جلالة الملك لـ " التايمز " : السلام الآن أو الحرب العام المقبل .. وامريكا تروج لخطة سلام جديدة في الشرق الاوسط


جراسا -

نقلت صحيفة تايمز اوف لندن اليوم الاثنين عن جلالة الملك عبد الله الثاني قوله ان الولايات المتحدة تروج لخطة سلام بالشرق الاوسط تتضمن"حلا يضم 57 دولة" يعترف فيها العالم الاسلامي كله باسرائيل.

واضاف الملك عبد الله"نعرض ان يلتقي ثلث العالم معهم بأذرع مفتوحة.

"المستقبل ليس نهر الاردن او مرتفعات الجولان او سيناء المستقبل هو المغرب في المحيط الاطلسي واندونيسيا في المحيط الهادي. هذه هي الجائزة."

ولكنه قال"اذا اخرنا مفاوضاتنا للسلام فسيكون هناك صراع اخر بين العرب او المسلمين واسرائيل خلال ما بين الاثني عشر والثمانية عشر شهرا المقبلة."

وقالت الصحيفة ان جلالة الملك عبد الله وضع الخطة مع الرئيس باراك اوباما في واشنطن في ابريل نيسان. ومن المرجح صياغة التفصيلات خلال سلسلة من التحركات الدبلوماسية هذا الشهر ومن بينها اجتماع اوباما مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن الاسبوع المقبل.

وقال الملك عبد الله "ما نتحدث عنه ليس هو جلوس الاسرائيليين والفلسطينيين معا على الطاولة ولكن جلوس الاسرائيليين مع الفلسطينيين وجلوس الاسرائيليين مع السوريين وجلوس الاسرائيليين مع اللبنانيين."

وعلى الرغم من سعي الفلسطينيين لاقامة دولة في صراعهم القائم منذ فترة طويلة مع اسرائيل فان سوريا تريد عودة مرتفعات الجولان ا لتي احتلتها اسرائيل عام 1967. ونشبت حرب بين اسرائيل وحزب الله اللبناني عام 2006.

وقال جلالة الملك عبدالله "اعتقد انه سيتعين علينا القيام بكثير من الدبلوماسية المكوكية وجعل الناس يجلسون على طاولة في الشهرين المقبلين للتوصل لحل."

وقالت الصحيفة انه بعد اجتماع اوباما مع نتنياهو في واشنطن في 18 مايو ايار قد تشكل مبادرة السلام الجزء الاساسي من كلمته الرئيسية التي يوجهها للعالم الاسلامي من مصر في الرابع من يونيو حزيران

وقال جلالة الملك عبدالله الثاني "النقطة الفاصلة ستكون ما يسفر عنه اجتماع اوباما ونتنياهو.

"اذا حدثت مماطلة من جانب اسرائيل بشأن الحل القائم على اساس دولتين او اذا لم تكن هناك رؤية امريكية واضحة بشأن كيفية تطبيق ذلك في 2009 فحينئذ ستتلاشي كل المصداقية الضخمة التي يحظى بها اوباما عالميا وفي هذه المنطقة بين عشية وضحاها اذا لم يظهر شيء في مايو."

وقالت الصحيفة انه كحافز لاسرائيل من اجل تجميد بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية قد تعرض الدول العربية حوافز مثل السماح لشركة الخطوط الجوية الاسرائيلية/العال/ بالمرور في المجال الجوي العربي ومنح تأشيرات دخول للاسرائيليين .

ولم يتسن الاتصال على الفور بمتحدث باسم البيت الابيض للتعليق على التقرير.

وتؤيد ادارة اوباما اقامة دولة فلسطينية كجزء من حل صراع الشرق اولاسط . ولم يوافق نتنياهو على الفكرة بعد



تعليقات القراء

مواطن
عاش الاردن بلد الاحرار و عاش الهاشميون
11-05-2009 02:08 PM
ِِAmman
الله يخليلنا جلالة الملك عبد الله الثاني على جهوده وعلى سعيه لحل الصراع بين اسرائيل والدول العربيه
11-05-2009 03:25 PM
سوسو الامورة
العرب يريدون السلام واسرئيل لاتريده وانا قرات على قناة الجزيره ان هناك حل سلمي بين اسرائيل والعرب يقوم على اعتراف العالم الاسلامي باسرائيل لكن مقابل شو الله اعلم؟؟
11-05-2009 11:39 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات