتباط و لكن لا تعرف ماذا و كيف تختار
.
.
فحتى لو تقدم لها شخص بالمواصفات المذكورة في تعليقك إلا ان هناك عائق الشعور بالرغبة لشخص بتلك المواصفات ربما تكون اهمها الاطلالة البهية للشخص التي تذهب للقلب مباشرة
.
.
قالت احدى المعلقات في السابق ردا على احدى المعلقات انه عندما يأتي نصيبك تشعرين بشعور غريب يتملك قلبك و انه هذا هو الشخص الذي ترغبين رغم عدم معرفتك به
.
.
و لذلك انا بحكي هناك هاجس معين يدخل قلبها عند رؤية الاشخاص للقبول او الرفض و حتى الآن ما شافت من يدخل قلبها لتقبل به
حتى في عملها ممكن تكون معجبة في احد الاشخاص و لكن لا يتملكها الشعور برغبة الزواج منه
.
.
بنات في حالة صاحبة المشكلة عادة تقبل شخص من خلال اقامة علاقة يستمع لها و يفهمها و يحتويها لا ان يعاتبها و مع الايام تتمسك به
.
.
اذا احد المتقدمين الها جلس معها اكثر من جلسة و بطريقة مقصودة او عفوية زرع فيها الشعور المذكور من استماع و فهم و احتواء فبكل تأكيد لن تتردد بقبوله
.
.
مشكلتنا كرجال نتحدث مع البنات بعقولنا عند التفاهم على امور معينة و لا نعطي جزء كبير لقلوبنا حتى نشعر البنت بسهام عواطفنا
و الدليل على ذلك عند اقامة علاقة مع فتاة بغض النظر عن طبيعة الشخص بتلاقي البنت مالت اله بسهولة لكن لو نفس الشخص جلس مع البنت من اجل الزواج بدون معرفة مسبقة رح تسمعي من البنت كلام عن تخوفها من نقطة او أكثر

عذرا على الاطالة
رد بواسطة سلامة
الصديقة المرحة
==========
شكر الك على السؤال
وضعه جيد و خالته معتنية فيه عناية جيدة و هسا هو كل همه مفاوضات انها متى القتلة الجاي مني 3 شهور من لما انكسرت رجله ولا من يوم ما يفك الجبصين لانه آخر قتلة أكلها قبل شهر
==========
جواب على استفسارك في المشكلة السابقة
انت فهمت كلامي غلط
انا ما قصدت انه الجميع رح ينصدم، يعني شو بدي أكون من سلالة الرسول عليه الصلاة و السلام ؟
انا كان قصدي لو ذكرت اي اسم ما رح يصدقني هذا من جهة
و من جهة ثانية الواحد بذكر اسم عشيرته في شي تفتخر العشيرة فيه مش في مشاكل
و من جهة ثالثة أنا ضد التكبر و التعجرف و الاتصاف بالآنا ضد الآخرين بسبب كبر عشيرة فلن استخدم هذا الاسلوب
============
ممكن تستغربي ليش بحكيلك صديقة
بحكيلك صديقة لانك سألتيني وين الصداقة في رد من ردودك
و انا حكيتلك من قبل ردا عن سبب مناداتك بالمرحة و هو ذكرك انك تمتلكين نوع من المرح و انا صدقتك و تصديق الصديق نوع من انواع الاخلاص للصداقة
اما عن مضايقتك في بعض الاحيان فأكيد انت بتعرفي اني بمزح معك و بحب استفزك في بعض الامور و اسمع ردودك على امور كثيرة و طبعا المعزة دائما موجودة و كمان دائما جاهز لمراضاتك لما احس انه الموضوع وصل لحد معين ما لازم نتجاوزه

تصبحي على خير
26-11-2013 08:22 PM
السـ ( السوسنة ) ــوداء


وانت من اهله

انت من عشيرة المليون
26-11-2013 11:00 PM
--Zaid--
هالمرة بعتذر عن الرد كوني مليش في الطب ،،،، بس خلي في ببالك انه الفكرة اذا تم ترديدها مرارا وتكرارا بتبناها العقل وبتصبح قناعة !!!!!

الى البنفسج أو البنفسج الحزين
بعتذر منك ما انتبهت لتعليقاتك ،،، وأكيد اللي الشرف انك متابع/ة لتعليقاتي ،،،، يسعد مساك .
27-11-2013 12:54 AM
ساكن برج العرب
صباح الخير نبعثها عبر الاثير للجميع في الاردن . طمنونا يا ناس انحلت مشكلة الصبية ولا باقي
27-11-2013 08:38 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات