ماذا تعني هذه الإشارة؟ .. وكيف انتشرت؟


جراسا -

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لافتة لشعار يتضمن إشارة بأربعة أصابع، وضعه العديد من مستخدمي "فيسبوك" بدلاً من صورتهم الشخصية على صفحاتهم الخاصة.

وانتشر استخدام هذا الشعار بعد قيام رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، برفع يده مشيراً بأصابعه الأربعة، في دلالة على تأييده لاعتصام أنصار الرئيس المصري "المعزول"، محمد مرسي، بميدان "رابعة العدوية" بالقاهرة.

ورغم أن استخدام هذه الإشارة ليس حديثاً، حيث تزعم بعض التقارير أنها أحد الرموز الماسونية القديمة، إلا أنه بدأ ينتشر سريعاً في معظم الاحتجاجات التي نظمها مؤيدو جماعة "الإخوان المسلمين"، سواء في مصر أو خارجها.

وأصبح هذا الرمز أحد العلامات الأساسية المستخدمة في الاحتجاجات التي ينظمها معارضو ما يسمونه بـ"الانقلاب العسكري"، الذي أطاح بأول رئيس "منتخب" لمصر، بعد عام واحد من بدء فترته الرئاسية الأولى.

كما يعتبر أنصار مرسي أن الإشارة بأربعة أصابع من اليد اليمني، ترمز لـ"الصمود"، بعدما أمضى المعتصمون في ميدان رابعة، نحو 48 يوماً، بما فيها شهر رمضان وعيد الفطر، للمطالبة بإعادة الرئيس "المعزول" إلى السلطة.

وحول أسباب استخدامه تلك الإشارة، قال أردوغان، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية، إنها ترمز إلى اعتصام الإخوان في ميدان "رابعة العدوية"، نسبةً إلى السيدة التي تُعد رمزاً لـ"التقوى والورع والزهد" لدى المسلمين.

وألهم رئيس الوزراء التركي الكثيرين من مؤيديه لاستخدام هذا الشعار، عندما تساءل عما إذا كانت هذه العلامة ستصبح إشارة جديدة للتعبير عن النصر في العالم الإسلامي، بدلاً من الإشارة الأخرى التي تستخدم برفع أصبعين.


في المقابل، بدأ آخرون من مناهضي جماعة الإخوان في إضافة بعض التعديلات على الشعار المميز باللون الأصفر، منها وضع بنادق وأسلحة بدلاً من الأصابع المرفوعة، في إشارة إلى اتهام معتصمي رابعة باستخدام الأسلحة بمواجهة الأمن.

سي ان ان 



تعليقات القراء

صريح
من المعروف عن اوردوغان جذوره الماسونية وهذه إشارة في الماسونية تدل على ان الماسونية هي الدين الرابع و العياذ بالله
رد بواسطة سلطي دقر
وايضا من المعروف انه مواقفه مشرفة للامة العربية ولاسلامية مش خاين للأمة واختصر
رد بواسطة وائل
رد بواسطة لورا وردي
شعار رابعة العدوية بلشتوا تخبصوا ...

وهذت شعاري انا فيسبوك وواتساب واسم بلوتوث وخلفية موبايل\\

اذت مهتمين كثير للماسونية ...
رد بواسطة ابراهيم / الكرك
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
23-08-2013 05:15 AM
ابو ملاك
قـالوا : تطبيـق الشريعـة سيرجعنا ألف سنة للوراء !!!

فـرُدَّ عليهم : سيرجعنا لعهد النبي أم الصحـابـة ؟!

أم لعهد الفـاروق وهـو يحكـم الفرس والروم ؟!

أم لعهد الا‌مويين وهـم بالشام وجيوشهم في قلب إسبانيا ؟!

أم لعهد العباسيين والغرب يركع لهم ؟!

أم لعهد عبد الرحمن الداخل وهو يطوق فرنسا وإيطاليا ؟!

أم لعهد قطز وهو ينقذ البشرية جمعاء من المغول ؟!

أم لعهد الا‌يوبيين زنكي وصلا‌ح الدين وهم يدكون جيوش الصليبي...ين ؟!

ليتنا نـرجـع ألف سنـة للوراء !!!

لربما يرجع لنا شيء من كرامة الا‌سلا‌م وعزتـه !!!
رد بواسطة الى ابو ملاك
ارجع لحالك احناما بدنا نرجع لانه لو اي واحد من الانبياء عاش بهذا الزمن لقبل التطور والحضاره ونبذ التخلف
رد بواسطة هل انت أهبل ؟
يا طربش القضية ليست حكم الإسلام ولكن ماهية الحكم والنموذج والتفسير للدين فما هو غير مقبول لك وتعتبره ليس من الدين وترفضه يعتبره غيرك من صميم الدين مثل قطع رؤوس البشر واستباحة أموالهم باسم الدين أو مثل الزنا باسم الدين مثل نكاح الجهاد والحبل على الجرار
رد بواسطة الى ابو ملاك والاهبل
من متى الاسلام في اشي اسمه جهاد النكاح كله تاليف حكومات قذرة حتى تشوهوا صورة المسلمين ...عالعموم اتقوةا الله قبل مايجي عزرائيا يفبض روحكوا وحابة اذكركوا انه القبر طولة مترين شو بدكوا تحكوا لرب العالمين؟؟كنتوا تعبدوا الهام شاهين واميركا ؟؟؟ياريت نرجع ل 1400 سنة ونشوف حبيبي محمد ونعيش في ظل الحكم الاسلامي المسالم العادل احسن من عصر الجاهلية اللي معيشينا فيه حاليا ...
23-08-2013 06:37 AM
محمد محمود
اشاره الماسونيه بمد اصبعين هما الخنصر والشاهد فقط واغلاق بقيه الاصابع وشاهدنا الكثير من صور الزعماء العرب وغير العرب وهم يمدون اصابعهم بهذا الشعار الماسوني اما مد اربعه اصابع واغلاق الابهام فهو شعار مستحدث لانصار الرئيس محمد مرسي نصره الله
23-08-2013 07:49 PM
4
لا ماسونية ولا بطيخ ، لا تضخموا الامر .
، الاشارة واضحة انها اربعة يعني رابعة .
رد بواسطة النهضة
طب واعتصام النهضة والاتحادية شو رمزهم !!!؟؟؟
23-08-2013 07:50 PM
يا جماعة
ان الاسلام استخدم الرايات ذات الالوان الواضحة في حروبه وغزواته وحتى في السلام كما استخدم الصيحات المعروفة لدينا اما استخدام الرموز واعضاء الجسم والارباب واجزاء النبات والحيوان والجماد باشكالها فهي عادات قديمة حديثة لا يستخدمها المسلمون واما رفع الاصابع الاربعة فهي رمز من رموز الماسونية السرية يستخدمها الاعضاء في نطاق محدود للدلالة على ان التبعية هل لله و العائلة و الوطن و الماسونية God Family Country Masonry , والماسونية من المعروف انها تقوم على الطقوس والرموز السرية ونشرها بين العامة والغوغاء دون التحقق منها مثل اشارة النصر V التي استخدمها الزعماء والتي هي في الاساس تعني تحرر الماسونيين من الفاتيكان Vatican ! اردوغان هو من الاشخاص الجدليين من حيث انتمائه للماسونية العالمية كما هو الحال عند لشيخيين جمال الدين الافغاني ومحمد عبده اللذان تتلمذ على يديهم الامام حسن البنا مؤسس حركة الاخوان المسلمين والتي كانت في البداية اخوية سرية غير معلنة فيها طبقات ودرجات من العضوية ورسوم انتساب وايمانات طاعة وولاء للاخوة وبالتالي من السهل على من يحمل افكار اخوية معينة ان ينطلق ويعمل ضمن اخوية اخرى.
23-08-2013 10:52 PM
رابعة
المقصود رح اكمل اربع نسوان
24-08-2013 07:47 AM
محمد المومني
والله انك البطل في زمن الجبن والامين في زمن الخيانه
24-08-2013 12:13 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات