الملك يؤكد لدى استقباله البابا أهمية الاحترام المتبادل والتأسيس لحوار عالمي جديد قوامه التفاهم والنوايا الطيبة


جراسا -

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أهمية الالتزام بقيم الاحترام المتبادل والتأسيس لحوار عالمي جديد قوامه التفاهم والنوايا الطيبة.

وعبر جلالته في كلمة ألقاها في حفل الاستقبال الرسمي لقداسة البابا بندكت السادس عشر الذي جرى اليوم في مطار الملكة علياء الدولي عن الأمل بأن "نستطيع معاً توسيع الحوار الذي بدأناه، حواراً يقبل بخصوصية هوياتنا الدينية، ولا يخاف من نور الحقيقة، حواراً يعظّم قيمنا وروابطنا المشتركة".

ورحب جلالة الملك خلال الحفل الذي حضرته جلالة الملكة رانيا العبدالله وعدد من أصحاب السمو الأمراء والأميرات وكبار المسؤولين بزيارة قداسة البابا إلى الأردن.

وقال " إنكم تستهلون بزيارتكم لنا رحلة تاريخية في القلب من أرض الإيمان للمسيحيين والمسلمين معا ,هنا في الأردن، حيث وجد الإيمان بالله الواحد جذوره الأولى.

هنا، بين أبناء الشعب الأردني، حيث الإيمان بالله في مركز الحياة ذاتها، نشرع أبوابنا لكم".

ولفت جلالته إلى أن هناك "أسسا قوية للتناغم بيننا فهناك على أحد المستويات، إنسانيتنا المشتركة التي تجمعنا في عالم مترابط" لكن جلالته أوضح أن "هناك بيننا أيضاً، نحن المؤمنين بالله الواحد، أساساً أكثر عمقاً للتفاهم يتمثل في الوصايا التي نصت عليها الكتب المقدسة، الإسلامية والمسيحية واليهودية".

وأعرب جلالته عن اعتزازه بأن يكون الأردن موطن رسالة عمان، التي تبيّن للإنسانية جمعاء دعوة الإسلام إلى التعاطف والرحمة والتسامح، بالإضافة إلى تأكيدها على الدور الحيوي والإيجابي للأديان في صون الكرامة الإنسانية.

وقال جلالته "يؤمن الأردنيون بأن الإيمان يقترن بالمسؤولية، مسؤولية أن نعيش بسلام وأن نرى العدالة تتحقق، ونمنح الأمل للأجيال الشابة، وهذا هو التزام بلدنا ومحور قيم مجتمعنا".

وأضاف جلالته "إن ترحيبنا بالحجيج هو تعبير عن احترامنا ومساهمتنا في تعزيز القيم الإنسانية النبيلة، وقد عملنا أيضا على تعميق التفاهم الإسلامي- المسيحي، فأطلق الأردنيون مبادرة "كلمة سواء بيننا وبينكم"، ووقع على هذه الوثيقة مفكرون وقادة مسلمون من أنحاء العالم كافة".

وأكد جلالته بأنه من خلال "التزامنا وقيمنا المشتركة، نقدم خدمة جليلة للأرض المقدسة، حيث ينبغي أن نعمل معاً على إنهاء الصراع عبر التوصل من خلال المفاوضات إلى حل سلمي، يلبي حق الفلسطينيين في الحرية والدولة، وحق الإسرائيليين في الأمن".

وشدد جلالته على أن القدس ستظل "مركز اهتمامنا جميعاً، ويعرف الأردن والكنيسة الكاثوليكية شرف مسؤولية خدمة المواقع المقدسة في القدس الشريف ورعايتها، وعلينا حماية هذه الأماكن المقدسة والحفاظ على هوية القدس، التي يجب أن تظل حرية العبادة فيها مصونة لجميع المؤمنين".

وفيما يلي النص الكامل لكلمة جلالة الملك عبدالله الثاني لدى استقباله قداسة البابا بندكت السادس عشر الذي بداء اليوم الجمعة زيارة الى الاراضي المقدسة في الاردن :

صاحب القداسة، يشرفني أن أرحب بكم والوفد المرافق لكم هنا في الأردن، إنكم تستهلون بزيارتكم لنا رحلة تاريخية في القلب من أرض الإيمان للمسيحيين والمسلمين معا، هنا في الأردن، حيث وجد الإيمان بالله الواحد جذوره الأولى ، هنا، بين أبناء الشعب الأردني، حيث الإيمان بالله في مركز الحياة ذاتها، نشرع أبوابنا لكم.

صاحب القداسة، قبل تسع سنوات، في سنة يوبيل السلام، وقفت في هذا المكان لأحيي سلفكم قداسة البابا يوحنا بولس الثاني، وأكدنا معاً أهمية التعايش والتناغم بين المسلمين والمسيحيين، ومنذ ذلك الوقت، كشفت الأحداث التي جرت في العالم ضرورة تلك الدعوة وأهميتها، لقد أصبحت أصوات التحريض، والأيديولوجيات الطامحة إلى التقسيم تهدد بالتسبب بمعاناة أكبر، ولذا، ينبغي أن نتصدى لهذه الأصوات لنحمي مستقبل عالمنا، ويجب أن نجدد اليوم التزامنا معاً بقيم الإحترام المتبادل.

ويجب أن نؤسس، هنا والآن، حواراً عالميا جديداًً، قوامه التفاهم والنوايا الطيبة.

ثمة أسس قوية للتناغم بيننا، فهناك على أحد المستويات، إنسانيتنا المشتركة التي تجمعنا في عالم مترابط، لكن هناك بيننا أيضاً، نحن المؤمنين بالله الواحد، أساساً أكثر عمقاً للتفاهم يتمثل في الوصايا التي نصت عليها الكتب المقدسة، الإسلامية والمسيحية واليهودية، أن نحب الله تعالى، وأن يحب المرء جاره، إن هذه المبادىء تظل أساسية ومتلازمة، وكما قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".

أصدقائي، يفتخر الأردن بأنه موطن رسالة عمان، التي تبيّن للإنسانية جمعاء دعوة الإسلام إلى التعاطف والرحمة والتسامح، وتؤكد رسالة عمان أيضا الدور الحيوي والإيجابي للأديان في صون الكرامة الإنسانية والتقدم، ونحن بحاجة الآن لهذا الدور أكثر من أي وقت مضى.

يؤمن الأردنيون بأن الإيمان يقترن بالمسؤولية، مسؤولية أن نعيش بسلام، وأن نساعد الفقير ونغيث المحتاج، وأن نرى العدالة تتحقق، ونمنح الأمل للأجيال الشابة، وهذا هو التزام بلدنا ومحور قيم مجتمعنا، إن أبناء شعبنا، مسلمين ومسيحيين ، هم مواطنون متساوون أمام القانون، يشاركون جميعاً في بناء مستقبل بلدهم.

يحكم الإيمان سلوكنا اليومي، ونتمسك بإرثنا الديني ونعلي من شأنه باعتباره وديعة مقدسة، وانطلاقا من تراث أسرتي الهاشمية، حرصت على الحفاظ على مواقعنا الدينية، وعلى الترحيب بالمؤمنين، وقريباً، في موقع المغطس المقدس، سوف يكون هناك مركز حج كاثوليكي، ستباركونه قداستكم، بتدشينه هذا الأسبوع.

إن ترحيبنا بالحجيج هو تعبير عن احترامنا ومساهمتنا في تعزيز القيم الإنسانية النبيلة، وقد عملنا أيضا على تعميق التفاهم الإسلامي- المسيحي، فأطلق الأردنيون مبادرة "كلمة سواء بيننا وبينكم"، ووقع على هذه الوثيقة مفكرون وقادة مسلمون من أنحاء العالم كافة.

صاحب القداسة، إننا نرحب بالتزامكم بإزالة سوء الفهم والانقسامات التي ألحقت الضرر بالعلاقات بين المسيحيين والمسلمين، لقد استقبلتم قداستكم بدفء زائريكم من المفكرين المسلمين وغيرهم، وفي المقابل، فإن زيارتكم التاريخية لمسجد الملك الحسين هذا الأسبوع، ولقاءكم علماء الإسلام، يحظيان بترحيب كل الأردنيين، وآمل بأن نستطيع معاً توسيع الحوار الذي بدأناه، حواراً يقبل بخصوصية هوياتنا الدينية، ولا يخاف من نور الحقيقة، حواراً يعظّم قيمنا وروابطنا المشتركة والعميقة.

أصدقائي، بالتزامنا وقيمنا المشتركة، نقدم خدمة جليلة للأرض المقدسة، حيث ينبغي أن نعمل معاً على إنهاء الصراع عبر التوصل من خلال المفاوضات إلى حل سلمي، يلبي حق الفلسطينيين في الحرية والدولة، وحق الإسرائيليين في الأمن،وتظل القدس مركز اهتمامنا جميعاً.

ويعرف الأردن والكنيسة الكاثوليكية شرف مسؤولية خدمة المواقع المقدسة في القدس الشريف ورعايتها، وعلينا حماية هذه الأماكن المقدسة والحفاظ على هوية القدس، التي يجب أن تظل حرية العبادة فيها مصونة لجميع المؤمنين.

دعونا نساعد، هنا وفي كل مكان، في إيجاد مناخ حقيقي للسلام، بحيث يمكن لكل عائلة أن تتمتع بنعمة الأمن، وبحيث لا يكون أي طفل ضحية للعنف والدمار، وبحيث تدرك كل المجتمعات جدوى التصالح، وبحيث يتحرر الشعب الفلسطيني من الاحتلال ومعاناته، ويمارس حقه بالعيش بحرية وكرامة.

صاحب القداسة، خلال فترة إقامتكم بيننا، ستؤثر كلماتكم الحكيمة والطيبة في حياة الكثيرين، هنا في الأردن، وفي سائر المنطقة والعالم،وفي الأيام القادمة، أتمنى أن نعمل معاً على تعميق العمل من أجل السلام الذي أوصانا به الله سبحانه وتعالى وتكريسه، وبكل هذه الآمال الكبيرة، نرحب بقداستكم في هذا اليوم، ونتمنى لكم طيب الإقامة في الأردن.

كما القى قداسة البابا بندكت السادس عشر كلمة اعرب فيها عن شكره لجلالة الملك عبدالله الثاني على الترحيب الحار ووجه له التهانيّ الصادقة بمناسبة الذكرى العاشرة لإرتقائه العرش الهاشمي والمصادفة هذه السن, وتالياً نص الكلمة :

أحيي جلالة الملك، وأرفع أسمى العواطف والتحيات لافراد العائلة المالكة وللحكومة وشعب المملكة بأسره، وأحيي الحضور الكريم فيما أباشر زيارتي الأولى للشرق الأوسط منذ انتخابي حبرا على الكرسي الرسولي، وغبطتي عظيمة أن تطأ قدماي أرض المملكة الاردنية الهاشمية، ارض غنية بتاريخها ووطن لحضارات عريقة وعديدة، أرض مشبعة بالمعاني الدينية للمسلمين والمسيحيين واليهود .

واضاف ، أوجه تحيتي إلى الأساقفة الحاضرين وبنوع خاص الأساقفة العاملين في الأردن، وأتهيأ مساء غد للصلاة في كاتدرائية القديس جاورجيس، ونهار الأحد في استاد عمان ، أيها الأساقفة الأعزاء، ومع جمع غفير من مؤمني رعاياكم وأبرشياتكم.

وقال قداسته جئت الأردن زائرا وحاجا لأكرم الأماكن المقدسة التي لعبت دورا بارزا في بعض أحداث مفصلية من تاريخ الكتاب المقدس، ،مشيرا الى ان يوحنا المعمدان في بيت عنيا عبر نهر الأردن بشر وشهد ليسوع واعتمد من يده في مياه النهر الذي أعطى اسمه لهذه الأرض.

واضاف سأزور في الأيام القادمة هذين المكانين المقدسين وسأسعد بمباركة الحجر الأول للكنيستين اللتين ستشيدان في موقع معمودية السيد المسيح ، إن إمكانية أن تبني الجماعة الكاثوليكية في الأردن صروح عبادة عامة، هو دليل احترام للديانة في البلاد، وأود التعبير عن أسمى مشاعر التقدير لهذا الانفتاح العظيم، من المؤكد أن الحرية الدينية حق إنساني أساسي، فأرجو رافعا الصلاة الحارة كي تحترم وتصان الحقوق غير القابلة للتصرف وكرامة كل رجل وإمرأة، ليس في الشرق الأوسط وحسب، بل في أنحاء العالم أجمع.

وقال قداسة البابا "زيارتي للأردن سانحة كبرى كي أعرب عن عميق احترامي للمسلمين وللإشادة بدور جلالة الملك في تعزيز وعي أفضل للقيم المعلنة في الإسلام، ومع مرور أعوام على نشر رسالة عمان ورسالة الأديان المشتركة في عمان، نستطيع القول ان هذه المبادرات النبيلة حصدت نتائج جيدة في تفضيل وتعزيز تحالف حضارات بين العالم الغربي والإسلامي، نافية بالتالي إدعاءات من يروجون لحتمية العنف والصراع، في الواقع، تحتل المملكة الأردنية الهاشمية ومنذ أمد طويل، صدارة المبادرات الطيبة الهادفة لتعزيز السلام في الشرق الأوسط وفي العالم، في تشجيعها للحوار ما بين الأديان ودعمها لمساعي إيجاد حل عادل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وفي استضافتها للعراقيين ، وفي سعيها الحثيث لكبح جماح التطرف، لا يسعني تمرير هذه المناسبة من دون التذكير بجهود المغفور له الملك الحسين بن طلال الطليعية من أجل إرساء السلام في المنطقة، إذ يبدو مناسبا جدا أن التقي في المسجد الذي يحمل أسم الملك الراحل علماء الدين المسلمين وأعضاء السلك الدبلوماسي ورؤساء الجامعات، أرجو أن يعود التزامه في حل الصراعات في المنطقة بالثمار المرجوة على جهود تعزيز سلام دائم وعدالة حقيقية لسكان الشرق الأوسط أجمعين.

أيها الأصدقاء الكرام، لقد ناقش المشاركون، في جلسات اللقاء الأول للمنتدى الكاثوليكي الإسلامي الذي انعقد الخريف الماضي في روما، الدور المحوري التي تؤديه وصية المحبة في كل من تقليدَينا الدينيين، آمل بصدق أن تساعد زيارتي هذه وكل المبادرات المنظمة لتعزيز علاقات سليمة بين المسيحيين والمسلمين، على النمو معا في المحبة لله القدير والرحيم، كما وفي المحبة الأخوية المتبادلة.

أشكركم على حفاوة استقبالكم وضيافتكم، فليمنح الله جلالة الملك والملكة العمر المديد، ويبارك الأردن ويهبه ازدهارا وسلاما.

(بترا)



تعليقات القراء

ابو نعمة
هكذا انتم الهاشميون تكرمون الكل
لكن يطمع البعض في سماحتكم وعفوكم ويحاول ان يتطاول على الاردن لكن
هيهأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأت
12-05-2009 10:41 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات