تحسبا من وصول الوباء الى الاردن .. ذبح 15 خنزيرا منزليا في عجلون


جراسا -

خاص- في ضوء الزوبعة التي طالت الشارع الاردني تجاه ما تتناقله وسائل اعلام محلية وعالمية عن انتشار مرض انفلونزا الخنازير وما يحيط به من تخوفات، وبعد أن أثارت قضية مزارع الخنازير في الكرك جملة من التساؤلات بالتزامن مع نفي محافظ الكرك لوجود تلك المشاريع على انها مشاريع فردية وليست تجارية، ففي محافظة عجلون أشرفت لجنة الصحة والسلامة العامة اليوم الاحد على ذبح 15 خنزيرا منزليا من أصل 30 ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لمرض أنفلونزا الخنازير المنتشر في عدد من دول العالم.

وقال محافظ عجلون رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة الدكتور ونس الحراحشة انه تم تشكيل لجنة لمتابعة مربي الخنازير بهدف الإجراءات الاحترازية, مبينا ان اللجنة وضعت نفسها في حالة طوارئ لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

واكد الحراحشة تفعيل الجانب التوعوي والتثقيفي للمواطنين بخطورة المرض والتعاون في تجنب الاقتراب من مسبباته وبخاصة الخنازير البرية, مبينا انه سيتم ومن خلال الطرق الصحية التخلص السريع من أي خنزير مربى او بري مشتبه بإصابته بالمرض.

وقال مدير زراعة المحافظة المهندس محمد الشرمان انه تبين ان حالات التربية المنزلية محدودة وهي ليست بهدف تجاري وموجودة في خمس مواقع ويصل عددها الى 30 رأسا تم ذبح عدد منها بإشراف اللجنة المختصة.

وأشار إلى ان اللجنة تعمل على إقناع مربي تلك الخنازير بخطورة المرض بغية متابعة قتلها وان هناك عددا من المربيين لم يمتثلوا للقرار, مبينا انه تم مخاطبة المحافظ لحثهم على تنفيذ القرار بشكل سريع.

وأكد المهندس الشرمان ان جميع المزارع المنزلية غير مرخصة ولا تراعي الصحة والسلامة العامة وجميعها ضمن حدود البلدية وفي منازل المواطنين وهو ما يشكل تحديا كبيرا بالصحة العامة وسلامة المواطنين.

وقال إن الكوادر البيطرية في المديرية تقوم على مدار الساعة بالكشف الميداني على هذه الحيازات من الخنازير لدى بعض الأشخاص في عجلون وذلك لغايات الاطلاع على الوضع الصحي لهذه الخنازير والتأكد من خلوها من الأمراض.

وقال مدير صحة محافظ عجلون الدكتور علي السعد ان المديرية أرسلت نشرات لمختلف الدوائر الحكومية بخصوص أنفلونزا الخنازير بهدف زيادة التوعية الصحية في هذا المجال وكيفية التعامل مع هذا الحدث.

وبين الدكتور السعد ان المديرية شكلت لجنة بالتعاون مع مديرية زراعة عجلون بهذا الخصوص لتبادل المعلومات مثلما ان كوادر المديرية تتلقى اتصالات المواطنين والإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم حول المرض كما تتلقى أية معلومات وملاحظات لديهم على هذا الصعيد.



تعليقات القراء

يعو
يعو شو هالقرف
03-05-2009 04:19 PM
Amman
انا بشكر لجنة الصحه والسلامه على جهودها وعقبال ما نتخلص من كل الخنازير الموجوده في الاردن
03-05-2009 05:05 PM
محمد الناصر
والله من زمان لازم يصير هيك شي يعني مش معقول الواحد بالاخر يموت من ورا انفلونزا الخنايز ،، شو هاد القرف
03-05-2009 05:09 PM
زياد شويات
الله يعطيهم العافية. ونشد على ايديكم حتي يبقي الاردن خالي من هذا المرض الخطير.
04-05-2009 08:45 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات