الكيلاني : نجحنا في تحقيق الإستقرار المالي


جراسا -

أكد رئيس لجنة امانة عمان المهندس عبدالحليم الكيلاني ان الامانة نجحت خلال عامي 2012 -2013 بتحقيق الاستقرار المالي ، وخروج الأمانة من المرحلة الحرجة التي مرت بها.

وبين ان اهم معالم الاستقرار المالي هو تخفيض المديونية بقيمة (506) مليون دينار وبنسبة (56%) من اجمالي المديونية ،وذلك من خلال دفع قيمة استملاكات لأصحابها ، وتخفيض قيمة وتخلي عن استملاكات نتيجة تعديلات على المخطط الشمولي .

واوضح المهندس الكيلاني أن القيمة الاجمالية المتبقية من المديونية تبلغ حاليا (394) مليون دينار ، لافتا الى أن الأمانة حققت زيادة في الايرادات بمقدار (30) مليون دينار منذ بداية عام 2013 ولغاية تاريخه.

وكشف رئيس لجنة الامانة أن مايترتب للآمانة من ديون ومستحقات مالية على المواطنين تبلغ قيمتها (173) مليون دينار. فضلا عن مبالغ مالية متحققة للأمانة على وزارات ومؤسسات حكومية .

ولفت المهندس الكيلاني الى تحديث امانة عمان لاسطول النظافة الذي لم يتم تحديثه منذ عام 2007 من خلال شراء اكثر من (120) آلية وسيارة خاصة بهذه الخدمة ، وتصنيع الحاويات بمختلف انواعها في الامانة من خلال دائرة الانتاج . وقال " تم تصنيع اكثر من (5300) حاوية، بالاضافة الى صيانة عشرة آلاف حاوية وقد بلغت القيمة الاجمالية للوفر المتحقق من هذه العملية اكثر من مليون دينار " . مما انعكس بشكل ايجابي على نظافة المدينة الصيف الحالي .

وأشار الى ان امانة عمان اعتمدت خلال عامي 2012 -2013اللامركزية في عمل المناطق فيما يتعلق بخدمات إدارة النفايات واعادة الصلاحيات لمدراء المناطق بشكل كامل لمتابعة هذه الخدمة على مدار الساعة .

وقال المهندس الكيلاني خلال اللقاء الصحفي ان الأمانة استمرت في تنفيذ المخطط الشمولي لمدينة عمان بحيث تم تركيز العمل على تصويب بعض الاخطاء السابقة من خلال اعادة دراسة بعض المناطق التنظيمية مع الاخذ بعين الاعتبار النواحي التخطيطية السليمة مما ساهم في تحقيق وفر كلي بلغ اكثر من (406) مليون دينار.

وبين ان تصويب الاخطاء في المخطط الشمولي القديم لمنطقة " حي الكرامة " المحصور بين شارع الامير الحسين بن عبدالله الثاني ودير غبار والواقع بمحاذاة شارع المطار شرقا شمل تعديل مسارات الشوارع لتتماشى مع حدود القطع وطبيعة الموقع ، وتعديل تداخل اكثر من استعمال على قطعة الارض الواحدة واشراك اكثر من قطعة في استعمال واحد ، فضلا عن ارتفاع تكاليف تنفيذ المخطط السابق .

واشار ان قيمة الوفر المالي تحققت في ثلاث جوانب منها تخفيض كلف تنفيذ الشوارع والجدران الاستنادية ، وتخفيض كلف استملاك شوارع زائدة عن الربع القانوني في المنطقة واستملاكات للحدائق .

وتابع بان الامانة طرحت مجموعة من المبادرات المترتبة على المخطط الشمولي والتي تهدف الى توفير بيئة استثمارية جاذبة من المتوقع ان تبلغ قيمة الاستثمارات فيها اكثر من مليار دينار بعائد سنوي يتراوح بين (20-25) مليون دينار سنوياً والتي ستسهم في دعم موازنة الامانة بالاضافة الى ما ستحققه هذا المشاريع الاستثمارية من دعم كبير للإقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للمواطنين.واهمها مشروع الشريط الاستثماري .

وشدد المهندس الكيلاني بان إدارة الامانة اصدرت توجيهات تقضي بضرورة التعاون وحل القضايا الخلافية العالقة مع الجهات الرقابية مثل ( هيئة مكافحة الفساد، ديوان المحاسبة، ديوان المظالم) وقد تم اعداد الردود ومعالجة اكثر من (100) موضوع عالق والعمل جاري على الاجابة على باقي الاستفسارات والاستيضاحات وضمن المدد الزمنية اللازمة للإجابة .

واشار في ذات السياق ان امانة عمان استحدثت مشروع إدارة تعزيز النزاهة والشفافية وتعيين ضباط ارتباط للأمانة مع الجهات الرقابية بهدف التواصل المستمر.

واكد المهندس الكيلاني في حديثه عن الاستقرار الاداري في امانة عمان بانه قد تم التعامل مع كافة متطلبات واحتياجات الموارد البشرية وتوجيهها بشكل متوازن يراعي مصلحة الامانة ومصلحة العاملين من خلال تحقيق انجازات اهمها هيكلة رواتب العاملين في الامانة وتحسين رواتب العاملين والمتقاعدين .

وكذلك اقرار اسس وتعليمات للمتطلبات المتعددة للموظفين اهمها اسس تثبيت العاملين بالمياومة حيث تم تثبيت (1300) مستخدم خلال عام 2012 والعمل جاري على تثبيت (1000) مستخدم خلال هذا العام ، واسس تحويلات الوظائف لتفعيل عملية الاستقطاب الداخلي في توفير الاحتياجات من الموارد البشرية وقد تم تحويل المسميات الوظيفية لأكثر من (1200) مستخدم وموظف من خلال عملية الاستقطاب الداخلي خلال هذه الفترة ، وكذلك وضع اسس الانتدابات ، و تعليمات المكافآت والحوافز.

واضاف المهندس الكيلاني بانه قد تم تصويب المخالفات السابقة في ملفات عقود الموظفين وعقود شراء الخدمات وانهاء مالا يلزم منها مما أسهم في تحقيق وفر مالي يتجاوز النص مليون دينار سنوياً ، وتحسين وضع العمال واقرار زيادة شهرية على رواتبهم بقيمة (20) دينار وبكلفة سنوية تتجاوز اربعة ونصف مليون دينار ، واقرار مكافأة شهرية للموظفين والمستخدمين من ذوي الاعاقة بقيمة (30) دينار شهرياً ولعدد يتجاوز (400) موظف ومستخدم وعامل ،و توفير حوافز لأكثر من (1037) موظف ومستخدم وعامل بقيمة تتجاوز مائة الف دينار سنوياً خلال عام 2012 وفق التعليمات المعتمدة في الامانة.

وعرض المهندس الكيلاني السبل التي اتبعتها امانة عمان لتطوير آليات تقديم الخدمات للمواطنين وتفعيل قنوات التواصل معهم من خلال استحداث دوائر ووحدات ادارية منها دائرة خدمة الجمهور، دائرة ضبط البيع العشوائي والازالة للقضاء على مشكلة البسطات، دوائر التفتيش الفني والهندسي والصحي ، وحدات التطوير وخدمة المواطن ضمن مناطق الامانة ، قسم رفع المناهل .

وتابع ان التقارير المستمرة لوحدة الشكاوى الحكومية في وزارة تطوير القطاع العام تشير أن أمانة عمان الكبرى هي افضل المؤسسات في مجال اغلاق الشكاوى الواردة للوحدة منذ تأسيسها ولغاية تاريخه.

واستعرض المهندس الكيلاني انجازات امانة عمان خلال عامي 2012 ــ 2013 في مجال تقديم الخدمة المجتمعية من خلال دعم العديد من المبادرات ضمن نطاق اختصاصها ، وتبني مجموعة من المبادرات والفعاليات والبرامج السياحية والثقافية لتطوير وتسويق صورة عمان لتكون مركز جذب سياحي ومنها ( مهرجان صيف عمان ، ليالي القلعة ، ليالي البحر الميت ، مخيم بالاردن بنكبر ، ماراثون عمان الدولي )

واشار ان الامانة وفرت فرص عمل للأردنيين من خلال تعيين اكثر من (1200) عامل وعامل وطن مما اسهم في تخفيض مشكلة البطالة وقد كان لهذه التعيينات دور في المساهمة بمعالجة مشكلة النظافة.

وفي الشق القانوني لعمل امانة عمان اكد رئيس لجنتها المهندس الكيلاني ان الامانة عالجت العديد من القضايا القانونية المنظورة امام القضاء بمهنية عالية واستطاعت من خلال ذلك تحقيق وفورات مالية



تعليقات القراء

ابن الديره
ارحل ,, لم تنجز سور زرع امراض الجهويه و المزاجيه و المحسوبيه
19-08-2013 05:39 PM
بيبي
الكلام بان الوفر للامانة هو انه كان نية للامانة لاستملاك اراضي حول الطريق الدائري بقيمة 100 مليون تم الغاؤها او تاجيلها

ويا ريتك تعمل شي للامانة وليس علششششششششششان ترضي بعض الناس المؤقتين
19-08-2013 06:29 PM
متقاعد
عرط و تنظير يستجدي ابقاؤه في منصبه بينما هو يستمتع باقالة الاخرين سيما اذا كانوا اكفأ منه

الرئيس سيستمتع باقالتك كما استمتعت انت باقالتنا
19-08-2013 08:22 PM
للسحيجة فقط
بكفيكوا خراب للبلد بدكوش الناس اللي بتشتغل بدكوا الناس اللي بتشغل من تحت لتحت خافوا الله عالبلد
19-08-2013 08:40 PM
بسام
مبروك بس قديش المعدل.ادبي ولأ علمي؟؟
20-08-2013 01:22 AM
واحد يعرفك
........................
20-08-2013 01:27 AM
سنو
خايف ع الكرسي؟؟؟؟؟ظ
20-08-2013 09:12 AM
بس بس نو
لا نبحث عن استقرار مالي بل استقرار وظيفي للفهمانين الذين احلتهم الى التقاعد وعينت بدلاً منهم أقرباء لك يا كيلاني ....... قمة الظلم ما فعلته والظالم الأكبر من علم عن عملك وسكت عن ظلمك للمساكين ....... الأمانة مس أمانة أبوك ولا أمانة أبوي بل هي أمانة عمان للأكفاء والمتفوقين لا للمعارف والأقارب فقط........ إن بقيت يوم زيادة فهذه قمة الفساد والظلم والمهزلة للشعب الأردني ويجب إختيار أمين عمان لان الإختيار أفضل دائماً من التعيين ........... حسبي الله ونعم الوكيل على عمايلك وأفعالك التي لم تسر إلا المتنفذين
20-08-2013 11:46 AM
اردني قح
حل عنا فكيو
20-08-2013 02:21 PM
نقيب المظلومين
رد من المحرر:
نعتذر
21-08-2013 01:04 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات