اقتصادي اردني:ارتفاع سعر برميل النفط الى أكثر من 100 دولار نهاية العام الحالي .. والعالم يشهد عملية تحول تاريخية لاسلوب الحياة و المعيشة


جراسا -

خاص - اعتبر الاقتصادي الاردني طلال ابوغزالة ان مرحلة التحول التي يمر بها العالم سوف تستغرق 10 سنوات تقريبا وأن ما يقال عن انتعاش السوق ليس صحيحا حيث ان القطاعات المنتجة هي المؤشر الحقيقي مثل مصانع الغذاء والحديد والاعلام وغيرها والدخل القومي لا يدخله شيء من بيع وشراء الاسهم.

وتوقع ابو غزالة في الندوة التي عقدت بفندق فورسيزون في الدوحة ونظمها مركز المديرين القطري تحت عنوان : الازمة الاقتصادية العالمية الاثار والحلول محليا وخليجيا بمشاركة موسعة من رجال الاعمال والمختصين ارتفاع سعر النفط الى أكثر من 100 دولار مع نهاية العام الجاري بسبب الخسارة الكبيرة لامريكا نتيجة للسعر الحالي الرخيص وعدم استفادتها من الضرائب.


و طالب أبو غزالة بضرورة اتجاه الدول العربية الى تبنيها للحمائية بدلا من تحرير التجارة مشيرا الى أن الاتحاد الاوروبي في اجتماعاته المتعددة منذ بدء ظهور الازمة المالية العالمية لم يتحدث عن تحرير التجارة العالمية ، كما كشف عن حجم خسارة الاقتصاد الامريكي من الازمة والذي وصل الى 500 تريليون دولار.

 

ولفت أبو غزالة النظر الى إن الازمة المالية العالمية قد تحولت الى أزمة اقتصادية عالمية وما نشاهده الآن هو أكبر من أزمة وأكبر من ركود حيث إنها عملية تحول تاريخية لاسلوب الحياة والمعيشة وادارة الاقتصاد.


واضاف أن مجموعة المغامرين الطامعين في السوق الامريكي قاموا بالمتاجرة في المشتقات المالية مؤكدين ان مايفعلونه هو ابداع وتم التعامل مع اوراق من لا شيء الى لاشيء وبلغت التعاملات ما يقرب من 500 تريليون دولار حسب الاحصاءات التي نشرها البنك الدولي في حين أن حجم الاقتصاد الامريكي يبلغ 15 تريليونا فقط ولذلك تم اختراع رقم جديد وهو الكوارديليون أي 1000 تريليون دولار أي أن حجم الازمة المالية في امريكا بلغ نصف كوارديليون أي 500 تريليون دولار.


وقال أبو غزالة إن الأزمة المالية ستتحول إلى أزمة اقتصادية وهي الآن فـي بدايتها وهي الأخطر لأن الأزمة الاقتصادية هي التي ستؤدي إلى التحول من الانكماش إلى الكساد، مشيرا إلى أنه في الانكماش يقل نمو الاقتصاد إلى أن يصل إلى الصفر.

وأضاف أنه في حالة انخفاض نسبة نمو الاقتصاد إلى ما دون الصفر فإنه يتحول إلى سالب وعندها ندخل في مرحلة الكساد الذي من مظاهره ونتائجه البطالة والتي انتشرت مؤخرا في الدول المتقدمة وأصبحت نسبتها 8% على حد تصريحاتهم.

وارجع طلال ابو غزالة الازمة المالية الى انعدام الرقابة ودور السلطة في امريكا بعكس الدول العربية وفي مقدمتها قطر التي توجد بها سلطة رقابية وقوانين ونظم تتابع اسواق المال والقطاع المالي فلم يقم بنك في المنطقة بإقراض ما يقدر ب 100 مرة ضعف قدرته الاقراضية كما حدث في امريكا مثلا.

ووصف الازمة المالية بالطوفان في حين الازمة الاقتصادية بالوباء الذي يدمر الاقتصاد حيث يتم التحول من الانكماش الى الركود حيث تنمو معظم الدول الأوروبية حاليا بما يقدر بسالب 3% حيث يتم طرد العمالة وتقل القدرة الاستهلاكية.


وشدد ابوغزالة على عدم قدرة امريكا الخروج من أزمتها إلا عن طريق تغيير نظامها الى رأسمالي مسؤول وتحت الرقابة مثل النظام الاقتصادي للمنطقة ويلاحظ ان مجموع رؤوس اموال البنوك الامريكية 1.3 تريليون دولار في حين بلغت خسائرها 3.1 تريليون دولار.

واشار ابوغزالة الى أن ايران اقتصادها قوي وسيكون لها مع تركيا وضع جيد في المستقبل والسعودية اتخذت قرارا ببناء قراتها بربع الميزانية التي تصل الى 400 مليار ريال ، كما أن تخفيض المعونة الامريكية لمصر من ملياري دولار الى 200 مليون دولار يصب في صالح مصر التي تتجه الى الاعتماد أكثر على اقتصادها.

 



تعليقات القراء

اقتصادي
ابو غزالة وغيره بوم الحقه بدلك عالخراب بجملته الافتراضيه هذه بدا اصحاب السيارات والنتجار وغيرهنم النظر لبعيد ووقف حال السوق الله يوقف حاله وهذا همه مين ابو غزاله مدقق حسابات صار الكاهنه وصاحبة البير بتكهن وبحلم بلاش هالاشاعات الله لايعيد الماضسي
25-05-2009 11:59 PM
متابع
الحمدلله اللي في بالدنيا غير الفانك يحكي بالاقتصاد..
الرجل رجل اعمال وناجح، بحكي عن خبرة كبيرة وليس من باب التنظير
26-05-2009 01:25 AM
سفاح الطابق الارضي
كلام ابو غزاله مسح جوخ لقطر والسعوديه وتوقعاته الاقتصاديه ليست صحيحه تماما بل مبالغ فيها كثير واسعار البترول لن تتجاوز 70 دولار نهايه العام وموضوع الكساد الكبير المتوقع ليس صحيحا انما سيحدث نهايه للركود الاقتصادي وبوادر انتعاش هذا ما استنتجته من كل التحليلات الاقتصاديه ومنها تقارير صندوق النقد الدولي
26-05-2009 10:38 AM
عبد اللطيف
من المعروف ان ارتفاع سعر البترول سابقا كان احد الاسباب الرئيسية لدمار الاقتصاد العالمي وبالطبع هذا ادى الى الركود الاقتصادي ويمكن ان يؤدي الى نتائج وخيمة اخرى. على كل الدول .والدول المنتجة للبترول يجب ان تشعر بالدول التي لا يوجد بها بترول.
26-05-2009 02:15 PM
رامي
واللة راح نوكل هوا
26-05-2009 03:09 PM
جوخ ومعي مساحة
ابوغزاله له مكاتب وارتباطات مع دول الخليج خاصة ومن مصلحته يداهن ويمسح جوخ لهم وهو وامثاله عملوا من قطر دولة كبرى وبلاش ياابو غزاله عرط لانك بتعرط كثير
26-05-2009 03:23 PM
اردني مروح
ابوغزاله الذي انهى عقود جميع حاملي الجوازات الاردنية من اردنيين وفلسطينيين في مكاتبه في الخليج وابقى على ماسحي الجوخ والجنسيات الاخرى هل تتبرأ منه يافا؟
26-05-2009 03:52 PM
اقتصادي ابش ياعم
هو كل واحد بالبلد معاه مصاري صاريحكي بالاقتصاد والسياسه والدين ... حلوا عنا ياجماعه مشان الله . بعدين ياابوغزاله انت رمز من رموز الفساد اذكر اني اخذت دورة كمبيوتر في مركزك وكانت الدوره على حساب الحكومه وكان المحاضر ولدصغير ولايفقه شئ وكنا متحمسين للدوره وامام غباء مدرسينكم صرنا نغيب عن المحاضرات . ويوم الامتحان وبعد الرسوب في اية ماده ندفع خمسة دنانير وبتنجح , اتاكد من ذلك في دوراتكم ..... حرام عليكم . الله يخلف على الحريري الي طيرك من العبدلي ياابو الاقتصاد
26-05-2009 08:57 PM
ابو مروان
طمنتنا يا شيخ
اي الحكومه بدون ما تسمع انه سعر البترول رح يرتفع لما تسمع من حضرتك هذا النبأ السعيد شو رح تسوي
سكت دهرا ونطق كفرا بعض الناس لما بتحكي بتحكي مشان الحكي وهيه مش فاهمه اي شيء
حل عنا يا
27-05-2009 11:45 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات