اين السياحة الداخلية ؟


تعج صفحات الجرائد والمجلات بعشرات الأعلانات لمكاتب سياحية تروج لرحلات للخارج وباسعار تشجيعية تنافسية ، وباتت الكثير من الأسر الأردنية تبرمج للخروج سنويا على الأقل وترصد ميزانيات لهذه الغاية ، فزيارة تركيا ومنتجعاتها وحتى بانكوك ومعابدها باتت سهلة المنال في ظل العروض التشجيعية من هذه الدول . ولكن ما يثير الدهشة ان الكثير من الاردنيين ممن زار هذه البلاد وغيرها من اصقاع الأرض لم يزر البتراء احدى عجائب الدنيا في بلده للأسف ، والتي يتوافد لزيارتها السياح من جميع سكان القارات الخمس ، علما انها تبعد عن ابعد مدينة اقل من 350كم ، فالكثيرلا يعرف عن تاريخ هذا المعلم التاريخي ، وما هي النواحي الجمالية والابداعية في بنائه ، وهذا يندرج على الكثير من مواقعنا الأثرية السياحية .

حدثني احدهم في سياق حديث حول الموضوع انه كان يمر يوميا في الطريق الى عمله بجانب المدرج الروماني لمدة زادت على العقدين من الزمن ، ولم يدخل المدرج خلالها ولا مرة وكل مايعرفه ان الرومان شيدوه لاقامة الحفلات ، وهذا ينسحب على الكثير الذي لايعرف عن مواقع الأصطياف والتنزه في بلده ، والكثير ايضا ممن يجهل ان الأردن يحتضن عددا من مقامات الصحابة الأطهار شملها الأعمار الهاشمي وتستحق الزيارة للتعرف على تاريخ هؤلاء الأبطال الذين يحتضنهم ثرى الأردن الطيب ، فهذه المواقع الدينية والأثرية لم تحض بما تحضى به مرمريس وجزر الأميرات من دعاية ترويجية للأسف.

وفي المقابل تجد الكثير من فنادقنا الموجوده في البتراء مثلا لا تتجاوز نسبة إشغالها 20% لارتفاع أسعارها ، وقلة المرتادين لها ، وكثير من المرافق السياحية والفنادق لا يؤمها إلا المغتربين أو ضيوف الأردن ، لأن ابن البلد ليس لديه فكرة عن عدد كبير من هذه المرافق ، فلماذا لا تقوم وزارة السياحة وهيئة تنظيم السياحة بالتعريف بمرافقنا السياحية الأثرية منها أو الطبيعية أو الدينية ، وتسويقها من خلال طرح برامج تشجيعية للمواطنين لزيارة هذه المرافق والمواقع . ومن خلال حملة وطنية لهذه الغاية .

لقد استوقفني إعلان لأحد المكاتب السياحية يروج لزيارة العقبة وفي نفس الإعلان ترويج لرحلة لطابا وشرم الشيخ ، سعر الليلة في العقبة (35) دينارا ، بالمقابل أربعة أيام في طابا مع وجبتين بـ (100) دينار. بالله كيف لي أن أدفع لزيارة العقبة (35) دينارا لليلة في فندق درجه ثالثة مع إني أستطيع أن أزور طابا واركب اليخت وأبيت ثلاث ليال مع وجبتي طعام في أرقى الفنادق بمئة دينار .

لقد زرت الكثير من الدول ولست مبالغا إن قلت أن لدينا في الأردن من المقومات السياحية ما يفوق الكثير من الدول التي نلهث لزيارتها، فلدينا المصايف والينابيع الطبيعية والغابات والصحارى والشواطئ والأماكن الدينية والأثرية والينابيع المعدنية والمشاتي ، وبذلك تجتمع لدينا السياحة الثقافية ، والعلاجية ، والدينية ، والسياحة الشتوية .
فلماذا لا نستثمر كل هذا من خلال العمل على تطوير منتجنا السياحي واستغلال الكثير من المواقع غير المستغلة وتأهيلها لإنشاء منتجعات ومرافق سياحية وبأسعار تتناسب مع كل فئات المواطنين ، ليتسنى لهم الاستفادة من السياحة الداخلية أكثر من السياحة الخارجية ، وهذا دور وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة التي تركز على السياحة الخارجية ،

فنحن نؤمن أن السياحة الخارجية ترفد الاقتصاد ولها أهمية ، ولكن السياحة الداخلية أيضا توفر العملات الصعبة التي ينفقها الأردنيون للأصطياف خارج الوطن ،
وباقامة استثمارات سياحية ناجحة في الداخل تتهيأ فرص جديدة للعمل لشبابنا الذي حصل على مؤهلات في هذا المجال .

ولا أكون مبالغا إن قلت إن 70% من سكان الأردن لم يزر البتراء للآن، وان ما يزيد على 99% من الأردنيين الذين زاروا مغارة جعيتا في لبنان لم يزوروا مغارة برقش .
بالمناسبة مغارة برقش في الأردن !

فالمطلوب من وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وضع خطط وبرامج لتنشيط السياحة الداخلية بما يتناسب مع امكانات المواطنيين , بتوفير بدائل تحفز على السياحة الداخلية .



تعليقات القراء

واحد امريكي
اغلب وكالات السياحة بتحدد الرحلات الداخلية للعائلات فقط و ما بطلعو شباب الا رحلات خارجية هاي من ناحية من ناحية ثانية اغلب الاماكن السياحية و الغير سياحية بالعقبة و البحر الميت للعائلات فقط
15-09-2013 03:24 PM
reyad
مقالة جميلة .حقا ً نتمنى ان تصبح السياحة الداخلية نشطة واسعار تشجيعية . كثير من الناس لايعلم اين تقع البتراءوكثير من المعالم الداخلية فعلى قطاع السياحة احياء هذه المعالم ووضعها ضمن قائمة العروض لانعاش هذه المعالم القيمة
16-09-2013 08:56 AM
lمحمد محسن
شكرا للتنبيه والتوعية والتذكير
مقال جميل هادف وبناء
السياحة الداخلية لها اهدهف اجتماعية ثقافية واقتصادية ودينبة
معظم البلدان تهتم بها وتنظمها وتشجعها
نرجو ان يجد الموضوع اهتمام المسوؤلين والمهتمين
16-09-2013 10:49 AM
حسين
مقال رائع يا دكتور , بس الدور على الحكومة لازم تشجع السياحة الداخلية
18-09-2013 10:01 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات