في الزياره الخاصه .. هل التقى الملك الأسد؟؟


لساعات محدوده غادر الملك البلاد في زياره لم تكن خاصه كما أعلن عنها بل سرّيه ذات هدف محدود, ولربما التقى الملك الأسد على احدى البوارج الروسيه مثلاً لتقديم النُصح, والمشوره على خروج آمن للرئيس السوري الى جهه غير معروفه حتى تاريخه بعدما أيقن الأسد بأن الروس لا يؤمن جانبهم ولربما يضحون به لقاء موقف يخدمهم او أجر باهض؟؟ او لايصال رساله سياسيه وأخرى عسكريه فحواها تهديده ونظامه وسوريا الدوله..!!

للأردن دور كبير ومحوري برغم صغر مساحته على الساحة الدوليه وخصوصاً منطقة الشرق الأوسط , فبعد استيلاء العسكر على الحكم في مصر زار الملك القاهره دعماً تارة ولارسال رساله للأخوان في الاردن بأن منهجهم في ادارة الدوله عقيم ورؤاهم لا تخدم المرحله تارةً أخرى..وأن مناكفتهم للدوله ستجعلهم يعودوا بخفيْ حُنين بعدما أُجهضت تجربتهم في مصر وتونس على حدٍ سواء..لكن هنالك ثلاث ورقات يتم بهما اللعب ولكن ليس على المكشوف, الأولى التوطين والثانيه دور فاعل ضمن مجلس التعاون الخليجي والثالثه دور أردني مستقبلي في سوريا..

يُقال أن السياسه فن الممكن وانا اقول ان السياسه لم تعد فناً بقدر ما هي واقع غير مكشوف, فكما يُقال كلام الليل يمحوه النهار هو تعريف ثان للسياسه,وتركتز السياسة اولاً وآخراً على المصالح وليس على المعاملة بالمثل, وفي السياسة الكبير يفتك بالصغير ولا مبادىء اليها يحتكمون,, فهل الاردن قادر على منع امريكا مثلاً من استخدام اراضيه كما صرح النسور أم ان اقتضت الحاجه فلا يمكن ان نقول لا كما اننا لن نُستشار, هنالك قواعد للعبه وفي نفس الوقت هناك استثناءات, ونحن نعيش لحظة الاستثناءات!!

حبذا لو استمع الرئيس السوري منذ العامين لنصائح الملك ورحل قبل ان تُراق قطرة دمٍ ولكن هل يستطيع؟؟ برأيي لا.. لكونه يمثل مرحله في عمر الدوله السوريه خدمة لاستمرارية اسرائيل ومن يتشدق بغير ذلك اما واهم او غبي..ماذا قدمت سوريا للعرب ولشعبها غير الخطاب الانشائي والعصا ,,فالجولان مُحتل وجنوب لبنان محتل ايضاً للصفويين والمُلات ,وسيتم تقسيم سوريا كما العراق كما مصر ولكن بعد حين..

أعود للدور الاردني الذي يستند الى الامساك بالعصا من المنتصف والسير على حبال متعدده متقاطعه بما يخدم استمرارية الدوله,فهل هذه السياسه بامكانها الاستمرار والاتكاء على خلافات الغير وعدم استقرار المنطقه؟؟أم ان على النظام تحديث أدواته والعمل على الانفراد في المنطقه الملتهبه بجعل الاردن الدوله الاكثر ديمقراطيه واستقراراً وانفتاحاً, بما يخدم استمرارية العقد بين النظام والشعب وعدم التخوف من احداث تغييرات تفرضها المرحله مستقبلاً؟؟الاردن قوي بوعي ابناءه وتمسكهم بشرعية العقد الذي يستند الى استقلال سلطاته وتطلع جيل الشباب من الغر الميامين لوحدة ترابه وهويته الاردنيه..اللهم احفظ الاردن من كل سوء ودمتم.



تعليقات القراء

متوقعاتي
احكيلك سر بس لا تجيب سيره...انا متوقع يضمو سوريا للاردن مع الضفه الغربيه..ويصيرن دوله واحده....حكيت بتوقع من اول لا تفكروني محلل ..
08-09-2013 06:27 PM
عرب اطاعوا رومهم
تحليل من الاخر ....طبقة من الشحم السميك تغلف عقولكم...
09-09-2013 08:33 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات