الحكم الإداري رؤية جديدة للداخلية


إستوقفني تصريح هام لمعالي حسين باشا المجالي وزير الداخلية حيث يقول "...إن وزارة الداخلية تعمل الآن بفكر جديد ومنظومة جديدة للحكم الاداري سيلمس المواطن أثارها قريبا...".

وعلى الرغم من عدم إطلاعي على الرؤية الإستراتيجية التي يطمح الوزير الى تحقيقها وبالتالي تسهم في تحقيق إدارة تغيير فاعلة لهذه الوزارة السيادية ؛ الإ انني أرى بادرة خير تلوح بالأفق ؛ وإن هذا الوزير تحديدا الأكثر تأهيلا لقيادة التغيير المأمول في عمل هذه الوزارة للإنتقال من الدور التقليدي ذو الطابع الأمني الى الدو الإستراتيجي بطابعه التنموي المستدام وخاصة في المناطق الأقل رعاية في مملكتنا العزيزة.

الفكر الجديد يفترض أن يتضمن التركيز على التنمية المحلية والتي تهدف الى رفع المستوي المعيشي عبر تنوع الانشطة الاقتصادية و التجارية و الاجتماعية و ذلك بتنشيط و تنويع موارد و طاقات المجال الجغرافي مما يحدث تغير نوعي في حياة المنطقة ويمكن رؤيته من خلال مستوي المعيشة و تطور البيئة الحياتية اليومية للمواطن و تحسن مستوي الخدمات وفك تلك العزلة عن المناطق النائية و يساهم في تمكينها و دمجها في الاقتصاد الوطني .

والتساؤل الموجه لمعالي الوزير بصفته صاحب رؤية التغيير: هل الحكام الإداريين على قدر من الكفاءة الفنية لتنفيذ وتطبيق الفكر الجديد والمنظومة الجديدة للحكم الاداري التي تبشر بها؟!.

بمنتهى الصراحة أقول ؛ ومع احترامي لكافة حكامنا الإداريين ؛ فالدولة الأردنية تغير دورها من الدولة الحارسة الى دولة القانون والتنمية ولم تعد المملكة "بيضة خداج" تستدعي التركيز على الجانب الأمني فقط ؛ مع أهميته القصوى ؛ وبما أن دور الدولة تغيير فلابد من تغيير الفكر الذي يدير أنشطة هذه الدولة ؛ بما يتوائم ومتطلبات العصر.

إن مفهوم التنمية المحلية يعتمد على عدد من المعايير التي يجب توفرها مثل اشراك القطاعات الفاعلة في الوسط الجغرافي المحلي ، استحداث نظم و مؤسسات للشراكة ، دراسة المجال المحلي و تحليله ، و وضع برامج عمل على ذلك الاساس ، وهذا حتما يتطلب قيادات محليه ملائمة لهذه المتطلبات .

وباختصار؛ فحتى ينجح وزير داخليتنا في تحقيق التغيير الإستراتيجي القادم لدور الداخليه ؛ فإن أول خطوة يجب أن يقدم عليها وبجرأة ؛ تغيير غالبية الحكام الإداريين من خلال تبني وتطبيق منهجية علمية لإختيار الحكام الاداريين بشكل يتيح للقيادات الشابة المؤهلة فكريا واقتصاديا وتنمويا المشاركة بفاعلية في قيادة محافظاتنا بنمط جديد وبوجوه جديدة قادرة على تحمل المسؤولية التنموية ضمن منضومة جديدة للحكم الاداري ؛ وهذا الذي يتوق اليه المواطن وعندها سيلمس حتما أثار التغيير!!!.
خبير استراتيجي وتطوير مؤسسي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات