الأردن يدخل عصر الصناعات العسكرية الثقيلة بمصنع متطور .. الطاقة الانتاجية له 400 آلة


جراسا -

دخل الأردن صناعة الآليات العسكرية بعد قيام مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير ومجموعة بارامونت الجنوب افريقية لتصنيع الأسلحة بالاعلان عن تأسيس أول مصنع للأسلحة الثقيلة والمتوسطة في الاردن برأس مال بلغ عشرون مليون دولار.

ويمتاز هذا المصنع بأنه الوحيد في الشرق الاوسط وشمال افريقيا الذي يقوم بتصنيع نوع معين من كاسحات الألغام، وبأنه من المصانع القليلة في الدول العربية التي لديها القدرة على تصنيع الآلات المدولبة والمجنزرة بتكنولوجيا حديثة.

ولن يكون هذا المصنع فقط للسوق الاردني بل ستستفيد منه دول المنطقة في مجال حفظ السلام والأمن الداخلي وإدارة الكوارث.

وتبلغ الطاقة الانتاجية للمصنع 400 آلة، ومن المتوقع أن يزيد الطلب عليها الى ما يزيد عن عشرة آلاف آلية خلال العشر سنوات القادمة.

وقد صرح الامير فيصل بن الحسين منذ حوالي شهرين ان الاردن نجح في بناء قاعدة صناعية دفاعية متطورة بالتعاون مع روسيا الاتحادية ودول اخرى.

واضاف أن هناك تطورا نوعيا في الصناعات الدفاعية الاردنية في الوقت الحاضر، وانها باتت تلبي جزءا كبيرا من احتياجات القوات المسلحة الاردنية انطلاقا من تحقيق مبدأ الاعتماد على الذات.

وقال في حديث للنشرة اليومية لمعرض "ايدكس 2009" بثته وكالة الانباء الاماراتية الرسمية ان الاردن وروسيا نجحا في تأسيس شركة لصناعة الاسلحة في الاردن , بعد اجراء تجارب ناجحة على نظام دفاعي متخصص مع القوات المسلحة الاردنية، وتم تجريب هذا النظام في الميدان حيث يعتبر الافضل في روسيا حتى الآن.

كما كشف ضباط في القوات المسلحة الأردنية مخبرا عن بدء مصنع عسكري في الأردن بتصنيع الذخائر والقذائف، مشيرين إلى أن إنتاج ذلك المصنع سيمد الجيش باحتياجاته من المقذوفات المختلفة.

وقال العميد محمد فرغل، مدير التخطيط الاستراتيجي في الجيش العربي الأردني، إنه تم الاتفاق مع "الشركة الأردنية لصناعة الذخائر - جورامو" على انتاج ذخائر "هاون" من نوع 60 و 120 مليمترا، إضافة إلى عدد من الذخائر الثقيلة والمتوسطة والخفيفة بتكلفة إجمالية تبلغ 43 مليون دولار أمريكي.

(العربية نت - سعد السيلاوي)



تعليقات القراء

عاطل عن العمل
الف مبروك لبلدنا العزيز الاردن و لملكنا الغالي عبدالله الثاني نرجوا ان يزيد الاهتمام بنسبة البطالة الفادحة بالبلد حتى لا يضطر ابناء الاردن الاوفياء للهجرة خارج البلاد و العودة دون فائدة بعد العناء
13-05-2009 10:53 PM
اردني حتى النخاع
الاردن اصبح يتقدم شيئا فشيئا في طريق الاعتماد على الذات الله يحفظك يا بلدي يحفك الله يا بلدي ودوم عزيز و غالي ومنها للاحسن
13-05-2009 10:55 PM
مالك ملكاوي
الاردن اولاً
13-05-2009 10:56 PM
mohamad 3dwan
joooooooooooooooordan first wbass
13-05-2009 10:57 PM
سوسو
اردننا الغالي بالرغم من قلة موارده المالية الا انه رائد في مجال العلم والتكنولوجية الى الامام في ظل صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني و العائلة الهاشمية و منها للاحسن يا رب
13-05-2009 10:59 PM
مغترب
فرحتوني والله بهالخبر و كتير انبسطت يلا بلكي بطلنا نستورد الاسلحة الهاملة من بلاد برا
13-05-2009 11:01 PM
فلسطيني حر
نتمنى من جميع الدول العربية ان تيسر على هذا النهج و الى الامام يا اردننا
13-05-2009 11:02 PM
مي حداد
للاردن النجاح و التقدم انشا الله
13-05-2009 11:04 PM
من موسكو الى مغترب
يعني الي بسمعك بتحكي بفكر انه معنا مصاري نشتري رؤوس نووية بس الاجانب بضحكوا علينا و بعطونا اسلحة ضعيفة.
السلاح مهما كان بدون رجال ما الو فايدة..........
14-05-2009 05:02 AM
مواطن مخلص
الله يحيك ياابا الحسين
14-05-2009 08:46 PM
اردني
الى 9 وغيره الاردن رجالها موجودين فيها خليك في موسكو احسن لك
16-05-2009 12:56 AM
Sniper الصعوب
الى رقم 9 " الا شاهت الوجوه " لك ولامثالك الحاقدين . واقول لك يا حشرة من أنت لتتكلم على الاسود الاشاوس ، اذهب واستجدي الذي استأجرك لتنضح ما في انئك من حقد دفين . وسيبقى الاردن عصياً شهماً بشهامة قيادته وشعبه رغم حقد الحاقدين .
16-05-2009 06:32 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات