النفط فوق 60 دولارا للبرميل .. أعلى مستوى في ستة اشهر


جراسا -

 ارتفعت اسعار النفط للعقود الاجلة لتتجاوز 60 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء مسجلة أعلى مستوى في ستة اشهر فيما اثارت قلاقل في نيجيريا وتوقف العمل بمصفاة امريكية قلقا بشان عوامل اساسية اثر موجات صعود استمرت اسابيع بفضل انتعاش الاسهم.

وسجل الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يونيو حزيران -التي ينتهي تداولها يوم الثلاثاء- 60.48 دولار للبرميل وهو اعلى مستوى منذ منتصف نوفمبر تشرين الثاني. وبحلول الساعة 0843 بتوقيت جرينتش ارتفع 1.02 دولار الى 60.05 دولار. وسجلت عقود يوليو تموز الاكثر تداولا 60.99 دولار للبرميل.

ويوم الاثنين ارتفع الخام الامريكي أكثر من دولار الى 60.21 دولار وسجل أعلى سعر للتسوية منذ نوفمبر.

وسجل خام القياس الاوروبي مزيج برنت أعلى مستوى في ستة اشهر عند 65 .59 دولار ويجري تداوله بارتفاع 98 سنتا عند 59.45 دولار للبرميل.

وتشهد اسعار النفط اتجاها صعوديا منذ منتصف ابريل نيسان وانتعشت من 33 دولارا وهو المستوى الذي هوت اليه في ديسمبر كانون الاول عقب صعودها لمستويات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي.

وقال اوليفر جاكوب من بتروماتريكس "شهدنا خليطا من العوامل اضافة الى وجود مخاوف بشأن الامدادات مما يضيف علاوة مخاطر للسوق."

وتابع "في الاسابيع الاخيرة ارتبطت تداولات النفط بسوق الاسهم دون اهتمام كبير بالعوامل الاساسية. وامس جاء الدعم من توقف امدادات عقب حريق مصفاة سنوكو مما اثر على انتاج البنزين هذا بالاضافة الى المخاوف بشأن نيجيريا."

وتعاني نيجيريا منذ فترة طويلة من فاقد في انتاج النفط وعدم الوفاء بتعهداتها بشأن التصدير نتيجة انعدام الامن في دلتا النيجر.

ويوم الاثنين هددت حركة المتشددين الرئيسية في نيجيريا باغلاق الممرات المائية في دلتا النيجر لمحاولة عرقلة صادرات النفط من البلد العضو في منظمة اوبك بعد ايام من غارات بالهليكوبتر والزوارق الحربية على معسكراتها. 

وفي الولايات المتحدة اكبر مستهلك للبنزين في العالم تسبب انفجار في مصفاة تابعة لشركة سنوكو في بنسلفانيا الى تعطيل الانتاج مما رفع اسعار البنزين الامريكي للعقود الاجلة الى أعلى مستوى لها في سبعة أشهر مع اقتراب ذروة الطلب الصيفي في امريكا.

وواصلت الاسهم الاوروبية مكاسبها يوم الثلاثاء. وسجلت الاسهم الاسيوية اعلى مستوى في سبعة اشهر.

وتنتظر الاسواق أحدث بيانات للمخزونات البترولية الامريكية التي سيتضمنها تقرير معهد البترول الامريكي في وقت لاحق من يوم الثلاثاء وتقرير ادارة معلومات الطاقة الامريكية الذي سيصدر يوم



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات