اتقوووا الله تجديد ترخيص المركبة يستغرق30 دقيقة من الوقت .. ؟؟!!


اتقوووا الله تجديد ترخيص المركبة يستغرق30 دقيقة من الوقت ..؟؟!!
لسنا بحاجة لواسطة ولا محسوبية ولا مهتة المتنفذين بعد الآن ، الأمور ماشية العال العال ..!!
فقط دعونا نفكر قليلاً أين كنا وأين أصبحنا في هذه الدائرة المهمة من حياتنا " إدارة ترخيص المركبات والسواقين " ... كنا في مضى من الزمن القريب وليس البعيد ، عندما كان يحين موعد ترخيص مركباتنا نشعر بالضيق والتأوه من صرامة وتعقيدات الإجراءات ، نفيق باكرين ونسّتَهِمُ لرحلة الشقاء وكأننا سنقوم برحلة سفر شاقة قد تستمر يوماً أو أكثر من العناء لأجل إنهاء معاملتنا ، وإن لمّ تنتهي سنضطر للعودة في اليوم التالي لإتمام معاملاتنا ، هذا فيما لو لمّ تخرج عليك بعضا من المعيقات التي كانت كثيراً ما تفاجئنا ولا تكون في الحسبان ..!!
اليوم فاجئني أخي المشغول دائماً يخبرني أن رخصة مركبته قد مضى على انتهائها نحو اسبوع ، ولأن القانون لم يعد كالسابق الذي كان يعطي مهلة لمالك المركبة ، وعلى ما أذكر حينها كانت خمسة عشر يوماً بعد انتهاء الترخيص ، مما كان يشكل فتوراً وتباطؤً لدى الكثير من المواطنين من التجديد عند انتهاء ترخيص مركباتهم مباشرة ، علماً أن القانون السابق وتحديداً التأمين لم يكن يتحمل أو يُغطي أي نفقات أو تكاليف لأي حادث قد يطرأ لا قدر الله على المركبة في حال انتهاء مدة التأمين التي تكون دائماً محددة بالساعة واليوم ، مما يجبر صاحب المركبة تحمل كافة التكاليف المترتبة على الحادث لأنه تباطأ لا بل أهمل تجديد الترخيص والتأمين في وقته المحدد ، ولذلك كانت مهمتي اليوم في ربوع ترخيص اربد لتجديد ترخيص مركبة أخي المشغول دائما ..!!
ولأنني منذ زمن لمّ أدخل ساحات الترخيص أو قمت بترخيص مركبة ، جهزت نفسي وشددت الرحال لقضاء يوماً من وقتي " الثمين " لإنجاز معاملة الترخيص وخاصة الطابور الطويل الذي كثيراً ما كنا نعاني منه وخاصة طابور الفحص الفني ثمّ بعد ذلك المخالفات وتحديد الرسوم ثم الصندوق ثم تسليم المعاملة لإصدار الرخصة التي كانت تحتاج لموعد حتى تصدر وتتمكن من استلامها ..!!
ودون مبالغة أنني صعقت اليوم مما رأيت ، وللإنصاف ، لقد وصلت الساعة العاشرة والنصف إلى ساحة ترخيص المركبات ، فتوجهت بداية للفحص الفني كالعادة ، كنت مجهزاً نفسي لتحمل عناء الإنتظار في لطابور الطويل والمعهود من السيارات ، وللوهلة الأولى من وصولي توقعت أنهم قد رحلّوا من مكان الفحص المعتاد إلى غير مكان ، حيث لم أجد طابوراً من السيارات ولا حتى طابوراً من البشر غير عدد من الأشاوس بهندام الشرف حاضرين لخدمة المواطنين والتسابق على انجاز معاملاتهم بيسر وسهولة ودون إبطاء ، وصلت للتوّ وكنت راس طابور مباشرة ، طلب الفاحص الفني مني رخصة المركبة ، وبكل أناقة ونبل تأكد من المعلومات الواردة في رخصة المركبة والجهاز المتطور الذي يحمله بيده ، ولحظات يقول لي تفضل أَخْرِجْ سيارتك من داخل الهنجر واستلم ورقة الفحص من الضابط في الجانب الآخر ، استلمت ورقة الفحص الفني وبكل أمانة لمّ تتجاوز مدة الفحص بالكامل السبعة دقائق ، ثمّ توجهت إلى قسم المخالفات ثمَّ التأمين ثمّ الرسوم واصدار الرخصة دون مواجهة أيّ عوائق تذكر نهائياً إلاّ قليلاً في شباك المخالفات الذي استهلك من الوقت نحو خمسة عشر دقيقة ، والخطأ لم يكن إجرائياً ، بل كان سهوّ مواطن عن إتمام أوراق معاملته ، وفعلاً لم أمكث داخل دائرة الترخيص أكثر من ثلاثون دقيقة كنت منهياً جميع الإجراءات ومستلماً الرخصة الجديدة ...!!
هذا الجهد وهذا التطور في عملية الترخيص ألا يحتاج إلى وقفة تأمل في كيف كنا وكيف أصبحنا ، وألاّ يستحق هؤلاء الأشاوس في ادارة ترخيص المركبات والسواقين أن نقول لكل فرد من أفرادها شكراً بل شكراً جزيلاً .. فكل الحب وكل التقدير وكل الوفاء لهؤلاء ولأولائك الذين يعملون في كواليس هذا الجهاز الفذ .. !!



تعليقات القراء

احمد مصاروه
اقسم بالله العظيم ان تصديق رخصة السواقه فقط استغرقت اكثر من ساعة في دائرة الترخيص وكل موظف بيحول على الثاني والرسوم فقط دينارين .
08-10-2013 01:36 PM
اللمحب للحق
هذا الكلام مو صحيح هذه سيارتو اكيد موديل 2014 اما موديل 2010 ونازل بدها اقل شئ يوم او يومين
08-10-2013 08:40 PM
أبو أحمد
الكلام صحيييييييييييح ونص يا المحب للحق والسيارة موديل 1994 وليس 2014
08-10-2013 11:26 PM
طبوش
نعم صحيح 100% ، الاسبوع الماضي رخصت سيارتي المتهالكه في سحاب.( مش موديل 2014 يا رقم 2 ) بل موديل 1993 ، ولم تتجاوز الفتره لحين كانت الرخصة في جيبي لم تتجاوز ال28 دقيقه ، جهاز الامن العام وعلى رأسهم (( من بادر وخفف على المواطنين ، )) له اجورهم الى يوم القيامة ، فبالسابق كان الواحد ينام وهو قلق لأنه غدا عنده ترخيص ، اليوم الله يوفقهم .
09-10-2013 09:18 AM
ابو حميد
الكلام صحيح فيما يتعلق باجراءات الترخيص

اما التأخير فسببه الامانة والازمة على تدقيق المخالفات

10-10-2013 08:20 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات