التوجيهي


التوجيهي كلمة لطيفة ولكن وقعها النفسي على مسامع الاباء مرعب , هذا الكابوس الذي بات يؤرق الاْسر في العام مرتين , آن له الاوان ان يرتحل بصورته الحالية , بعد ان ادى دوره خلال العقود المنصرمة من تاريخ اول امتحان ( توجيهي ) عقد منذ بدء المسيرة التعليمية في الاردن .

لا اقول هذا استخفافاً ولا تحجيماً لاهمية هذا الامتحان ,فقد ادى دوره في السابق على اكمل وجه , ولكن في السنوات الاخيرة حدثت مجموعة من الاختراقات غير المقصودة , التي غيرت الصورة النمطية الايجابية عن هذا الامتحان , ورغم تغير الظروف والمستجدات المعرفية والتقنية التي طرأت ,و ظهور الوسائط التكنولوجية , وتغير معايير التقييم , فقد حافظ امتحان التوجيهي على نمطة الكلاسيكيكي الذي يعتمد على قياس بعض القدرات العقلية وعلى رأسها قدرة الحفظ , واغفل الاستنباط والربط والتحليل والاستقراء والكثير من القدرات التي باتت تميز الافراد وتحدد مستويات الذكاء لديهم .

الجانب الاخر, ازدياد عدد الطلبة كل عام بنسب مرتفعة حتى وصل العدد بحدود (150 ) الف طالب , وترتب على ذلك زيادة التكلفة المالية لعقد الامتحان , حتى وصل للدورتين في العام الماضي بحدود (25 ) مليون دينار , ناهيك عن الجهود التي تبذلها كل القطاعات المشاركة من مراقبين ومصححين ورجال امن وغيرهم الكثير ممن يشارك في انجاح سيرورة الامتحان كل هذا يتطلب منا البحث عن بدائل وايجاد اليه لاجراء امتحان يراعي كل التغيرات التي تحدثنا عنها سابقاً , وبمعيارية عالية ودقيقة , وبكلفة مالية اقل , وجهد بشري محدود . وبفترة انجاز قياسية توفر لنا التقييم الصحيح والدقيق لمستويات الطلبة وفي رأيي المتواضع ان افضل البدائل والمعمول بها عالمياً واثبتت فاعلية هي الامتحانات الالكترونية ( اون لاين ) والتي تعمل بها غالبية جامعاتنا الاردنية حالياً .

لما توفره الامتحانات الالكترونية من سرعة في انجاز الامتحان من حيث توفير الوقت والضبط والشفافية وصعوبة الغش المستغرق لتصحيح الأسئلة , والدقة في إعطاء النتائج, بالإضافة لقدرة الامتحانات الالكترونية على استخراج تقارير إحصائية تقيم نسبة إجابة كل سؤال من أسئلة الامتحان مما يساعد في تطوير العملية التدريسية والتعرف على نقاط الضعف عند الطلبة من اجل تقويمها لاحقا .

ويتميزهذا النظام للامتحان بالكفاءة و السرعة و السرية التامة وصعوبة لجوء الطلبة للغش كما اسلفت , والتي باتت الشغل الشاغل لضبط الامتحان . و يتميز كذلك بقدرته على إنشاء تقارير بإجابات الطلاب و أخرى بمعاملات التمييز و الصعوبة . كما يمكن من خلال النظام عرض الامتحان للطلاب في بيئة آمنة و مقيدة .

والمطلوب لتحقيق هذه الغاية وضع تعليمات للامتحانات الالكترونية , وتوفير مختبرات الحاسوب لإجراء هذه الامتحانات ، والعمل على إنشاء مختبرات جديدة لزيادة السعة الاستيعابية لعملية الامتحانات الالكترونية . و إنشاء وتطوير نظام الكتروني خاص بهذه الامتحانات ، يشتمل على مزايا متعددة وإمكانيات كبيرة ويحقق كافة المتطلبات والاحتياجات التي تستلزم وجودها عملية إجراء الامتحانات الالكترونية .

واستخدام احدث التقنيات البرمجية لذلك , والعمل على إنشاء شعبة خاصة في الامتحانات الالكترونية للثانوية العامة في الوزارة بالتنسيق مع دائرة الامتحانات ضمن دائرة الحوسبة في مركز الحاسوب ، للإشراف وإدارة وتنسيق عملية الامتحانات الالكترونية ، وتزويدها بكادر مؤهل، يقوم بعملية إدارة عملية الامتحانات , والتنسيق مع لجنة متخصصة من مدرسي المواد لعمل بنك للاسئلة وفق احدث المعايير المعتمده لهذه الغاية , بحيث تراعي معايير بناء الاختبارات التحصيلية التي لا تعتمد على الحفظ فقط , بل تقيس القدرات العقلية الاخرى التي ذكرناها سابقاً وبصورة متخصصة واختيار افضل الكفاءات لهذه الغاية , وايجاد فريق متخصص في عملية إدخال اسئلة الامتحانات والأجوبة على نماذج مختلفة وحسب طبيعة الامتحانات وبحسب البرمجيات الخاصة بهذا الشأن ، ليصار بعدها استخراج الإجابات والتقارير التي يتم طلبها لإجراء الدراسات المطلوبة لذلك لاحقاً .

ربما القاريء يعتقد ان هذا الامر يتطلب عملاً استثنائياً , ولكن اقول ان البدايات صعبة وتتطلب جهداً وقراراً جريئاً ومدروساً , ولكن النتائج المتحققة لعقد الامتحان بهذه الالية ستشكل نقلة نوعية تحقق الدقة والضبط , وتمنع الاختراقات والغش , وتقيم الطلبة بحسب القدرات الذكائية والمعرفية لديهم , وتخفض التكلفة والجهد بشكل كبير .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات