جذب انتباه متعلم اللغة


هل عدم انتباه الطالب من مسؤولية المعلم في المدرسة أو المحاضر في الجامعة أم هي مسؤولية الطالب نفسه ؟كيف يتعامل المعلم مع شرود الذهن لدى متعلمين اللغة ؟هل ادوات التكنولوجيا تساعد على ادامة الانتباه للطالب داخل قاعة الدرس ؟
وهذه بعض النقاط التي من شأنها تعزيز جذب انتباه الطالب للغة الانجليزية :
- يختلف تدريس اللغة عن العلوم الاخرى في أن اللغة تتطلب ملكة لغوية دلالية تخاطب حاجات المستمع.
- ينبغي على معلم اللغة الثانية أن يتمتع بلغة سليمة خالية من الاخطاء القواعدية حتى يكون نموذجا لغويا للطالب وعدم استخدام اسلوب التلقين والقراءة ولكن استخدام الطرق الحديثة مثل طريقة عرض المعلومات والافكار بأسلوب تبادلي وتواصلي بحيث يكون الطالب هو مصدر عملية تعلم اللغة.
- لايقتصر جذب انتباه اللغة فقط على استعمال الطرق الحديثة ولكن أيضا استعمال المدرس للجمل والالفاظ التي تتسم بالبساطة وعدم التعقيد في استعمال التراكيب النحوية مع الاهتمام بمراعاة الفروق الفردية للطالب (سواء كان مبتدئ أومتوسط أو خبير) في اللغة الثانية.
- عملية تعلم وتعليم اللغة عملية تبادلية ولا تقتصر فقط على أن يجذب المعلم تلميذه ولكن من الممكن أن يجذب التلميذ المعلم أو زميل الدراسة للأمور اللغوية داخل قاعة الدرس ومن أبرز الامثلة على تعلم اللغة الثانية تصحيح اللفظ لكلمات تم نطقها بصورة خاطئة وتصحيح التراكيب النحوية الخاطئة وأعطاء امثلة تدعم فكرة الموضوع تثير اهتمام جميع افراد القاعة الصفية من مدرس وطلاب.
- اتاحة الفرصة للطالب أن يعبر عن نفسه واعطاءه الوقت الكافي لذلك ويكمن دور المعلم في التعقيب البناء الذي لايثبط من عزيمته بل يعزز قدراته اللغوية ويشجعه على التحدث باللغة الانجليزية .
- استخدام الوسائل المرئية ( visual aids ) وتطبيقات الحاسب الالي في شرح مهارات اللغة الانجليزية التي تساعد على جذب انتباه المتلقي والتي من شأنها أيضا الغاء الملل خلال درس اللغة.
- استخدام أسلوب التكرار(repetition ) في بعض التراكيب اللغوية المهمة لأن اللغة مهارة والمهارة تحوي في طياتها المعرفة والمعرفة حتى يتم تثبيتها ذهنيا تتطلب اسلوب التكرار وذلك من خلال تدوين الملاحظات اللغوية بأسلوب يسهل تذكره وعلى سبيل المثال تصنيف الافكار الى أفكار رئيسية وأفكار فرعية وربط الملاحظات الفرعية والمحتوى اللغوي بالجملة الرئيسية من ناحية وربط الجمل الرئيسية للنص الكلي بالعنوان الرئيسي.
- المعلم هو المسؤول الاول في جعل الطالب منتبها ومركزا في تعلم اللغة الثانية وفي خلق جو يسوده حب تلقي المعلومات اللغوية الجديدة (اللغويات و علم الدلالة وعلم النحو والصرف وتحليل الخطاب والى أخره من المواضيع اللغوية).
- بعد مرور حوالي ثلث ساعة من المحاضرة ينبغي على المحاضر التنويع في اسلوب التدريس والتنويع في الانشطة وتخصيص جزء من الانشطة اللغوية خارج قاعة الدرس وذلك بمنح الطالب المواقع الالكترونية التي تدعم موضوع الدرس لأن المحاضرة الطويلة غير مجدية وخاصة اذا كانت تعطى بأسلوب القراءة الميكانيكية بدون جدوى حيث انه يستطيع اي فرد القراءة ولكن تختلف الدافعية للتعلم من فرد الى اخر وهنا يأتي دور المعلم في شرح الدرس اللغوي بأسلوب يتكيف مع بيئة ووضع الدرس ومستوى الطلاب .
سليمان مطلق الزعبي
محاضر في جامعة سلمان بن عبد العزيز



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات