نواب اردنيون يطالبون بطرد سفير اسرائيل واعادة النظر بمعاهدة السلام


جراسا -

طالب نواب اردنيون بطرد سفير اسرائيل في الاردن واعادة النظر بمعاهدة السلام الموقعة مع الدولة العبرية عام 1994 اثر معلومات عن تصويت في الكنيست على مشروع قانون بجعل الاردن وطنا بديلا للفلسطينيين، حسبما افاد نواب الجمعة.

وقال النائب محمد أبو هديب لوكالة فرانس برس ان "الكتلة الوطنية الديموقراطية التي تضم 15 نائبا، ونوابا آخرين طالبوا بطرد السفير الاسرائيلي (يعقوب روزين) من عمان واعادة النظر بمعاهدة السلام مع اسرائيل".

واضاف ان "هذا الاجراء جاء ردا على مناقشة الكنيست وتصويته على مشروع قانون يتعلق بمقترح جعل الاردن وطنا بديلا للفلسطينيين".

واوضح ان "هذا المقترح او مشروع القانون هو اختراق واضح لمعاهدة السلام الاردنية الاسرائيلية وتصعيد خطير".

ورأى ابو هديب ان "هذا ليس اقتراحا فقط. فقد صوت 53" نائبا عليه.

واشار ابو هديب الى "وجوب التلويح بالغاء معاهدة بين المملكة واسرائيل اذا استمرت الكنيست في تداول هذا المقترح".

وكان النائب اليميني المتطرف المعارض ارييه الداد قدم هذا الاسبوع مشروع قانون صوت عليه في اقتراع اولي 53 نائبا وسيحال الى اللجان المختصة في الكنيست بحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية.

وقال محللون اسرائيليون ان هذا الاجراء سيؤدي الى سقوط هذا النص.

من جانبه، طالب النائب خليل عطية "بطرد السفير الاسرائيلي من عمان وسحب سفيرنا من تل ابيب والنظر في معاهدة السلام"، معتبرا ان "اسرائيل تنتهك بشكل صريح معاهدة السلام".

واضاف لوكالة فرانس برس ان "العقلية الصهيونية لدى الطبقة السياسية الحاكمة في الكيان الصهيوني لا تؤمن بالسلام ولا بمعاهدات ولا تراعي قرارات الشرعية الدولية والاممية".

وكانت الخارجية الاردنية استدعت الثلاثاء سفير اسرائيل في عمان احتجاجا على تصريحات لعضو في الكنيست تدعو الى جعل الاردن وطنا بديلا للفلسطينيين، معربة عن رفض المملكة القاطع لهذه الاقتراحات.

ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية الاسبوع الماضي عن الداد قوله "ادعو الفلسطينيين للبحث عن وطن بديل واقترح ان يكون الاردن بدلا من فلسطين"، معتبرا ان "هذا الطرح من شأنه ضمان امن دولة اسرائيل والاستجابة لطلب المجتمع الدولي منح دولة للفلسطينيين".

واكد جلالة الملك عبد الله الثاني مراراً رفضه طروحات "الوطن البديل" التي تدعو الى جعل المملكة التي يشكل الاردنيون من اصول فلسطينية نحو نصف تعداد سكانها البالغ ستة ملايين نسمة، وطنا بديلا للفلسطينيين.

(ا ف ب )



تعليقات القراء

استاذ عربي
استطلاع: غالبية الأردنيين لا يثقون بمجلس النواب
29-05-2009 06:03 PM
زرقاوي مغترب
مجلس النواب للجعجعة فقط ... لا بحل ولا بربط ولا بطلع في أيده إشي ... النواب بس للروحات والجيات والسفرات والمياومات ....
29-05-2009 06:40 PM
h
رح احلق شواربي و اسمي حالي سوسو اذا بنطرد السفير الاسرائيلي..
29-05-2009 07:58 PM
بلشت الذناب تهز
لما النواب الهزيزة اشكال عطية و غيرو عرفوا انه الشعب ما بدو اشكالهم و انه المجلس فاشل و اغلب الاردنيين بطالبوا بحل هذا الممجلس اللي اجاه باللف و الدوران صاروا يهزوا للشعب و يطلعوا شعاران قرفناها زي ما قرفناهم
29-05-2009 11:26 PM
hhhh
مرحبا من الذي انخب مجلس النواب الحالي غير الاردنين ليش ما تنتخبو الرجال المناسبون لهيك مناصب ولا معك قرش تسوي قرش معك مليون تسوي مليون مامعكش مايلزمكيش مع شكري للجميع
30-05-2009 12:44 AM
حابين تعرفوا شو قصه عطية
اذا حابين تعرفوا شو قصة حرق العلم الاسرائيلي في المجلس انا مستعد اكشف اوراق عطية و ساعتها بتعرفوا انه انحرق العلم غصب عنه و انه حاول يخبر السلطات لكن ما حدا سمعوا و على اثرها اتغير مدير المخابرات
30-05-2009 09:24 AM
عطية و بس
عطية من الناس اللي اجو بطريقة شرعية والكل بعرف هاد الحكي ..... جاب اكتر اصوات في تاريخ الأنتخابات البرمانية في الأردن .... بس تحكو اعرفو شو بتسولف ....
30-05-2009 04:23 PM
الى رقم 9
عطية ابن الحكومه بأمتياز و اذا بتعرفو اسأله عن الليله اللي قبل ما يحرق فيها العلم مع مين اتصل و ليش اتصل بس احكيلو اسم عرفات و اذا هو نظيف خلليه يقولك مين هو و ليش حكى معوا
30-05-2009 09:16 PM
الشريده
رغم ضآلة دور مجلس النواب وعدم قدرته على القيام بواجباته
الا انني اشكر كل من طالب بالغاء المعاهدة العفنه وطرد السفير الحقير من هذه الارض الطاهره
موقف يسجل للنواب
01-06-2009 02:09 AM
مقدادي/ ابوعماد
اقسم بالله الحق ان يطرد هم النواب لأنهم قمة الفساد في الأردن والله مابسرحهم بثلاث جاجات
14-06-2009 09:19 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات