مسودة مشروع قانون يمنح السجناء إجازات ويفرج عن المصابين بأمراض مستعصية


جراسا -

أعدت ادارة مراكز الاصلاح والتأهيل مسودة مشروع قانون لمراكز الاصلاح من شأنه التخفيف من عدد نزلاء مراكز الاصلاح، ويساعد على عملية التصنيف وتشجيع حسن السير والسلوك للنزلاء وحماية أسرهم من الفقر بتوفير اعلى درجات الرعاية ذلك بحسب مديرها العقيد شريف العمري.

وجاء في مسودة مشروع القانون الذي سيتم مناقشته من قبل الجهات المعنية من بينها وزارتا الداخلية والعدل قبل رفعه الى ديوان التشريع ومن ثم السير بمراحله الدستورية، تأجيل العقوبة بالنسبة لأحد الزوجين في حال تم توقيفهما او الحكم عليهما في احدى القضايا او تزامن وجودهما هناك، ليتمكن احدهما من رعاية الأسرة، بالإضافة الى منح اجازات للنزلاء وزيادة الافراجات.

ويتيح القانون المقترح الإفراج عن النزلاء في حالات عديدة، منها الافراج الشرطي الذي يسمح لإدارة السجن بالإفراج عن النزيل اذا كان حسن السير والسلوك، بعد الاكتفاء بجزء من العقوبة.

وأحال المشروع أمر الافراج في هذه الحالة الى لجنة متخصصة بالافراج عن النزلاء والتي بدورها تدرس ملف النزيل، على ان تكون هناك شروط يجب ان تكون متحققة في النزيل اثناء عقوبته.

ويقول العقيد العمري ان "السجن ليس علاجا لكل شيء، والاصل هو اخلاء السبيل بالكفالة في مختلف القضايا وتحديدا الجنحوية، حيث يعتبر التوقيف استثناء".

وينص مشروع القانون ايضا على تخصيص قاضي لتنفيذ العقوبة، بحيث يتواجد هذا القاضي في كافة انحاء المحاكم في المملكة، والذي بدوره يشرف على تنفيذ عقوبة النزلاء داخل السجن.

وينص مشروع القانون على شروط الافراج عن المصابين بالامراض، المستعصية والتي يستحال الشفاء منها (كالسرطان) وغيرها.

وتشمل مسودة المشروع بندا خاصا "بإفراج الشيخوخة" على ان يكون النزيل الذي ينطبق عليه هذا البند قد تجاوز السبعين من عمره.

وتحتوي مسودة المشروع على بند خاص بالإجازات للنزلاء، على ان يمنح النزيل الإجازة مقابل ان يحقق مجموعة من الشروط من ابرزها ان يكون حسن السير والسلوك.

ووفق المسودة فإن النزيل يمنح اجازة مدتها ثلاثة ايام لحضور بيت عزاء احد المقربين منه (كالاب، الام، الابن، الزوجة والاخ والاخت)، بالإضافة الى إجازة للنزلاء المتزوجين مدتها يومان شهريا تمكنهم من لقاء أسرهم.

وذكر العمري انه في حال إجازة هذا البند فإنه سيتم اغلاق بند الخلوة الشرعية الذي لم يلقى قبول النزلاء، بسبب مفاهيم اجتماعية خاطئة بالنسبة لهم.

وعمدت ادارة مراكز الاصلاح والتأهيل الى إدخال بند جديد في مسودة القانون حول إيجاد عقوبات بديلة للنزلاء منها ارغامهم على (أعمال اجتماعية تطوعية، وأعمال النظافة) او وضعه تحت الرقابة الشرطية بأمر من قاضي التنفيذ.

وطالبت مسودة القانون توسعة مظلة اللجنة العليا لمراكز الاصلاح واالتأهيل التي يرأسها وزير الداخلية لتضم أمين عام وزارة الثقافة. ( الغد - موفق كمال )



تعليقات القراء

عبد الرحمن
,والله مشروع حلو واللي اقترحه مشكور على قلبه الكبير بس لازم يكون في دراسة عميقة تشمل اخلاقياته وتاثير الاجازة عليه اذا تم اعطاؤها له وتاثيرها على اهله والله ولي التوفيق
11-05-2009 11:25 AM
ِِAmman
والله اقتراح حلو وعادل بس قبل ما بنفذو اي قرار بالاجازه لأي مسجون يجب اخد الاحتياطات اللازمه
11-05-2009 12:43 PM
ابو احمد
من باب البذخ الديمقراطي --- اصبح للمجرم اجازات واصبحت الفاحشة في وسط السوق واطراف الشوارع وفي وسط الحارات --- هيك امتزجت عاداتنا بالغرب --- وصدق رسول الله حين حذر من ارتكاب الفاحشة في الطريق ومن يطلب منهم الابتعاد عن الشارع دخل الجنة يبدو اننا بدأنا الطريف الخطأ وسيأثم من ينير طريق الفاحشة اللهم قد بلغت اللهم اشهد
11-05-2009 01:01 PM
الى ابو احمد
اشكالك اللي خربوا الدنيا و خربوا البلد كل اشي بتدخلوا فيه الدين اللي ما جابلنا غير المصايب و خراب البيوت بدك 100000 سنه لتصير تفهم قد نص اللي نسيوه الغرب و تعرف انه فيه اشي اسمه حضاره مش بس دين ممسوك من ديله
11-05-2009 08:12 PM
خليل باشا النوري
اقتراح جيد اذا كان متوازن
فالسجناء الاداريين الذين حكمو بامور غير جنائيه او اجراميه يمكن ان تكون لهم حوافز لاصلاحهم وفتح المجال لهم ليغفرو عن خطاياهم
اما اصحاب جرائم القتل والسرقه والجريمه وتهريب المخدرات فيجب ات تكون عقوباتهم بمنتهى القسوه والشده والردع بلا تسامح او هوان
واما اصحاب الجريمه ذو الاسبقيات فليس هناك لهم اي علاج بل القتل لانهم سرطان ويشكلون خطرا وفسادا على المجتمع ككل
12-05-2009 04:22 AM
kaleel basha alnori
to number 4
i could tell you are not a muslim , and you have some thing against islam
he is right this trash is awestren trash , criminals have to be punish ed severly so they dont go back to their crimes
as a tax payer and a citizen of jordan i dont think my money should go to take care of criminals and give them a good life for the crimes the commited
12-05-2009 04:26 AM
أحمد قطوس
لو بس يصير للناس الشرفاء حقوق زي اللي في السجون كان اولى. عن جد زمن غريب، صار المجرم اله حقوق والشريف ما اله
12-05-2009 08:53 AM
أميرة
أنا مش شايفة انه لازم هيك يكون الوضع مع السجناء لانه الواحد بس يحس بالرفاهية هاي ما راح يشعر بالذنب اللي عمله وخصوصا ازا كان غلطان بحق الناس من اعتداء او اغتصاب او اجرام يعني ازا كان بطلع وبنزل وبترفه ليش اسمه سجن؟ومين بدو يحمي المجتمع من هالجرائم اللي بنسمع عنها كل يوم ازا المسجونين بدكم تسرحوهم بالبلد؟
انا شايفة انه وضع البلد من حيث الامان تراجع كتير وبصراحة انا كبنت بطلع على شغلي كل يوم حاسه بهالشي والبلد مو ناقصة
12-05-2009 10:14 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات